إعلان

هزتان في شهر أكتوبر.. هل تشكل الزلازل خطراً على مصر؟ البحوث الفلكية يجيب

01:35 م الثلاثاء 19 أكتوبر 2021

ريختر

كتب- يوسف عفيفي:

شهدت مصر خلال شهر أكتوبر 2021، زلزالين جنوب وشرق جزيرة كريت، وذلك شمال مدينتي مرسى مطروح والإسكندرية، وذلك بقوة تراوحت شدتها بين 6.2 و6.4 درجة.

الزلزال الأول 12 أكتوبر:
سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزالزل والتابعة القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، هزة أرضية جنوب جزيرة كريت، على بعد 314 كم شمال مرسى مطروح.

وجاءت الهزة في تمام الساعة 11.23 دقيقة صباحاً بالتوقيت المحلي، وذلك بقوة 6.4 درجة على مقياس ريختر، وخط العرض : 11.40 شمال، وخط الطول : 44.22 شرقا والعمق : 2.20 كم.

وورد للمعهد ما يفيد الشعور بالهزة الأرضية في الاسكندرية وبعض مناطق القاهرة والمدن الساحلية، دون وقوع أية خسائر في الأرواح والممتلكات.

الزلزال الثاني 19 أكتوبر:
سجلت محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية، هزة أرضية في تمام الساعة 7:32 دقيقة صباحاً بالتوقيت المحلي، وذلك شرق كريت (على بعد 390 كم شمال إسكندرية.

وقال المعهد في بيان اليوم، إن موقع الهزة في شرق البحر المتوسط بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر، وخط العرض : 34.59 شمالا، وخط الطول: 28.59 شرقا، والعمق 31.56 كم.
وورد للمعهد ما يفيد الشعور بالهزة الأرضية دون وقوع أي خسائر فى الأرواح والممتلكات.

من جانبه، أكد الدكتور هشام عيد، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيفيزيقية، أن الزلازل بعيدة عن سكان الإسكندرية ومرسى مطروح وباقي مناطق الساحل الشمالي وسكان مصر، موضحاً أن المسافة تبلغ حوالي 400 كم عن أقرب نقطة في مصر وهي مسافة كافية لتوقع عدم حوث أي تأثير مستقبلي.

وأوضح عيد لمصراوي:"أن الأمر طبيعي ومتوقع زلازل كل فترة من هذه المنطقة، وسيكون هناك توابع لكن أقل من القيمة والإحساس".

وتابع أستاذ الزلازل:" أحب أطمن المواطنين بأنهم ما يقلقوش خالص عشان مفيش خطورة إطلاقا عليهم من الزلازل دي.. وهي أمور طبيعية ومتوقعة ومدروسة".

فيديو قد يعجبك: