حدث في 8 ساعات| الأرصاد تحذر من أمطار ورياح.. وتفاصيل مبادرة العزل المنزلي لمصابي كورونا

06:49 م الجمعة 15 يناير 2021

حدث في 8 ساعات

كتب- أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الجمعة، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها إعلان آليات مبادرة العزل المنزلي لمصابي كورونا إطلاق وزارة الإنتاج الحربي الفيديو الرابع من حملة "بنبني بكرة"، والأرصاد تحذر من أمطار ونشاط الرياح، وافتتاح معبد إيزيس بأسوان بعد الانتهاء من ترميمه.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

- أمطار ونشاط للرياح.. الأرصاد تكشف توقعات طقس الأسبوع المقبل


كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل الظواهر الجوية المتوقعة، على مدار الأسبوع من السبت 16 يناير 2021 إلى الخميس 21 يناير 2021، وهي كالتالي:

السبت 16 يناير:
- أمطار خفية إلى متوسطة 40% تقريبا على مناطق من السواحل الشمالية الغربية (السلوم – مطروح – الاسكندرية – رشيد – بلطيم) على فترات متقطعة.

- أمطار خفيفة 30 % تقريبا على مناطق من الوجه البحري (البحيرة – كفر الشيخ – الدقهلية) على فترات متقطعة.

- نشاط رياح مثير للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء ومدن القناة وشمال الصعيد.

- نشاط رياح على السواحل الشمالية الغربية ويؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط.

الأحد 17 يناير:
- أمطار خفيفة إلى متوسطة 60% تقريبا على مناطق من السواحل الشمالية على فترات متقطعة.
- أمطار خفيفة 50% تقريبا على مناطق من الوجه البحري على فترات متقطعة.
- نشاط رياح مثير للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء ومدن القناة وشمال الصعيد.
- نشاط رياح على السواحل الشمالية الغربية ويؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط.

الاثنين 18 يناير:
- أمطار خفيفة إلى متوسطة 70% تقريبا على مناطق من السواحل الشمالية على فترات متقطعة.
- أمطار خفيفة إلى متوسطة 50% تقريبا على مناطق من الوجه البحري على فترات متقطعة.
- أمطار خفيفة 40% تقريبا على مناطق من الوجه البحري على فترات متقطعة.
- نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية.

الثلاثاء 19 يناير:
- أمطار خفيفة إلى متوسطة 60% تقريبا على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.
- أمطار خفيفة إلى متوسطة 60% تقريبا على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية على فترات متقطعة.
- أمطار خفيفة 40% تقريبا على مناطق من الوجه البحري على فترات متقطعة.
- نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وجنوب الصعيد.

الأربعاء 20 يناير:
- أمطار خفيفة إلى متوسطة 70% تقريبا على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.
- أمطار خفيفة 60% تقريبا على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية على فترات متقطعة.
- أمطار خفيفة 40% تقريبا على مناطق من الوجه البحري على فترات متقطعة.
- نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وجنوب الصعيد.

الخميس 21 يناير:
- شبورة مائية صباحا: على مناطق من القاهرة والوجه البحري وشمال الصعيد.
- نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء.
واختتم البيان بالتأكيد على اتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من الآثار الناجمة عن الظواهر الجوية المتوقعة.

- افتتاح معبد إيزيس بأسوان بعد الانتهاء من مشروع ترميمه


افتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، بحضور الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الاعلى للآثار، وممثلي غرفة المنشآت الفندقية، الجمعة، معبد إيزيس بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحية به، لتحسين تجربة الزيارة والخدمات المقدمة.

واستمع الحضور إلى شرح مفصل من إيمان زيدان مساعد الوزير لتطوير المتاحف والمواقع الأثرية، عما تم من أعمال لتطوير الخدمات السياحة بالمعبد حيث تم وضع لوحات تفسيرية وإرشادية وخريطة بالمقاصد السياحية بالمحافظة ولوحات بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا وتوفير مطوية عن المعبد باللغتين العربية والإنجليزية.

وتم عمل QR code لتحويل الزائر علي صفحة معبد إيزيس علي الموقع الالكتروني للوزارة لمزيد من المعلومات والصور عنه.
وشملت أعمال ترميم المعبد ترميم الأرضيات والأعمدة وتنظيف الجدران من مخلفات الطيور والخفافيش ووضع نوافذ سلك لعدم دخول الطيور مرة أخرى، هذا بالإضافة إلى ترميم وتنظيف النقوش الموجودة على مدخل قدس الأقداس، وإزالة السناج الموجودة بسقفها، كما تم تنظيف الرسوم والألوان الموجودة على مدخل المعبد والباب الجانبي، وصيانة موائد القرابين الموجودة بصالة الأعمدة.
يأتي هذا الافتتاح ضمن فعاليات إطلاق مبادرة "شتي في مصر" في أول أيامها، اليوم الجمعة، من أسوان أقصي المدن جنوبا في صعيد مصر والذي يتزامن أيضا مع الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة أسوان، ومرور 50 عامًا على بناء السد العالي.

- وزارة الإنتاج الحربي تطلق الفيديو الرابع من حملة "بنبني لبكرة"


أطلقت وزارة الإنتاج الحربي، الفيديو الرابع من حملة "بنبني لبكرة"، وهي حملة إعلامية أطلقتها الوزارة ليتم من خلالها استعراض لمحات من المشروعات التي تشارك في تنفيذها وتعكس مساهمتها في التنمية الشاملة بالدولة.

وتستهدف حملة "بنبني لبكرة" جذب الشباب للتعرف على بعض أنشطة "الإنتاج الحربي" من خلال فيديوهات لا تتعدى مدتها دقيقة.

وخلال الفيديو الرابع من حملة "بنبني لبكرة" تم الإشارة إلى أن وزارة الإنتاج الحربي تعمل علي إعادة استخدام المياه الرمادية والتي هي ناتج صرف المياه من الأحواض والمغاسل وأحواض الاستحمام والغسالات والمطابخ والمصارف الأرضية.

- وزيرة البيئة تتفقد عددًا من مواقع التخلص الآمن من المخلفات بالقاهرة


فقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عددًا من مواقع التخلص الآمن من المخلفات بالقاهرة، وذلك ضمن الدور التخطيطي والتنظيمي والرقابي لوزارة البيئة في منظومة إدارة المخلفات، حيث تفقدت الوزيرة موقع التخلص من مخلفات الهدم والبناء خلف كلية هندسة حلوان لمتابعة سير العمل به، ومدى الالتزام بإجراءات التخلص الآمن من المخلفات.

وأوضحت الدكتورة ياسمين أن الموقع الممتد على مساحة 100 فدان هو محجر مستنفذ بعمق يتراوح بين 10 أمتار إلى 20 مترًا، يستقبل مخلفات الهدم والبناء والحفر للتخلص منها بطريقة مناسبة تحافظ على المظهر الحضاري وتحد من المشكلات البيئية التي قد تنجم من تراكم تلك المخلفات.

- الإفتاء: مصر تخوض معارك عديدة على جبهات متفرقة - فيديو


كدت دار الإفتاء المصرية أن مصر تخوض اليوم معارك عديدة على جبهات متفرقة، فهناك معركة الإرهاب وهناك معركة التنمية التي تبني مصر فيها حضارتها ومستقبلها حتى تكون دولة قوية حديثة تأخذ مكانتها اللائقة بها بين كافة الدول والشعوب، وهناك معركة الوعي والفكر وبناء الشخصية المصرية المدركة للتحديات الكبيرة التي تمر بها مصر.

وأوضحت الدار -في فيديو موشن جرافيك، الجمعة، أن أهم هذه التحديات محاولة إيقاف مسيرة التنمية عن طريق التشكيك في مؤسسات الدولة ببث الشائعات والأكاذيب، والمصري الأصيل يعلم طبيعة هذه المعركة ويتحمل مسؤوليته تجاه وطنه ولا يلتفت لما يروج له من أكاذيب من جهات وجماعات إرهابية لا تريد بنا وبوطننا إلا الشر.

واختتمت الدار فيديو الرسوم المتحركة برسالة مهمة وجهتها إلى الشعب المصري قالت فيها: "علينا أن نلتف حول وطننا وجيشنا وأن نحمي دولتنا وأن نفديها بأرواحنا ودمائنا".

- "الرعاية الصحية" تكشف آليات تطبيق مبادرة متابعة حالات العزل المنزلي لمرضى كورونا


قال الدكتور أحمد السبكي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، إن مبادرة رئيس الجمهورية الخاصة بمتابعة حالات العزل المنزلي لمرضى فيروس كورونا المستجد تحت شعار 100 مليون صحة، تأتي في إطار حرص الدولة المصرية على صحة وسلامة جميع مرضى فيروس كورونا المستجد من مخاطر مضاعفات المرض وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأوضحت الهيئة العامة للرعاية الصحية "أداة الدولة في تقديم خدمات منظومة التأمين الصحي الشامل"، في بيان لها، الجمعة، تفاصيل تطبيق مبادرة رئيس الجمهورية الخاصة بمتابعة حالات العزل المنزلي لمرضى فيروس كورونا المستجد تحت شعار 100 مليون صحة بمحافظة بورسعيد، أولى محافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، مؤكدة أن المبادرة تستهدف متابعة الحالات البسيطة المصابة بكورونا إكلينيكيًا، الذين يخضعون للعزل المنزلي سواءً الذين تم تشخيصهم بمنشآت الهيئة العامة للرعاية الصحية بمحافظة بورسعيد أو من خلال خيم الفرز خارج المستشفيات، أو ثبت إصابتهم بالفيروس من خلال التشخيص بواسطة الطبيب الخاص لهم، أو تم التعرف عليهم من خلال خط الاستشارات الطبية.

وأوضح الدكتور السبكي، أن خطة متابعة مرضى حالات العزل المنزلي تعتمد على قاعدة البيانات الخاصة بالترصد في كافة المستشفيات التابعة للهيئة، إضافة إلى المرضى الذين تم اكتشاف إصابتهم من خلال خيم الفرز للكشف المبدئي بمداخل المنشآت الصحية التابعة لهيئة الرعاية الصحية ببورسعيد، إضافة إلى بيانات المرضى المجمعة من خلال خط الاستشارات الطبية التابع للهيئة العامة للرعاية الصحية، فضلا عن بيانات المرضى بغرفة الأزمات التي تعمل على مدار الساعة بفرع هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد والتي تعمل بالتنسيق مع القطاع الوقائي بمديرية الصحة ببورسعيد و غرفة الأزمات المركزية بوزارة الصحة والسكان.

وأكد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بصحة المواطن المصري، وتسعى إلى تحسين المنظومة الصحية والرعاية الطبية المقدمة لهم وخاصة مصابي فيروس كورونا لحين تماثلهم للشفاء، مشدداً على ضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل المستشفيات ومنافذ تقديم الخدمة الصحية للحفاظ على صحة وسلامة الأطباء وأطقم التمريض والعاملين بالقطاع الصحي ومتلقي الخدمات الطبية.

- وزير الأوقاف: الزكاة فريضة ثابتة ويجوز إخراجها لعلاج الفقراء أو توفير اللقاح


ألقى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف خطبة الجمعة بمسجد " الجامع الكبير" بمدينة أسوان ، اليوم الجمعة، بعنوان: "فريضة الزكاة وأثرها في تحقيق التوازن المجتمعي" .

حضر الخطبة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، والشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني، والدكتور مصطفى وزيري رئيس المجلس الأعلى للأثار، والدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان، والدكتور محمد عزت مدير مديرية أوقاف أسوان، وعدد من القيادات التنفيذية والدعوية بالمحافظة، مع مراعاة الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية اللازمة والتباعد الاجتماعي.

وفي بداية خطبته أشار جمعة، إلى أن أفضل الزكاة أن تتصدق وأنت صحيح شحيح ، مصداقًا لقول الرسول (صلى الله عليه وسلم) : "جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، أَيُّ الصَّدَقَةِ أَعْظَمُ أَجْرًا؟ فَقالَ: أَما وَأَبِيكَ لَتُنَبَّأنَّهُ أَنْ تَصَدَّقَ وَأَنْتَ صَحِيحٌ شَحِيحٌ، تَخْشَى الفَقْرَ، وَتَأْمُلُ البَقَاءَ، وَلَا تُمْهِلَ حتَّى إذَا بَلَغَتِ الحُلْقُومَ، قُلْتَ: لِفُلَانٍ كَذَا، وَلِفُلَانٍ كَذَا، وَقَدْ كانَ لِفُلَانٍ"، مؤكدًا أن الزكاة فريضة محكمة و هي فريضة ثابتة وعدم إخراجها من الكبائر ، فهي الركن الثالث من أركان الإسلام بعد الشهادتين والصلاة.

وقال وزير الأوقاف، إن القرآن حذر تحذيرًا شديدًا من كنز المال وعدم إخراج زكاته فهو حق الله وحق الفقراء، وما نحن إلا مستخلفون عليه، فالمال مال الله وما نحن إلا مستخلفون عليه ، قال تعالى محذرا من كنز المال وعدم إخراج زكاته.​

إعلان