حدث في 8 ساعات| السيسي يوجّه ببدء التلقيح ضد كورونا غدًا.. ومصر تتعاقد على 20 مليون جرعة

07:22 م السبت 23 يناير 2021

حدث في 8 ساعات

حدث في 8 ساعات| السيسي يوجّه ببدء التلقيح ضد كورونا غدًا.. ومصر تتعاقد على 20 مليون جرعة

كتب- أسامة علي:

شهدت مصر، اليوم السبت، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، كان أبرزها افتتاح الرئيس السيسي مشروع الفيروز للاستزراع السمكى بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد، وتنسيق إلكتروني للجامعات الخاصة والأهلية، ومصر تتعاقد على 20 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكيا.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

- السيسي: بدء توزيع لقاح كورونا "سينوفارم" اعتبارًا من غدٍ الأحد

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدء توزيع لقاح كورونا الصيني "سينوفارم" على الفئات الأولى بالتطعيم، اعتبارًا من غدٍ الأحد.

وأضاف الرئيس خلال لقائه برؤساء تحرير الصحف المصرية، خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي ببورسعيد أن مصر ستتسلم نهاية الأسبوع الجاري، نوعًا جديدًا من اللقاحات التي تم اعتمادها لمكافحة فيروس كورونا، وستصل أولى شحناته قبل نهاية الأسبوع الجاري.

- الصحة تحدد أول مستشفى يحصل على لقاح كورونا غدًا

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، لمصراوي، إنه من المقرر بدء حملة التطعيم باللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد، غدًا الأحد، من مستشفى أبوخليفة بالإسماعيلية.

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدء التطعيم بلقاح كورونا الصيني "سينوفارم" غدًا الأحد، للأطباء والفئات الأولى بالتطعيم.

وأضاف الرئيس في لقائه برؤساء تحرير الصحف المصرية، خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي ببورسعيد أن مصر ستتسلم نهاية الأسبوع الجاري، نوعا جديدا من اللقاحات التي تم اعتمادها لمكافحة فيروس كورونا، وستصل أولى شحناته قبل نهاية الأسبوع الجاري.

- القطار السريع وتطوير القرى والريف.. 28 رسالة من السيسي للمواطنين

وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي، عدة رسائل للمواطنين والمسئولين خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي، اليوم السبت، والتي جاءت على النحو التالي:

- "في 2015 و2016 الكهرباء مكنش ينفع تفضل على وضعها، المصانع بتقفل وحضانات الأطفال والخطورة على حياتهم نتيجة قطع الكهرباء، النهاردة عندنا كهرباء زيادة نقدر ندي للدول المجاورة".

لمزيد من التفاصيل: اضغط هنا

- رسميًا.. مصر تتعاقد على 20 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكيا

أعلن اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، التعاقد مع شركة "R-pharma" وشركة "Serum Institute" الهندية، المصنعين للقاح فيروس كورونا "أسترازينيكيا/أكسفورد"؛ للحصول على 20 مليون جرعة.

- الحكومة ترد على أنباء إنفاق 90 مليار جنيه من الموازنة لتنفيذ العاصمة والمدن الجديدة

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله بشأن الإعلان عن إنفاق 90 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة لتنفيذ مشروعات العاصمة الإدارية والمدن الجديدة.

وقال المركز، في بيان، اليوم السبت، إنه تم التواصل مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للإعلان عن إنفاق 90 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة لتنفيذ مشروعات العاصمة الإدارية والمدن الجديدة.

وشددت المالية، على أن تمويل إنشاء مشروعات العاصمة الإدارية، وكذلك المدن الجديدة يتم خارج الموازنة العامة للدولة، وبشكل مستقل ومنفصل تماماً عنها، مُوضحةً نجاح الدولة في إيجاد قيمة اقتصادية للأرض المقام عليها تلك المشروعات، وتحويلها إلى مصدر للتمويل بحيث تستخدم هذه القيمة الاقتصادية الناتجة عن بيع الأراضي للمستثمرين في تمويل عمليات الإنشاء وسداد مستحقات المقاولين والعمال بها.

- رئيس الهيئة الهندسية: مشروع تنمية شرق بورسيعد تبلغ تكلفته 25 مليار جنيه

قال اللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات، إن مشروع تنمية محور قناة السويسأحد أهمالمشروعات القومية الجاري تنفيذها حاليا، حيث يهدف إلى جذب استثمارات محلية وعالمية لتحويل المنطقة إلى مركز لوجيستي عالمي من خلال إقامة المشروعات الزراعية والصناعية والخدمية التكنولوجيا، ولتلبية احتياجات المستثمرين، تم إقامة بنية تحتية لخدمة المنطقة من شبكات كهرباء مياه وصرف صحي وغاز طبيعي واتصالات.

واستعرض اللواء إيهاب الفار، في كلمته خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكى بشرق التفريق ببورسعيد، بعض المشروعات الهيئة الهندسية للقوات المسلحةالتي بدأت عقب إنشاء مشروع قناة السويسالجديدة في 6 أغسطس 2014، والتي كانت بداية لتنفيذ العديد من المشروعات العملاقة، مثل مشروع تنمية شرق بورسعيد وسيتم تنفيذه بتكلفة 25 مليار جنيه، ونسبة تنفيذ المشروع حتى الآن في مجمل المشروعات الداخلية 42%، والموقع العام للمشروع على مساحة 270 مليون متر مربع، وجاري رفع كفاءة كوبري سكك حديد الفردان بتكلفة 1.8 مليار جنيه نسبة التنفيذ 60% ومخطط الانتهاء في العام الحالي.

وأضاف أنه من أجل تأمين المياه والتأكد من صلاحية بحيرة المنزلة، والمصرف الرئيس الذي يغذي البحيرة بمياه الصرف الصحي سيتم الانتهاء منه وسيتم تحويل المياه في تجاه سيناء من أجل الدخول في محطة معالجة الصرف الصحي ببحر البقر بطاقة 5.6 مليون متر مكعب على اليومبتكلفة 18 مليار جنيه ونسبة التنفيذ حتى الآن 65% ومخطط الانتهاء في 30 يونيو القادم.

- بتكلفة 550 مليار جنيه.. رئيس الوزراء يكشف عن أهم مشروع نقل جماعي يربط العمران الجديد

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي،مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد، إن قطاع المياه والصرف الصحي يعاني مشكلات كبيرة/ واستطعنا خلال 4 سنوات مضت تطوير وإنشاء 20 مليون كيلومتر، بأكثر من 30.7 متر/ اليوم، بنسبة تصل إلى 100% في المدن نهاية العام الجاري، وفي الريف سنصل إلى نسبة 100%.

- مدبولي: مليون شقة جديدة.. وتطوير القرية يمس حياة 58 مليون مصري

قال الدكتور مصطفى مدبولي، إن الرئيس وجه بالبدء في تنفيذ مليون وحدة سكنية أخرى، حتى نمنع البناء العشوائي.

وأضاف خلال افتتاح مشروع الاستزراع السمكي "الفيروز": نريد أن نوفر إسكانا بديلا، حتى يجد المواطن مطلبه ولا يضطر للبناء العشوائي، فيه 500 ألف وحدة تكلفتهم 250 مليار جنيه، ويتم بنائهم داخل الكتل السكنية، لنغير وجه العمران المصري، اللي كلنا كنا بنعاني منه خلال العقود الماضية، وسيتم تنفيذه على 3 سنوات، ونفذنا 177 ألف وحدة في شهر واحد".

وأوضح: كما وجه الرئيس لتنفيذ 500 ألف وحدة أخرى داخل المدن الجديدة، ضمن مشروع سكن لكل المصريين.

وتابع: أيضا لدينا مشروع تطوير القرية المصرية، ولم نكن نستطيع أن نبدأ فيه كنا محتاجين نخلص شبكات البنية الأساسية عشان أقدر أدخل أطور، وهذا مشروع يمس حياة 58 مليون مصري، تكليف الرئيس أن نبدأ في 2019 بالقرى الأكثر فقرا، لكن تم توجيه من سيادتك لنعمل مع المجتمع المدني والقطاع الخاص، والمشروع يضم أكثر 4500 قرية، المشروع يشمل كل مناحي الحياة وخلق فرص عمل، وبيشارك في المشروع كل جهات الدولة.وأكمل: بدأنا في 2019 بـ375 قرية باستثمارات 13.5 مليار جنيه بتضم 4.5 مليون نسمة، بنطور البيوت القديمة ونبنيها تاني.

- 3 أيام لتعديل الرغبات.. والرفض إلكترونيا.. 9 مراحل للتسجيل بتنسيق الجامعات الجديد

أصدر الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارا بأن تتولى الجامعات الخاصة والأهلية، تنظيم وتطبيق آلية قبول الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية إلكترونيا، وفقا للقواعد والضوابط المنظمة لذلك، والمرفقة لهذا القرار، ولا يجوز للجامعات قيد أي طلاب جدد بها إلا وفقا لتلك القواعد والضوابط، وذلك بمراعاة قواعد قبول الطلاب في التعليم الجامعي داخل جمهورية مصر العربية.

ونص القرار على أن يسري على الطلاب الجدد المتقدمين للالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية اعتبارا من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2020 - 2021)، وعلى الجهات المختصة تنفيذه.

لمزيد من التفاصيل: اضغط هنا

إعلان