حدث في 8 ساعات| موعد وطرق صرف الدفعة الثانية من منحة الـ500 جنيه.. وتقلبات جوية خلال ساعات

06:34 م السبت 16 يناير 2021

حدث في 8 ساعات

كتب– أسامة علي:

شهدت مصر، اليوم السبت، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها: الرئيس السيسي يوجّه بتوفير الموارد اللازمة لإنشاء مدينة متكاملة لصناعة وتجارة الذهب، وتقديم أول استجواب في البرلمان ضد وزير قطاع الأعمال، وزيرة الصحة: استقرار وضع كورونا في مصر بالمقارنة بدول العالم، وصرف الدفعة الثانية لمنحة كورونا.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي

- السيسي: وحدة المواقف العربية تمكن من وضع خطوط واضحة لصون محددات الأمن القومي


استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليومالسبت، عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي، وذلك بحضور الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، وسامح شكري، وزير الخارجية.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء تناول مناقشة تعزيز دور البرلمان العربي من أجل الحوار والديمقراطية.

وفي هذا السياق، أكد الرئيس أن تلك الخطوط المعلنة هدفت بالأساس إلى تحقيق التوازن والحفاظ على المسار السياسي للقضية الليبية، مشدداً على أن وحدة المواقف من شأنها أن تمكن الدول العربية من وضع خطوط مماثلة لصون محددات الأمن القومي العربي تجاه جميع القضايا.

- السيسي يوجّه بتوفير الموارد اللازمة لإنشاء مدينة متكاملة لصناعة وتجارة الذهب


وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير الموارد المالية لإنشاء مدينة متكاملة لصناعة وتجارة الذهبفيمصروفق أحدث التقنيات في هذا المجال لتعكس تاريخ مصرالحضاري العريق في هذه الصناعة الحرفية الدقيقة، وعلى نحو متكامل من حيث توفير مستلزمات الصناعة والإنتاج، والمعارض الراقية، وتدريب العمالة لصقل قدراتهم، ومراعاة النواحي اللوجيستية من حيث اختيار موقع المدينة للاستفادة من شبكة الطرق والمحاور الجديدة لسهولة النفاذ منها وإليها واستقبال الزائرين.
جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.
وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض "مخطط إنشاء مدينة متكاملة لصناعة وتجارة الذهب في مصر".

- تقلبات جوية.. الأرصاد تعلن تغيرات الطقس ليوم الأحد


أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل التغيرات والتقلبات الجوية خلال طقس غدا الأحد.

وأضاف خبراء الهيئة أن طقس غدا معتدل على القاهرة والوجه البحري، مائل للبرودة على السواحل الشمالية معتدل على شمال وجنوب الصعيد.

وتابع الخبراء: "خلال ساعات الليل يكون الطقس من بارد إلى شديد البرودة على أغلب المناطق".

وأكد الخبراء أن التقلبات الجوية عبارة عن نشاط للرياح مثيرة للرمال والأتربة على القاهرة والسواحل الشمالية، وشمال الصعيد، كما يكون هناك فرص لسقوط الأمطار الخفيفة إلى متوسطة على مناطق من البحيرة وكفر الشيخ والدقهلية.

- وزيرة الصحة: استقرار وضع كورونا في مصر بالمقارنة بدول العالم


أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، لرؤساء الوفود والمنتخبات المشاركة في بطولة كأس العالم لكرة اليد حرص الدولة المصرية على صحة وسلامة جميع المشاركين في البطولة وتوفير كافة سبل الحماية الصحية لهم من خلال التأمين الطبي لجميع فعاليات البطولة، والتشديد على الالتزام بجميع الإجراءات الوقائية والاحترازية والطبية، مشيرة إلى استقرار الأوضاع في مصرفيما يتعلق بمواجهةفيروس كورونا المستجد مقارنة بالعديد من دول العالم.

- "تضامن النواب" توافق على تعديل قانون تكريم شهداء وضحايا العمليات الحربية

وافقت لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، برئاسة عبد الهادي القصبي، في أول اجتماع لها، اليوم السبت، على تعديل قانون تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم.

وقال القصبي إن رئيس مجلس الوزراء طلب مناقشة مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة، ولم ينتهِ منها مجلس النواب في الفصل التشريعي السابق.

ووافقت اللجنة على تعديل البند الخامس من المادة السادسة من القانون والذي نص على أن "‏توفير الاشتراك والتجديد المجاني في مراكز الشباب والأندية والمنشآت الرياضية التابعة لوزارة الشباب والرياضة والأنشطة الرياضية المختلفة وإتاحة الدخول المجاني لكل المتاحف والمتنزهات والحدائق والمسارح وقصور الثقافة التابعة للدولة".

