إعلان

البرلمان يُحيل بيان وزيرة البيئة للجان المختصة.. ويعاود الانعقاد الأحد

07:27 م الأربعاء 27 يناير 2021

مجلس النواب

كتب- مصراوي:

أحال المستشار أحمد سعد الدين، وكيل مجلس النواب، بيان وزيرة البيئة إلى اللجان المختصة لدراسته وإعداد تقرير بشأنه لعرضه على المجلس.

ورفع المستشار أحمد سعد الدين، الجلسة العامة، على أن تعود للانعقاد، يوم الأحد المقبل في تمام الساعة الحادية عشر صباحا.

وقبيل رفع الجلسة وفي تعقيبها على ملاحظات الأعضاء، أكدت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، على أن مصنع سنمار للبتروكيماويات في محافظة بورسعيد تقدم بخطة إصحاح لأوضاعه، لكنها ستكون على مدار عامين لاسيما وأنها تحتاج الكثير من المبالغ المالية.

وقالت الوزيرة: "مفيش حاجة تخوف الحكومة من أنها تنزل وتعمل مخالفات، لكن هل الرسالة التي نريدها هي أننا نغلق مصانع أم أننا نسعى لتوفيق الأوضاع بحيث يحدث تصالح بين التنمية والبيئة".

وأضافت تعقيباً على مطالبة أحد النواب بغلق المصنع، أن الوزارة توصلت مع المصنع لخطة إصحاح حقيقة، وهذا هو الهدف، وسيتم تنفيذها.

وفيما يخص الأكياس البلاستيكية، أشارت ياسمين فؤاد، إلى أن لجنة الطاقة بمجلس النواب في الفصل السابق كانت أن تكون المادة القانونية بقانون تنظيم إدارة المخلفات، هي الحظر في الوقت الذي كانت تذهب اللجنة للمنع، ولكن ذلك لسبب أيضا لاسيما وأن هناك لا يزال مصانع قائمة علي هذه الأكياس.

ولفتت إلى أن الوزارة لم تنتظر صدور اللائحة التنفيذية حيث قامت بالتنسيق الكامل مع وزارة الصناعة لمنع دخول مادة معينة مضرة، فضلا عن وضع هيئة المواصفات والجودة في وضع معايير بشأن سمك الأكياس أحادية الاستخدام حتى لا تكون مضرة بالبيئة، وهناك مبادرات لاستخدام الأكياس القماش.

وأضافت الوزيرة: "الفكرة أن نصحي باكراً لنقل إلغاء العمل تماماً بالأكياس أحادية الاستخدام قد لا يتناسب مع طبيعة الظروف"، مشيرة إلى أن اللائحة التنفيذية في سبيل الانتهاء منها وسيتم منع التوزيع المجاني لهذه الأكياس.

وفيما يتعلق بمصانع الأسمدة في حلوان، أكدت ياسمين فؤاد، أنها وضعت على الشبكة القومية لرصد الانبعاثات الصناعية التابعة لجهاز شئون البيئة، وعندما يحدث شيء يتم وقف الوحدة المسببة للانبعاثات ويُطلب من المصنع توفيق أوضاعها.​

فيديو قد يعجبك: