حدث في 8 ساعات| الصحة توضح حقيقة انتقال كورونا عبر الرضاعة.. والأرصاد تحذر من التقلبات

05:56 م الأربعاء 13 يناير 2021

الدكتورة هالة زايد

حدث في 8 ساعات| الصحة توضح حقيقة انتقال كورونا عبر الرضاعة.. والأرصاد تحذر من التقلبات

كتب- أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الأربعاء، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها إعفاء غرامات التأخير للوحدات السكنية، وتوضيح الصحة حقيقة نقل الفيروس من الأم للرضيع، وتحذير هيئة الأرصاد من تقلبات جوية.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

حتى 15 مارس.. إعفاء الوحدات السكنية والتجارية والأراضي من غرامات التأخير

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في اجتماعه برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على استمرار العمل بالتيسيرات السابق منحها من المجلس بجلسته رقم (146) بتاريخ 2020/11/3، لسداد المستحقات المالية المتأخرة على الوحدات السكنية والإدارية والمهنية، والمحال التجارية، وقطع الأراضي بمختلف أنواعها ومساحاتها (سكني - تجاري - خدمي - استثماري - صناعي...)، والفيلات والوحدات الشاطئية المُقامة بمعرفة الهيئة، وذلك حتى 2021/3/15 بالإعفاء من سداد غرامات التأخير حال سداد كامل المستحقات المتأخرة.

وأوضح وزير الإسكان، أنه يتم العمل بالتيسيرات، فى الحالات التالية: الحالات الساري تخصيصها، والحالات التي صدر لها قرارات بالإلغاء لعدم سداد المستحقات المالية وما زالت في حوزة العميل ولم يتم تخصيصها للغير، والمبالغ التى يتم سدادها فى الفترة من 2020/12/14 وحتى 2021/3/15.

وأشار الوزير، إلى أنه يتم تطبيق التيسيرات بشرط التنازل عن جميع الدعاوى المرفوعة على الهيئة أو الأجهزة، ولا تسرى هذه التيسيرات على الأراضي المُخصصة بنظام الشراكة، والأراضى التي تم إلغاؤها وسحبها وأصبحت في حوزة الجهاز.

كسر في القضبان.. متحدث المترو يعلن سبب تعطل الخط الثاني

قال أحمد عبدالهادي، المتحدث باسم الشركة القومية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، إن حركة مترو الأنفاق في الخط الثاني عادت بكامل طاقتها، وتسير الحركة الآن بانتظام.

وأضاف عبدالهادي لمصراوي، أنه عطل حدث لحركة المترو في الخط الثاني، واستمر حوالي ربع ساعة بسبب كسر في جزء من القضبان بين محطة العتبة ومحمد نجيب.

وأشار إلى أنه تم إصلاح العطل على الفور وعادت الحركة إلى طبيعتها.

قادم ولا تنخدعوا في الحرارة.. الأرصاد تحذر من طقس الأيام المقبلة

كشف الدكتور محمود شاهين مدير مركز التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، من طقس الأيام المقبلة، مؤكدا أن درجات الحرارة ستبدأ في الانخفاض حيث ستتراوح بين 17 و19 درجة نهارا و9 درجات ليلا.

وقال شاهين، في تصريحات تليفزيونية، الشتاء قادم وعلى المواطنين ألا ينخدعوا في ارتفاع درجات الحرارة، محذرا من تخفيف الملابس خلال الفترة الحالية.

وأضاف شاهين أن الشبورة المائية الظاهرة الأكثر تأثيرا على مدار الأسبوعين الماضيين لكن ستقل كثافتها بداية من اليوم الأربعاء، وتبدأ حالة الطقس في التغير وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ حيث تسجل غدا 19 درجة على القاهرة، بعد أن كانت 25 درجة.

وتابع شاهين: "الطقس خلال الأيام المقبلة سيكون شديد البرودة خلال ساعات الليل بسبب تعرضنا لكتل هوائية باردة، تكون الظواهر الجوية المصاحبة لها تراجع الحرارة وسقوط أمطار".

وأكد أنه نتيجة التغير من كتل هوائية ساخنة إلى باردة، يوجد نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على القاهرة والسواحل الشمالية وشمال الصعيد خاصة الطرق الصحراوية والمدن الجديدة.

البدء بـ ٣ كليات.. رئيس "عين شمس" يكشف لمصراوي تفاصيل إنشاء فرع للجامعة بتنزانيا

كشف الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، تفاصيل إنشاء فرع للجامعة بدولة تنزانيا، وقال في تصريحات لمصراوي، الأربعاء، إن الفكرة طرحتها الشركة الوطنية للثروة السمكية التي لديها بعض المشروعات في تنزانيا، وتم عرض الأمر على المجلس الأعلى.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة لمتابعة إنشاء الفرع بدولة تنزانيا برئاسة الدكتور محمد فريد أبو حديد وزير الزراعة الأسبق، والدكتور عبدالقوي خليفة محافظ القاهرة الأسبق، وعضو من فرع شركة المقاولون العرب بدار السلام، وممثل لوزارة الخارجية، وتم الاتفاق على البدء بثلاث كليات تحتاج إليهم الدولة هناك وهي "الطب والهندسة والزراعة والثروة السمكية.

وأوضح اللجنة تبحث حاليا مساحة الأرض التي ستقام عليها الجامعة، والرسومات اللازمة لها، وتم الحصول على الموافقات المطلوبة.

ونوه المتيني إلى أنه طُلب من الجامعة تدشين قسم للغة السواحلية عبر كلية الألسن، وهي اللغة الأم في تنزانيا، وقسما آخر للغة الإنجليزية، لتكون جاذبة للطلاب.

وأشار المتيني، إلى أن تنزانيا لديها مدينة كالعاصمة الإدارية الجديدة في مصر، وتم الاستقرار على أن يكون فرع جامعة عين شمس في مدينة دار السلام، باعتبارها الأكثر تعدادا للسكان.

المديونية تتخطى مليار جنيه.. أصحاب المخابز في ورطة بين "التموين" و"التأمينات الاجتماعية

قال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بالقاهرة، إن الاجتماع الذي تم بين الشعبة وقيادات وزارة التموين والتأمينات الاجتماعية شهد حالة من الشد والجذب بخصوص مشكلة تراكم التأمينات على أصحاب المخابز ومطاردة عدد كبير منهم بسبب أحكام قضائية صدرت عليهم بسبب مديونية التأمينات؛ لأن الوضع غير سليم وسيمس رغيف الخبز.

وأضاف حماد، في تصريح خاص أدلى به إلى "مصراوي"، اليوم الأربعاء، أن أصحاب المخابز في ورطة بين وزارة التموين وهيئة التأمينات الاجتماعية، وأن هناك آلاف القضايا مرفوعة ضد أصحاب المخابز تطالب بمديونية تتخطى المليار جنيه، ومن المؤكد أن الفترة المقبلة ستشهد إما هروب أصحاب المخابز وإما غلق مخابزهم ليبتعدوا عن ملاحقة الأجهزة الأمنية لهم لتنفيذ الأحكام الغيابية الصادرة من الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، والحجوزات على ممتلكاتهم نتيجة محاضر التبديد والحجز الإداري عليهم، فهل من منقذ لنا ونحن الجانب الضعيف بمنظومة الخبز.

وأوضح رئيس شعبة المخابز بالقاهرة أنه طالب هيئة التأمينات الاجتماعية بإصدار كتاب دوري بمنع ملاحقة أصحاب المخابز وأن أصحاب 30 ألف مخبز ينتظرون صدور القرار بفارغ الصبر.

الحكومة تنفي ارتفاع أسعار الكمامات والمطهرات تزامناً مع الموجة الثانية لفيروس كورونا

نفى المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء ما تم نشره في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن ارتفاع أسعار الكمامات والمطهرات تزامناً مع الموجة الثانية لفيروس كورونا.

الموجة الثانية لفيروس كورونا، مُشددةً على انخفاض أسعار المستلزمات الطبية بما فيها الكمامات والمطهرات، مقارنةً بأسعارها خلال الموجة الأولى للفيروس، وذلك بعد زيادة خطوط الإنتاج الجديدة لدى المصانع والشركات، مع توافر مخزون استراتيجي منها يكفي حاجة المواطنين لعدة أشهر مقبلة، مُشيرةً إلى استمرار شن حملات تفتيش دورية على الصيدليات والأسواق، لمنع أي تلاعب بالأسعار.

وفي سياق متصل، يتواجد نحو 180 خط إنتاج، بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 50 ألف كمامة لكل خط، بما يعادل حوالي 9 ملايين كمامة يومياً، كما تم اتخاذ عددا من الإجراءات التي ساهمت في انخفاض أسعار الكمامات، مثل فتح الاستيراد وافتتاح مصانع جديدة لتصنيع الكمامات، إلى جانب ضخ وزارة التموين الكمامات القماشية التي أسهمت أيضاً في زيادة المعروض

مصر للطيران" تكشف عن موعد انطلاق أولى رحلاتها إلى الدوحة

قال الطيار رشدي زكريا، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، إن الشركة ستبدأ في تشغيل أولى رحلاتها الجوية المنتظمة إلى العاصمة القطرية الدوحة، يوم الإثنين المقبل، بمعدل رحلة يومية بين القاهرة والدوحة.

وأضاف زكريا، في بيان له اليوم الأربعاء، أن الشركة تخطط لتشغيل رحلة يومية خلال الفترة الأولى من تشغيل الرحلات المنتظمة، على أن تزيد إلى رحلتَين حسب حجم الحجوزات والطلب من المسافرين على هذه الوجهة.

وكشف رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران عن أن الشركة الوطنية حصلت على موافقة من سلطة الطيران المدني لتشغيل 4 رحلات أسبوعيًّا من مطار برج العرب بالاسكندرية إلى العاصمة القطرية الدوحة؛ ولكن لم يحدد حتى الآن موعد بدء تشغيل هذا الخط بين برج العرب.

وكانت سلطة الطيران المدني في مصر رفعت أمس الثلاثاء الحظر الجوي الذي فرضته على رحلات شركات الطيران القطرية إلى مصر، وفتحت المجال الجوي، واستئناف الرحلات بعد توقف دام نحو 3 سنوات، وعبرت الطائرات القطرية الأجواء المصرية أمس لأول مرة.

هل ينتقل فيروس كورونا من الأم إلى الطفل أثناء الرضاعة؟

قالت وزارة الصحة والسكان، إن فيروس كورونا المستجد، لا ينتقل عن طريق لبن الثدي أو الرضاعة الطبيعية من الأمهات اللواتي تأكدت إصابتهن بالمرض إلى الرضع

جاء ذلك في منشور توعوي نشرته الوزارة عبر حسابها على تويتر اليوم الأربعاء

وقالت وزارة الصحة: يتكون لدى الأم أجسام مضادة لفيروس كورونا، والتي تنتقل مباشرة لجسم الطفل عن طريق لبن الأم لتزيد من مناعة الطفل واللبن الصناعي لا يعطى هذه المناعة

وكانت دراسة علمية نشرت منتصف يوليو أكدت أنه من غير المحتمل أن تنقل الأمهات المصابات بفيروس كورونا المستجد العدوى إلى أطفالهن حديثي الولادة أثناء الرضاعة الطبيعية ما دامت هؤلاء الأمهات يتخذن الاحتياطات الصحية المناسبة

وبحسب شبكة "سي إن إن" الأميركية، فقد أجريت الدراسة على 120 طفلاً وُلدوا لـ 116 أمّاً مصابة بفيروس «كورونا» في ثلاثة مستشفيات بمدينة نيويورك في الفترة ما بين 22 مارس و17 مايو، وقد تم إجراء اختبار «كورونا» لجميع الأطفال في غضون 24 ساعة بعد الولادة للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس، وبعد ذلك، أجرى الباحثون متابعة لهؤلاء الأطفال وأمهاتهم

وطالب الباحثون من الأمهات اتخاذ بعض الاحتياطات أثناء الرضاعة الطبيعية، من بينها ارتداء الكمامة وغسل اليدين والثدي بشكل جيد قبل الرضاعة مباشرة

فاد فريق الباحثون المنتمي لمستشفى ويل كورنيل ميديسن في نيويورك بأن جميع الأطفال الذين شملتهم الدراسة لم يُصابوا بالفيروس ولم يُظهِروا أي أعراض له​

إعلان