تتخطى ٩٠ مليار جنيه.. وزير الكهرباء يكشف لمصراوي عن تنفيذ كبرى خطط تطوير شبكات النقل والتوزيع

01:51 م السبت 05 سبتمبر 2020
تتخطى ٩٠ مليار جنيه.. وزير الكهرباء يكشف لمصراوي عن تنفيذ كبرى خطط تطوير شبكات النقل والتوزيع

وزير الكهرباء محمد شاكر

كتب- محمد صلاح:

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تنفذ، حاليًّا، أكبر خطة في تاريخها لتطوير شبكات التوزيع والنقل على مستوى الجمهورية؛ بتكلفة أكثر من ٩٠ مليار جنيه، مشيرًا إلى أن طول الشبكة الموازية لنقل الكهرباء بلغ ٦ آلاف كيلومتر.

وأضاف شاكر، في تصريحات خاصة أدلى بها إلى "مصراوي"، اليوم السبت، أنه سيتم دخول ٢٩ محطة محولات مختلفة الجهود مع نهاية العام الحالي، كما تم أيضًا الانتهاء من تنفيذ ٦ مراكز تحكم جديدة.

وأوضح وزير الكهرباء أن خطة الوزارة لتطوير وتحديث شبكات توزيع الكهرباء تشهد طفرة كبيرة وحقيقية، من خلال إضافة تنفيذ أكثر من ٨ آلاف محول لانتظام التيار الكهربائي واستقراره.

وأشار شاكر إلى أنه تم تطوير أعمدة الإنارة وتصليح بعضها بمناطق مختلفة، واستبدال الأسلاك المعزولة بالقديمة المتهالكة، وتنفيذ خطة الوزارة للاستبدال بالخطوط الهوائية التي تمثل خطورة على المواطنين كابلات أرضية بإجمالي ١.٧ مليار جنيه، قامت وزارة التخطيط بتوفيرها وتخصيصها لوزارة الكهرباء.

وأوضح وزير الكهرباء أن الوزارة وضعت خطة خلال العام الحالي لاستمرار تدعيم شبكات النقل والتوزيع؛ حيث تم تخصيص ٢٥ مليار جنيه لعمل شبكات خطوط نقل وجهد فائق ومحولات نقل في محافظات الصعيد وعلى جهود مختلفة؛ خصوصًا في المناطق البعيدة عن الشبكة القومية للكهرباء.

ولفت شاكر إلى أنه تم تركيب أكثر من ١٠ مراكز تحكم بتكلفة ٣.٥ مليار جنيه، وذلك في منطقة شمال القاهرة والقناة والعليا لتوزيع الكهرباء ومصر الوسطى لتوزيع الكهرباء، موضحًا أنه مخطط خلال الأيام القليلة المقبلة تركيب مراكز تحكم جديدة في باقي شركات الكهرباء.

وأشار وزير الكهرباء إلى أنه تم أيضًا استبدال نحو أكثر من ٤٢٥٠ محولًا منها ٣٠٪ تم تحديثه وأخرى تم تغييرها بمحولات جديدة في جميع محافظات الجمهورية؛ لمواجهة الأحمال الزائدة، وتتراوح قيمة المحول الجديد من مليونين حتى ٢٥ مليون جنيه، والذي يختلف سعره حسب قدراته في التشغيل.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 105424

    عدد المصابين

  • 98247

    عدد المتعافين

  • 6120

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 40153771

    عدد المصابين

  • 30027195

    عدد المتعافين

  • 1116980

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي