8 مشاهد.. تنسيقية الأحزاب والسياسيين تصدر تقريرها الختامي بشأن انتخابات الشيوخ

11:29 م الأربعاء 09 سبتمبر 2020
8 مشاهد.. تنسيقية الأحزاب والسياسيين تصدر تقريرها الختامي بشأن انتخابات الشيوخ

تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

كتب- محمد نصار:

تابعت غرفة العمليات المركزية بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، العملية الانتخابية بمجلس الشيوخ في جولتيها الأولى والإعادة من خلال 1500 متابع بمختلف محافظات الجمهورية، في 27 محافظة خلال الجولة الأولى، و14 محافظة خلال الجولة الثانية.

ونسقت الغرفة، مع عدد من غرف العمليات المناظرة، لتبادل المعلومات، وأعلنت تقاريرها خلال أيام التصويت، بتوضيح مشاهدات متابعيها ورصدهم لسير العملية الانتخابية التي جاءت كالآتي:

أولاً: تلاحظ انتظام سير العملية الانتخابية بشكل هادئ ومنتظم في مختلف المحافظات وفقاً لقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، دون مخالفات انتخابية تذكر إلا من بعض المخالفات، كان أبرزها كسر الصمت الانتخابي من بعض المرشحين خارج مقار بعض اللجان، لكنها تبقى غير مؤثرة على سير العملية الانتخابية.

ثانياً: تصويت السيدات كان في مقدمة مشهد الانتخابات بمختلف المحافظات وخاصة الوجه القبلي، ومناطق الريف بالدلتا، حيث تصدرت المرأة المصرية المشهد كعادتها في كل محفل انتخابي.

ثالثاً: التزام كافة اللجان بالإجراءات الاحترازية التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات للوقاية من فيروس كورونا المستجد، والدور البارز الذي قامت به وزارة الصحة وبخاصة إدارة الطب الوقائي.

رابعاً: الإجراءات الاحترازية التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات لظروف جائحة كورونا بمنع المؤتمرات الانتخابية في فترة الدعاية قد فتحت باب الإبداع لدى كثير من المرشحين باستخدام وسائل دعاية جديدة كالبث المباشر على وسائل التواصل الاجتماعي، ما قد يطور من شكل الدعاية الانتخابية في المستقبل، وهذا أمر يستلزم متابعة هذا النوع الجديد من الدعاية للاطمئنان لعدم حدوث مخالفات انتخابية به.

خامساً: هذه الانتخابات تعد الأولى لانتخابات الغرفة الثانية للبرلمان منذ فترة طويلة، ما يستلزم في المستقبل أهمية أن يقوم الإعلام والأحزاب السياسية باستمرار حملات التوعية المجتمعية حول دور مجلس الشيوخ وأهمية الغرفة الثانية في الحياة النيابية المصرية.

سادساً: الهيئة الوطنية للانتخابات قامت بدورها بشكل احترافي مطبقة المعايير الدولية المتبعة في العمليات الانتخابية وبذلت مجهوداً مضاعفاً نظراً لظروف جائحة كورونا.

سابعاً: وزارة الخارجية المصرية قامت بدور كبير في إنجاح تصويت المصريين بالخارج عبر آلية البريد بشكل احترافي رغم صعوبة الظرف الراهن من انتشار جائحة كرونا في العالم.

ثامناً: عملية التأمين من قبل القوات المسلحة والشرطة كانت بدرجة عالية من الكفاءة والتنظيم والتعاون لإنجاح التجربة الانتخابية.

وقالت التنسيقية: اليوم بختام جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ وفي انتظار إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات لنتيجة هذه الجولة، تستكمل مصر مؤسساتها الدستورية، وتعود لميراثها البرلماني العريق، حيث عرفت مصر نظام المجلسين "النواب والشيوخ" منذ دستور 1923، وفي كل مراحل استقرار النظام السياسي تتخذ مصر دائما نظام المجلسين، لما يتميز به هذا النظام من جودة التشريعات وثراء المناقشات وإعداد الدراسات التي تساهم بشكل كبير في تحسين العملية الديمقراطية وتعدد الاتجاهات السياسية والحزبية.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 107030

    عدد المصابين

  • 99174

    عدد المتعافين

  • 6234

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 44707793

    عدد المصابين

  • 32679522

    عدد المتعافين

  • 1177976

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي