إعلان

لاستصلاح مليون فدان.. وزير الزراعة يكلِّف اللجان الفنية لتوعية الفلاحين بأهمية الري الحديث

03:01 م الأحد 13 سبتمبر 2020

السيد القصير وزير الزراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن السيد القصير وزير الزراعة، كلَّف اللجنة الفنية الوزارية لبرنامج الري الحديث، الذي تضم الدكتور السيد حماد رئيس جهاز تحسين الأراضي، والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد، والدكتور علي إسماعيل وكيل معهد بحوث الأراضي؛ لتوعية الفلاحين بأهمية الري الحديث.

وأضاف القرش، في تصريح خاص أدلى به إلى "مصراوي"، اليوم الأحد، أن الوزارة حريصة على توعية الفلاح بأهمية الري الحديث؛ سواء أكان بالرش أم التنقيط، مشيرًا إلى توفير المياه وتحقيق أعلى إنتاجية طبقًا للجان الفنية.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة إلى أن تلك الخطوة تأتي ضمن توجه عام للدولة المصرية، لافتًا إلى أن الري الحديث هو مستقبل مصر القادم، والذي يتم الاعتماد عليه في استصلاح الأراضي الصحراوية.

ولفت القرش إلى أن البرنامج القومي للري الحقلي يهدف إلى توعية المزارعين بمزايا التحول من الري بالغمر إلى الري الحديث، وسرعة تفعيل وإنجاز عملية التحديث في الأراضي الجديدة والمستصلحة ضمن مساحة مليون فدان بالأراضي المستهدفة من المشروع كمرحلة أولى.

ومن جانبه، أكد الدكتور علي إسماعيل، وكيل معهد بحوث الأراضي التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن اللجنة الوزارية قامت بزيارة عدد من المحافظات؛ أبرزها بني سويف والمنيا، موضحًا أنه تم عقد جلسات مع أصحاب تلك الأراضي؛ لتوجيههم بالري الحديث بدلًا من الري بالغمر.

وأضاف إسماعيل، خلال حديثه إلى "مصراوي"، أن المشكلة ليست أنها أراضٍ ذات ظهير صحراوي فقط؛ بل تحول بعض المزارعين من الري بالرش إلى الري بالغمر بالمخالفة للقرار الصادر لحق الانتفاع أو التملك، وبالمخالفة أيضًا لترخيص وزارة الموارد المائية والري.

وأشار عضو اللجنة الفنية لبرنامج الري الحديث إلى عقد جلسات مع أصحاب هذه الأراضي، وتحديداً بمحافظتي بني سويف والمنيا، مضيفًا أن الوزارة عرضت على المنتفعين الحصول علي تسهيلات بنكية؛ لتحديث نظم الري بالحصول على قرض بنسبة فائدة 5% ضمن مبادرة البنك المركزي لتشجيع المزارعين على الاستفادة من المنظومة دون تحمل أعباء كبيرة.

فيديو قد يعجبك: