حدث في 8 ساعات| السيسي يتحدث عن موقف مصر تجاه السودان و16 قرارًا جديدًا للحكومة

06:09 م الخميس 14 يناير 2021

حدث في 8 ساعات

كتب- أحمد مسعد:
شهدت مصر، اليوم الخميس، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني، وذلك على رأس وفد ضم كلاً من فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام.

إعلان

ورئيس الوزراء يوجه الحكومة بالتعاون الكامل مع مجلس النواب، ووزير الري يصل الخرطوم للتباحث حول ملف سد النهضة، والأمطار تضرب 6 محافظات.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

السيسي: موقف مصر تجاه السودان الشقيق لم ولن يتغير تحت أي ظرف

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني، وذلك على رأس وفد ضم كلاً من فيصل محمد صالح وزير الثقافة والإعلام، والفريق أول ركن جمال عبدالمجيد مدير المخابرات العامة، والفريق ركن محمد الغالي أمين عام رئاسة الجمهورية، والسفير محمد إلياس الحاج السفير السوداني بالقاهرة، وبحضور سامح شكري وزير الخارجية، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء تناول التباحث حول مسيرة العلاقات الثنائية بين الجانبين وسبل دفعها في كافة المجالات، وكذلك القضايا الإقليمية الراهنة محل الاهتمام المتبادل.
ورحب الرئيس بالفريق أول ركن شمس الدين كباشي بالقاهرة، طالباً نقل تحياته إلى أخيه الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، ومعرباً عن التطلع لمواصلة التعاون والتنسيق مع السودان الشقيق في كافة الملفات محل الاهتمام المتبادل، وذلك تعزيزاً للروابط الأزلية بين مصر والسودان، ووحدة المصير والمصلحة المشتركة.
كما أكد الرئيس أن موقف مصر تجاه السودان الشقيق ينبع من الترابط التاريخي الذي يجمع شعبي وادي النيل، وهو الموقف الذي لم ولن يتغير تحت أي ظرف، وطالما مثل نهجاً ثابتاً للسياسة المصرية على مدار الزمن.
من جانبه؛ نقل الفريق أول ركن شمس الدين كباشي إلى الرئيس تحيات أخيه الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان وجميع أعضاء مجلس السيادة السوداني، مؤكداً على الخصوصية الشديدة التي تتميز بها العلاقات المصرية السودانية، واعتزاز شعب وحكومة السودان بأواصر الروابط التاريخية مع مصر التي تعد مركز ثقل المنطقة العربية والقارة الأفريقية، ومحور صون الأمن الإقليمي بأسره، مشيداً في هذا السياق بالمواقف المصرية الصادقة للحفاظ على استقرار السودان خلال المرحلة الانتقالية الراهنة.

الحكومة ترد على شائعة عدم جدوى الخرسانة في أعمال المشروع القومي لتبطين الترع

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تردد حول عدم جدوى استخدام الخرسانة في أعمال المشروع القومي لتأهيل الترع.
وقال المركز، في بيان، اليوم، إنه تم التواصل مع وزارة الري، والتي نفت تلك الأنباء تماما، مؤكدة أن استخدام الخرسانة في تبطين الترع يعد من أهم وسائل التبطين المناسبة للترع.
وقالت وزارة الموارد المائية والري، إن المشروع يتم وفقاً لأحدث الآليات المتبعة في هذا المجال، وتحت إشراف المعاهد البحثية والقطاعات الفنية التابعة للوزارة، والتي تقوم بإعداد دراسة فنية شاملة قبل التنفيذ، بهدف اختيار أسلوب التبطين الملائم لكل ترعة على حدة وتبعاً لطبيعة التربة، مُشيرةً إلى أن لهذا المشروع فوائد عديدة منها: تقليل تكلفة صيانة وتطهير الترع، وتقليل فواقد الرشح والبخر، وسرعة توصيل المياه لنهايات الترع.

الأرصاد: أمطار تصل حد الغزارة على 6 محافظات خلال ساعات

قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه من المتوقع أن تشهد مجموعة من محافظات الدلتا أمطارًا غزيرة خلال الساعات القادمة.
وأضافت الهيئة، في بيان لها، أن ذلك نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي على سطح البحر المتوسط تنشط معه الرياح الشمالية الغربية على كافة الأنحاء، مما يزيد الإحساس من برودة الطقس وتكون مثيرة للرمال والأتربة.
وأكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن المحافظات تشمل: (البحيرة، الإسكندرية، كفرالشيخ، الغربية، دمياط، بورسعيد)، حيث تكون تحت تأثير السحب الممطرة، والتي قد تكون غزيرة أحيانا خلال الساعات القادمة على أن تنتهي بنهاية اليوم.

مصدر حكومي: وزير الري يصل الخرطوم للتباحث حول ملف سد النهضة

وصل منذ قليل، الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، على خلفية مباحثات جولة التفاوض حول نقاط الخلاف العالقة بين الدول الثلاث.
وقال مصدر بوزارة الري، لمصراوي، إن الزيارة جاءت بناء على تكليفات رئاسية عقب زيارة وزير الخزانة الأمريكي لمصر نهاية الشهر الماضي، مشيرًا إلى أن مصر حريصة على دفع العملية التفاوضية في ظل الحفاظ على الوصول إلى اتفاق ملزم لكل الأطراف.
وكانت قد أعلنت وزارة الخارجية المصرية انتهاء الجولة التفاوضية في 10 من يناير الماضي، عقب انتهاء الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا برئاسة وزيرة الخارجية لدولة جنوب أفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

مات بسبب الكيماوي.. تفاصيل الساعات الأخيرة لصفوت الشريف قبل وفاته

كشف مصدر بمستشفى وادي النيل بمصر الجديدة، عن تفاصيل الحالة الصحية لصفوت الشريف، وزير الإعلام الأسبق، قبل وفاته مساء الأربعاء.
وقال المصدر، لمصراوي، اليوم، إن الشريف لم يكن يعاني من الإصابة بفيروس كورونا المستجد وإنما عانى من مرض اللوكيميا.
وأضاف المصدر، أنه لم يكن في مستشفى عزل كورونا ولكنه كان في المبنى العادي، لافتا إلى أن حالته الصحية تدهورت بشكل مفاجئ.
وتابع: المضاعفات كانت بسبب جرعات العلاج الكيماوي في مثل عمره ما أدى إلى توقف عضلة القلب، وتوفي الساعة 10:53 دقيقة مساء".
واستطرد المصدر: "دخل المستشفى من يومين فقط وكانت حالته كويسة، لكن بعد جرعات العلاج قلبه توقف والأطباء اشتغلوا عليه ودخل العناية المركزة وتم إنعاشه ولكن عاد قلبه للتوقف من جديد ولم تنجح محاولات إنقاذه هذه المرة".
وشيعت جنازة صفوت الشريف، ظهر اليوم من مستشفى وادي النيل بمصر الجديدة.

قانون الأحوال الشخصية و2 مليار جنيه لكورونا.. 16 قرارا جديدا للحكومة اليوم

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي اليوم الخميس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على عدد من القرارات جاءت كالتالي:
1- وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بفتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية الحالي 2020/2021، وذلك بمبلغ قدره 2 مليار جنيه، دعماً للنشاط الاقتصادي.
وللمزيد من التفاصيل:

القوات المسلحة توزع كميات كبيرة من المواد المطهرة والسلع الغذائية المخفضة في إطار مواجهة كورونا

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة لتوفير كميات كبيرة من المواد المطهرة والسلع الغذائية المجمدة والجافة وتوزيعها بأسعار مخفضة بعدد من المناطق التي تشهد كثافة سكانية عالية بمختلف محافظات الجمهورية عبر منافذها المتحركة وذلك للحد من تكدس المواطنين وتوفير المناخ الصحي الآمن لمجابهة انتشار فيروس كورونا.
وحرصت القوات المسلحة على الإعداد والتجهيز الجيد للسلع الغذائية والمواد المطهرة ونقلها بالسيارات المجهزة لضمان الحفاظ على أعلى معايير الجودة خلال وصولها للمواطنين مع اتخاذ أقصى الإجراءات الوقائية والاحترازية خلال عملية التوزيع.
وأشاد المواطنون بالجهود المبذولة من القوات المسلحة خلال مجابهة انتشار الموجة الثانية لفيروس كورونا، مؤكدين على تقديرهم الكامل للإجراءات التي تتخذها القوات المسلحة للحفاظ على صحة المواطنين ومساندة أجهزة الدولة للتصدي لانتشار الفيروس خلال الوقت الراهن.
يأتي ذلك في إطار تطويع القوات المسلحة كافة إمكاناتها وجهودها المتواصلة لمساندة أجهزة الدولة المختلفة لتنفيذ الحملة الوقائية الموسعة وتقديم كافة أوجه الدعم لمواجهة انتشار الموجة الثانية من فيروس كورونا.

رئيس الوزراء: توجيه للحكومة بالتعاون الكامل مع مجلس النواب

هنأ الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المُستشار حنفي جبالي، بمناسبة انتخابه رئيساً للمجلس، خلال الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب الذي يبدأ أعمال دور الانعقاد الأول له، وذلك بحضور المستشار علاء فؤاد وزير شئون المجالس النيابية، ووكيلي المجلس المستشار أحمد سعد الدين، ومحمد أبوالعينين.
وأعرب رئيس الوزراء خلال الزيارة عن تمنياته بالتوفيق والنجاح لرئيس مجلس النواب، في مهمته الوطنية، مؤكداً أنه قامة عظيمة، ترأست قمة الهرم الدستوري في مصر، كما تقدم بالتهنئة لوكيلي المجلس، مؤكداً أن البرلمان والحكومة هما قوام العمل بالدولة المصرية، وأنه وجه الحكومة بالتعاون الكامل مع المجلس، ومساعدته في أداء دوره الرقابي والتشريعي.
وأوضح رئيس الوزراء أن هناك توجيهاً لأعضاء الحكومة بالتواجد في الجلسات حال طلبهم، لافتاً إلى أنه سيكون هناك أيام مُحددة لكل وزير لمقابلة النواب، وهناك أمانة كاملة في مجلس الوزراء لمعاونة النواب في أداء مهامهم.

الحكومة تكشف حقيقة استخدام أجهزة فحص غير مطابقة للمواصفات للكشف عن كورونا

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تردد بشأن اعتماد الحكومة على أجهزة فحص غير مطابقة للمواصفات في الكشف عن فيروس كورونا بالمستشفيات الحكومية.
وقال المركز، إنه تم التواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للاعتماد على أجهزة فحص غير مطابقة للمواصفات في الكشف عن فيروس كورونا.
وشددت الوزارة، على أن جميع أجهزة الفحص الطبية المستخدمة في الكشف عن فيروس كورونا دقيقة وفعالة ومطابقة لكافة معايير السلامة الطبية العالمية، ومعتمدة من منظمة الصحة العالمية، مُشيرةً إلى فحص كافة الأجهزة المعملية والتشخيصية بشكل دوري للتحقق من جودتها وسلامتها وفعاليتها قبل استخدامها.
وفي سياق متصل، تقوم المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة، والتي يبلغ عددها 60 معملاً على مستوى المحافظات، بإجراء تحليل "PCR" للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد يومياً، كما تم تزويد تلك المعامل بأحدث التقنيات لإصدار شهادات تحليل "PCR" للمسافرين للخارج، بالإضافة إلى التحاليل الخاصة بالمشتبه في إصابتهم بالفيروس.
وناشد المركز جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة القلق بين المواطنين، وفي حالة وجود أي استفسارات أو شكاوى بهذا الشأن يرجى الرجوع للموقع الرسمي للوزارة (mohp.gov.eg).

"مستقبل وطن" يحصد رئاسة 18 لجنة من أصل 25 تحت قبة البرلمان

كشف تشكيل لجان مجلس النواب، البلغ عددها 25 لجنة حصول حزب مستقبل على رئاسة 18 لجنة والنواب المعينين بقرار جمهوري على رئاسة 5 لجان والمستقلين على رئاسة لجنة، ومن الأحزاب الأخرى حصل حزب الحرية المصري على لجنة وحيدة.
وحصدت سيدتان رئاسة لجنتي السياحة والطيران، والثقافة والإعلام، في حين ترأس علاء عابد لجنة النقل والمواصلات بدلًا من حقوق الإنسان، وعاطف ناصر لجنة الاقتراحات والشكاوى والذي كان يشغل في البرلمان السابق رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن.
وترأس لجنة الشئون العربية يسري المغازي والذي كان يشغل وكيل لجنة الإسكان في البرلمان السابق، بينما أصبح الدكتور أسامة العبد وكيلاً للجنة الشئون الدينية بعد أن كان رئيسها على مدار 5 سنوات في البرلمان السابق، حيث أصبح رئيسها الدكتور علي جمعة.

إعلان