لمزيد من التفاصيل: تضامن النواب" توافق على تعديل قانون تكريم شهداء وضحايا العمليات الحربية

- وفاة 3 أطباء بكورونا.. والعدد يرتفع لـ 316 شهيدًا


أعلنت النقابة العامة للأطباء، اليوم السبت وفاة 3 أطباء جدد متأثرين بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع بذلك العدد إلى 316 شهيدًا.
وقالت النقابة في بيان اليوم، إن الأطباء المتوفين هم: الدكتور محمد نبيه الغريب أستاذ النساء والتوليد بطب طنطا، والذي توفي بعزل الجامعة، والدكتور حسين صيام استشاري الكبد بالشرقية ومدير مستشفى الحميات سابقا، والدكتور حسام الدين محمد قاسم رئيس قسم الجودة الطبية بقويسنا.

- بيان رسمي يجيب.. هل تستورد الحكومة أتوبيسات كهربائية من الخارج وتدعي تصنيعها في مصر؟


قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه لا صحة لما تردد من أنباء بشأن استيراد أتوبيسات كهربائية مصنعة بالكامل من الخارج والادعاء بتصنيعها محلياً.
وأضاف المركز، في بيان، اليوم، أنه تم التواصل مع وزارة الإنتاج الحربي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لاستيراد أتوبيسات كهربائية مصنعة بالكامل من الخارج والادعاء بتصنيعها محلياً.
وأوضحت أن هناك اتفاقية شراكة بين مصر والصين تم توقيعها خلال شهر أبريل 2019، تهدف إلى تصنيع 2000 أتوبيس كهربائي في مصر على مدار أربع سنوات، بمكونات تصنيع محلي تصل نسبتها إلى45%، وقد وقع الاتفاقية عن الجانب المصري "مصنع 200 الحربي"، وشركة "IMUT" المصرية، فيما وقعها من الجانب الصيني شركة "فوتون" لصناعة السيارات، وذلك في إطار تطبيق استراتيجية توطين تصنيع المركبات الكهربائية في مصر.

- روسيا تعرض توفير لقاح "سبوتنيك V" للمصريين.. والصحة تكشف موقفها

كشف الدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة للمبادرات، وعضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، عن دراسة إجراء بحوث إكلينيكية جديدة على لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد في مصر خلال الفترة المقبلة.

وقالت السفارة في بيان قبل يومين، إن "روسيا منفتحة على التعاون الفوري مع مصر في تزويد السكان بتطعيمات عالية الفاعلية مضادة لفيروس كورونا. قد يبدأ تسليم كميات كبيرة من اللقاح في يناير الجاري في حال الإكمال السريع لإجراءات التسجيل، مع زيادة مطردة في الأشهر التالية من عام 2021".

وقال "حساني" في تصريحات لمصراوي، إنه "تم تقديم ملف الأبحاث الإكلينيكية الخاص باللقاح الروسي من جانب لجنة البحوث بوزارة الصحة لإجراء دراسة إكلينيكية عليه فيه مصر".

لمزيد من التفاصيل: روسيا تعرض توفير لقاح "سبوتنيك V" للمصريين.. والصحة تكشف موقفها

- عن تصفية شركة الحديد والصلب.. ننشر تفاصيل أول استجواب في البرلمان الجديد


مصراوي:تقدم مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، بأول استجواب إلى المجلس في دورته الجديدة حول مسئولية الحكومة وتعمدها عدم إصلاح أو تطوير شركة الحديد والصلب المصرية بحلوان، واتخاذ قرار بتصفيتها من خلال الجمعية العمومية والتي انعقدت فى 11/1/2021، بحسب بيانه.
وقال بكري في استجوابه المقدم ضد وزير قطاع الأعمال والمدعم بالوثائق والمستندات إن الشركة التي تأسست عام 1954 جرى تصفيتها بقرار غير منصف ينطلق من العداء الشديد لوزير قطاع الأعمال الحالي لشركات قطاع الأعمال العام.
وقال النائب في استجوابه الأول أن الوزير الحالي لم يزر الشركة حتى اليوم، وقد تعمد إفشال كافة خطط التطوير المقدمة، ورفض إلزام شركة النصر لإنتاج الكوك بتقديم الفحم اللازم لإنقاذ شركة الحديد والصلب مما تسبب في تراجع إنتاجها بطاقة لا تزيد عن 10%.

- اتصال ورسالة والصرف غدًا.. طرق مجانية للاستعلام عن منحة الـ 500 جنيه

تبدأ الحكومة، غدًا الأحد، الموافق 17 يناير 2012، صرف الدفعة الثانية من المرحلة الثانية من منحة العمالة غير المنتظمة المقررة بـ500 جنيه.

ويمكن للمتقدمين الاستعلام عن موعد استحقاقهم لمنحة العمالة غير المنتظمة على النحو التالي

للمزيد من التفاصيل: اتصال ورسالة والصرف غداً.. طرق مجانية للاستعلام عن منحة الـ 500 جنيه

إعلان