حدث في 8 ساعات| حقيقة رفع أسعار أسطوانات البوتاجاز.. وخطوات ضم الزوجة والأبناء لبطاقة التموين

06:51 م السبت 02 يناير 2021

حدث في 8 ساعات

كتب- أسامة علي:


شهدت مصر، اليوم السبت، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية أبرزها، تسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي رسالة من أمير الكويت بشأن المصالحة العربية، ونعي البرلمان الكاتب وحيد حامد، ومنح الضبطية القضائية لرؤساء المراكز والمدن والأحياء لتفعيل قرارات الحكومة بشأن كورونا.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

- الرئيس السيسي يتسلم رسالة من أمير الكويت بشأن المصالحة العربية


استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، الدكتور أحمد ناصر الصباح وزير الخارجية الكويتي، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، بالإضافة إلى سفير دولة الكويت بالقاهرة.
وصرح السفير يسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن وزير الخارجية الكويتي نقل إلى الرئيس رسالة من أخيه الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، تضمنت استعراض آخر التطورات المتعلقة بالمساعي والجهود الكويتية لتحقيق وحدة الصف العربي عبر التوصل إلى المصالحة العربية.
كما أكد العاهل الكويتي اعتزازه بالعلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين الشقيقين والحرص على تعزيزها، مع الإشادة بالدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر تحت قيادة الرئيس السيسي في حماية الأمن القومي العربي والدفاع عن قضايا الأمة العربية، ومساعي مصر الدؤوبة في سبيل ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية على الصعيد الإقليمي.
من جانبه؛ طلب الرئيس نقل تحياته للشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، مؤكدًا خصوصية العلاقات المصرية الكويتية والممتدة عبر عقود من التعاون المثمر بين البلدين في كافة المجالات، وحرص مصر على تطوير التعاون والتنسيق الثنائي الوثيق لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، وكذلك الأمة العربية.وفيما يتعلق بجهود المصالحة؛ أعرب الرئيس السيسي عن خالص التقدير والدعم للجهود الكويتية الصادقة والنابعة من النوايا الطيبة على مدار السنوات الماضية لتحقيق المصالحة المنشودة، بدايةً من المساعي المخلصة للمغفور له الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والتي واصلها الشيخ نواف الأحمد الصباح، والدور المقدر للمملكة العربية السعودية بالإنابة عن المجموعة الرباعية، مؤكدًا الثوابت السياسة المصرية لتحقيق التعاون والبناء ودعم التضامن العربي كنهج استراتيجي راسخ، في إطار من الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية، إلى جانب أهمية الالتزام بالنوايا الصادقة لتحقيق المصلحة المشتركة، والتكاتف لدرء المخاطر عن سائر الأمة العربية وصون أمنها القومي.وتم التوافق في ختام اللقاء على تكثيف التشاور والتنسيق المشترك بين مصر والكويت في هذا السياق خلال الفترة المقبلة، سعيًا نحو التصدي لكل ما يهدد أمن واستقرار الدول والشعوب العربية، والحفاظ على الأمن القومي العربي.

- قبل فرض غرامة غدًا على المخالفين.. قرار حكومي جديد بشأن مواجهة كورونا


أعلن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، عن موافقة المستشار وزير العدل على منح الضبطية القضائية لرؤساء المراكز والمدن والأحياء ونوابهم على مستوى الجمهورية فيما يخص كافة الجرائم المتعلقة بوظائفهم ودوائرهم، مشيرًا إلى وجود تنسيق وتعاون بين القيادات المحلية بالمحافظات والجهات المعنية فيما يخص تطبيق قرارات مجلس الوزراء واللجنة العليا لادارة أزمة فيروس كورونا المستجد.

- ما مصير القوانين التي لم يقرها البرلمان المنقضي؟ فقيه دستوري يُجيب


كشف صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري، عن مصير القوانين التي لم يناقشها مجلس النواب خلال فصله التشريعي المنقضي، موضحًا أن القوانين التي قدمت من قِبل الأعضاء تُعامل معاملة المقترحات بالسقوط بانقضاء البرلمان.
وأوضح فوزي، في تصريحات خاصة أدلى بها إلى "مصراوي"، اليوم السبت، أن القوانين التي قدمها الأعضاء لا يمكن العودة إليها إلا بتقديمها مجددًا من قِبل أعضاء البرلمان الجديد؛ لسقوط صفة مقدمي القوانين النيابية.
وأشار أستاذ القانون الدستوري إلى أن القوانين المنظمة لعمل مجلس النواب هي التي تقضي بسقوط هذه التشريعات، بينما تُعاد القوانين الحكومية لرئيس الحكومة، على أن يكون من حقه إعادة إرسالها خلال شهر، مضيفًا: "ما لم يتم الإرسال في المدة المحددة تسقط".

- كيف تضم الزوجة والأبناء إلى البطاقة التموينية؟ 10 خطوات لضم أسرتك


تتيح بوابة مصر الرقمية الحكومية إمكانية التقدم بطلب للحصول على الخدمات، في إطار توجه الدولة نحو التحول الرقمي وميكنة الخدمات الحكومية، وإتاحة الكثير من الخدمات عبر المنصات الإلكترونية؛ ومن بينها خدمة إضافة أحد أفراد الأسرة إلى البطاقة التموينية؛ سواء أكان زوجة أم ابنًا أم حفيدًا، باتباع عشر خطوات بسيطة.
ويوضح "مصراوي" هذه الخطوات كما يلي:
1- سجل حسابًا شخصيًّا باسمك على البوابة الرقمية باستخدام الرقم القومي.2- سجل الدخول إلى موقع مصر الرقمية من خلال هذا الرابط https://digital.gov.eg.3- قُم باختيار (التموين) ثم اضغط على كلمة ابدأ الخدمة.
4- اختر الإدارة التموينية التي تتبعها، وكذلك اختر مكتب التموين.5 - يجب الضغط على عبارة (تسجيل رقم الموبايل) على بون صرف الخبز والسلع التموينية، ثم اختيار (سجل موبايلك)،6- سجل رقم الهاتف المحمول الخاص بصاحب البطاقة أو تسجيل الرقم الصحيح في حالة إذا كان خطأ.7_ سجل الرقم القومي الخاص بصاحب البطاقة، ورقم البطاقة التموينية، للدخول إلى الموقع.8_ حدد البيانات الخاصة بالبطاقة التموينية، ورقم البطاقة، وعدد أفراد الأسرة المضافين.9- اختر ضم أفراد أسرتي.10- إضافة البيانات الخاصة بمن ترغب في ضمه إلى البطاقة التموينية (الزوجه/ الابن/ الابنة).

- هل ارتفعت أسعار أسطوانة البوتاجاز؟ الحكومة تعلن سعرها الرسمي


قال المركز الإعلامي إن ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن ارتفاع أسعار أسطوانة البوتاجاز نتيجة نقص الكميات المعروضة، غير صحيح.

وأكدت وزارة البترول، أنه لا صحة لارتفاع أسعار أسطوانة البوتاجاز، وأنه لا يوجد نقص في الكميات المعروضة، مُوضحةً أن السعر الرسمي المعلن من الوزارة "لأسطوانة البوتاجاز" المنزلية هو 65 جنيهاً ولم يطرأ عليه أي تغيير، مُشيرةً إلى وجود وفرة في الكميات المعروضة من أسطوانات البوتاجاز بالأسواق، حيث يتم طرح نحو مليون و200 ألف أسطوانة بوتاجاز يومياً للمواطنين.

- رئيس النواب ينعي وحيد حامد وشقيق النائب محمد عبد الغني


نعى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، الكاتب وحيد حامد والذي توفي صباح اليوم
وأعلن المخرج مروان حامد، منذ قليل، وفاة والده السيناريست الكبير وحيد حامد. وقال على صفحته الرسمية بـ"فيسبوك":"إنا لله وإنا إليه راجعون. تُوفي إلى رحمة الله- تعالى- أبي الغالي الكاتب الكبير وحيد حامد. البقاء والدوام لله وحده".​

إعلان