البيئة: عملنا على 3 محاور خلال رئاسة مؤتمر الأطراف الرابع عشر للتنوع البيولوجي

12:35 م الأحد 17 أكتوبر 2021
البيئة: عملنا على 3 محاور خلال رئاسة مؤتمر الأطراف الرابع عشر للتنوع البيولوجي

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

كتب- محمد نصار:

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، جهود مصر كرئيس لمؤتمر التنوع البيولوجي الرابع عشر، مؤكدة على أن مصر تتطلع لاستمرار العمل مع الصين كرئيس المؤتمر الحالي لاستكمال الجهود الدولية لحماية التنوع البيولوجي.

وشددت فؤاد، على أن مصر لعبت دورا مهما ومحوريا خلال رئاستها لمؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي للتوفيق بين وجهات النظر المتعددة ونجحت فيها بشهادة عالمية في التغلب على كافة التحديات التي مثلتها جائحة كورونا إيمانا منها بضرورة إطلاق مرحلة جديد للعمل الجماعي وصياغة إطار عالمي للتنوع البيولوجي لما بعد 2020 ووضع أهداف قابلة للتحقيق مدعومة بآليات واضحة للتنفيذ.

وأضافت الدكتورة ياسمين فؤاد أن إنجازات مصر خلال المؤتمر اتسمت باتخاذ قرارات سياسية وذات طابع عالمي تقع على مسؤولية تنفيذها على أمانة الاتفاقية والاتفاقيات الأخرى والجهات والمنابر الدولية، بالاضافة إلى قرارات فنية تقع مسؤولية تنفيذها على الدول الأطراف من خلال المساهمات الفنية والمالية لأمانة الاتفاقية والاتفاقيات الأخرى ذات الصلة، والجهات الدولية والدول المانحة وبرامج الأمم المتحدة والتي من شأنها تحقيق العديد من المكاسب البيئية على كافة المستويات العالمية والأفريقية والمحلية من أجل حماية الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي لاستمرار الحياة على كوكب الأرض.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد أن مصر خلال رئاستها للمؤتمر عملت على ثلاثة محاور متوازية وهي:

المحور الأول: هو المحور السياسي ويهدف إلى دعم وضع اتفاقية التنوع البيولوجي على رأس الاهتمامات السياسية (Political Profile) وعلى كافة المستويات العالمية والإقليمية والوطنية والتركيز على إبراز أهمية الدور الذي تقوم به اتفاقية التنوع البيولوجي والاتفاقيات ذات الصلة لضمان صون التنوع البيولوجي على مستوى العالم وإدارته بصورة مستدامة ومناقشة القضايا المرتبطة به، ومعالجة التهديدات التي تواجهه.

المحور الثاني: هو المسار الإعلامي وذلك لرفع الوعي بالقيمة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية للتنوع البيولوجي ودوره في التنمية المستدامة والترويج لمخرجات وموضوعات ونتائج مؤتمر الأطراف الرابع عشر لاتفاقية التنوع البيولوجي، وذلك بالتعاون مع الجهات الدولية المختلفة.

المحور الثالث: هو حشد الموارد المالية لدعم التنوع البيولوجي الوطني حتى نتمكن من العمل وتحقيق كافة الطموحات إلى واقع مستدام تنعم فيه الأجيال الحالية والمستقبلية.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
911

إصابات اليوم

65

وفيات اليوم

730

متعافون اليوم

357629

إجمالي الإصابات

20412

إجمالي الوفيات

296897

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي