محافظ العاصمة: مشروع "عين القاهرة" مهم ويأتي متكاملًا مع ممشى مصر

07:46 م الخميس 21 يناير 2021
محافظ العاصمة: مشروع "عين القاهرة" مهم ويأتي متكاملًا مع ممشى مصر

اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة


كتب- محمد نصار:
قال اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، إن المحافظة قدمت كل الدعم الممكن لإنشاء مشروع "عين القاهرة"، الذي تم تدشينه اليوم، بحديقة المسلة على نيل القاهرة، في منطقة الزمالك.

وأضاف عبدالعال في كلمته، التي ألقاها منذ قليل، خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم لتدشين المشروع: يهدف المشروع لأن يكون أحد علامات القاهرة الحضارية، خاصة أنه يأتي ضمن استراتيجية مصر للتنمية السياحية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وتابع: "يحقق المشروع نوعا من التكامل مع مشروع ممشي أهل مصر، والذي تقوم به المحافظة، بالتوازي مع جهود الحكومة في مختلف القطاعات لتجميل وجه العاصمة، خاصة مع انتقال الوزارات الحكومية إلى العاصمة الإدارية الجديدة".

وتعد "عين القاهرة"، هي أول عجلة ترفيهية وسياحية دوارة في القاهرة والأكبر من نوعها في القارة الأفريقية وذلك على ارتفاع 120 متر، ومن المقرر أن يتم إطلاق المشروع عام 2022 والذي سيكون مشروعًا عالميًا ومعلمًا للقاهرة الحديثة، يتماشى مع الخطة الاستراتيجية التنموية ورؤية مصر 2030.

وصرح أحمد متولي، رئيس مجلس إدارة شركة هاواي للسياحة والاستثمار، أن المشروع الجديد طفرة في القطاع الترفيهي السياحي وأحدث مشروع سياحي عالمي بمصر، على غرار مثيلاتها في كبرى العواصم والدول ومن شأنها أن تصبح رمز حضاري يتيح مشاهدة بانوراميه فريدة للقاهرة بما يجذب الملايين من الزوار سنويًا ومئات الآلاف من السائحين لدعم قطاع السياحة بمصر وجذب المزيد من العملة الأجنبية.

وتعد عين القاهرة هي الأكبر في أفريقيا وخامس أكبر عجلة حول العالم بعد لندن ودبي ولاس فيجاس وسنغافورة.

وتقع عين القاهرة Cairo Eye على ضفاف نهر النيل في قلب العاصمة، وذلك على مقربة من كافة المزارات والمناطق السياحية المصرية الرئيسية، لتكون الأيقونة لمحافظة القاهرة ومصر كافة.

وأكد متولي، أنه تم تصميم المشروع مع مراعاة كافة الاعتبارات البيئية والحفاظ على هوية وكيان منطقة الزمالك، والتي كان أهمها المحافظة على كافة الأشجار والنخيل في الحديقة التي سيتم تنفيذ المشروع بها كإحدى أهم ركائز المشروع، مع الاخذ في الاعتبار، اعتماد مخطط التصميم الذى يحقق زيادة في إجمالي المساحات الخضراء بالمشروع بنسبة 15%؜ لتصل إلى 7000 متر مربع بدلا من 6100 متر مربع حاليًا.

وستتيح "عين القاهرة"، مشاهدة المدينة لمسافة 50 كيلو متر ورؤية كافة المعالم البارزة المحيطة حولها وتحتوى على 48 كابينة بسعة 6-8 زائرين لكل كابينة بطاقة استيعابية 2 مليون و500 ألف زائر سنويًا، كما ستقام وجهة سياحية ترفيهية متكاملة حول العجلة لتجربة ترفيهية فريدة من نوعها ومتكاملة في قلب القاهرة.

وأوضح "متولي"، أن المشروع وضع دراسة مرورية دقيقة؛ لضمان السيولة المرورية بتلك المنطقة الحساسة بالزمالك وذلك بتوفير وسائل مختلفة للوصول لمكان المشروع مثل خدمة النقل النهري باستخدام تاكسي عين القاهرة وحافلات عين القاهرة للنقل الحر Hop On/Hop Off، بالإضافة إلى تخصيص ساحة انتظار للسيارات لـ 500 سيارة.

وتعد الشركة القابضة هاواي، التي تأسست عام 1973، من الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري والسياحي وتضم مجموعة متنوعة من الشركات التي تعمل في صناعات مختلفة مثل التطوير العقاري والتشييد والاستثمار والسياحة والترفيه والصناعة وذلك بحجم أعمال تفوق 6 مليار جنيه. تعمل هاواي القابضة في مصر وألبانيا وكوسوفو ومونتينيغرو وتنزانيا وزامبيا مع رؤية للتوسع إقليمياً وعالمياً.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
911

إصابات اليوم

65

وفيات اليوم

730

متعافون اليوم

357629

إجمالي الإصابات

20412

إجمالي الوفيات

296897

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي