حدث في 8 ساعات| مصر ترد على ملء سد النهضة.. والسيسي يوجه بإرسال مساعدات طبية إلى لبنان

06:57 م الأربعاء 05 أغسطس 2020

حدث في 8 ساعات

حدث في 8 ساعات| مصر ترد على ملء سد النهضة.. والسيسي يوجه بإرسال مساعدات طبية إلى لبنان

كتب- أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الأربعاء، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها، توجيه الرئيس السيسي بإرسال طائرتين بالمساعدات الطبية إلى بيروت، وترأس وزير الري اجتماع إيراد النهر، ورد مصر رسميا على ملء إثيوبيا سد النهضة.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية، خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

مصر ترد رسميًا على ملء إثيوبيا لـ"سد النهضة" في مرحلته الأولية

أصدرت وزارة الموارد المائية والري بيانا بشأن مفاوضات سد النهضة الجارية، قالت فيه إنه في إطار الفعاليات المتعلقة بالتفاوض حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، قامت مصر اليوم 5 أغسطس 2020 بإرسال خطاب إلى دولة جنوب أفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي تضمن تأكيد رفض مصر الملء الأحادي الذي قامت به إثيوبيا في 22 يوليو 2020.

كما تضمن الخطاب، وفق البيان: رفض ما ورد في الخطاب الأخير الموجّه من وزير المياه الإثيوبي إلى نظرائه في مصر والسودان والمؤرخ بتاريخ 4 أغسطس 2020 وتضمن مقترحاً مخالفاً للتوجيه الصادر عن قمة هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي في 21 يوليو 2020، والتي أكدت ضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم قانوناً وليس مجرد إرشادات وقواعد حول ملء سد النهضة.

وعُقد أمس الثلاثاء، الاجتماع الثالث للجولة الثانية للدول الثلاث برعاية الإتحاد الأفريقي وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الأفريقي استكمالاً للمفاوضات للوصول إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا:

السيسي يوجه بتجهيز طائرتين بالمساعدات الطبية لإرسالهما إلى بيروت

أعلن أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بإرسال مساعدات طبية عاجلة إلى الشعب اللبناني الشقيق، ويجري حاليا تجهيز طائرتين بالمساعدات الطبية لإرسالها إلى بيروت بشكل عاجل.

وأجرى أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، اتصالا هاتفيا بالدكتورة منال عبد الصمد، وزيرة الإعلام اللبنانية، وأكد هيكل خلال الاتصال على تعاطف الحكومة المصرية والشعب المصرى كله مع الشعب اللبناني، وعبر عن حالة القلق التي انتابت المصريين منذ الإعلان عن الانفجار الذي وقع في مرفأ لبنان، وقال إنه يتمنى أن يكون هذا الحادث الأليم بداية لتوحيد الشعب اللبناني للخروج من الأزمة الحالية.

وزير الري يترأس اجتماع إيراد النهر لمتابعة الموقف المائي والفيضان

عقدت اللجنة الدائمة لإيراد النهر اجتماعها الدوري برئاسة الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، وذلك لمتابعة الموقف المائي وموقف توفير الاحتياجات المائية لموسم أقصى الاحتياجات وما تطلبه ذلك من تنفيذ آليات إدارة وتوزيع المياه بحيث تفي بأغراض الاستخدامات المختلفة، وكذلك موقف الفيضان لهذا العام والإجراءات المتخذة للتعامل معه واستعراض خطط الاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الأمثل حاليًا.

وناقشت اللجنة، اليوم الأربعاء، موقف التنبؤ بموسم الفيضان وأشارت البيانات إلى أن معدلات الأمطار في تزايد على منابع النيل ومن المبكر الحكم على فيضان هذا .

واستعرضت اللجنة مناسيب محطات القياس الرئيسية علي منابع النيل ومدي تأثرها بالإجراء الاحادي لأثيوبيا بالتخزين الأولى لسد النهضة الإثيوبي وكذلك مناسيب وتصرفات السد العالي بما يساهم في توفير الاحتياجات المائية.

وناقشت اللجنة كافة احتمالات الفيضان وآليات إدارته والخطط الموضوعة للتعامل معه بما يُعظم الاستفادة من الموارد المائية بالشكل الأمثل ووجه الدكتور عبد العاطي بالمتابعة المستمرة لمناسيب أعالي النيل ومعدلات سقوط الأمطار مع استمرار عقد اللجنة بصفة مستمرة لمتابعة معدلات الأمطار والمناسيب على منابع نهر النيل وكذلك حالة السدود المختلفة على طول النهر.

تعديل التنسيق.. 13 تصريحا من وزير التعليم عن الثانوية العامة الجديدة

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه تم انتهاء نظام الثانوية العامة بشكلها القديم الذي يحتاج إلى طباعة امتحانات وتأمين وخلافه، وانطلاق نظام الثانوية العامة الجديدة ٢٠٢١، بالشكل الإلكتروني الذي يعتمد على الفهم لا الحفظ.

وينشر "مصراوي" أبرز معلومات عن الشكل الجديد لنظام الدراسة والامتحان في الثانوية الجديدة:

- مفيش حاجة اسمها 100% في المجموع.

- الأسئلة مش هتيجي من الكتاب المدرسي أو الكتاب الخارجي؛ لأنه دور يعد الطالب للفهم.

- لو الطالب حفظ الكتاب ممكن يسقط في النظام الجديد.

- مفيش حاجه اسمها سؤال من بره المنهج؛ لأن المنهج يعتمد على الفهم.

- إذا كنتم تريدون التعلم فسوف نقدمه لكم، وإذا كنتم تريدون الشهادة فلن تحصلوا عليها بالشكل القديم.

- دور المدرسة تكميلي للمصادر الرقمية التي وفرتها الوزارة؛ مثل بنك المعرفة ومنصة "أدمودو" ومنصة "study"، والقنوات التعليمية.

- دور المعلم لن يكون تلقينيًّا بقدر ما هو تقديم النصح للطلاب فقط.

- تقديم دورات مكثفة لمعلمي المرحلة الثانوية للتدريب على الدور الجديد.

- بلاش تضيعوا فلوسكم على الدروس الخصوصية؛ لأنها لن تفيد الطلاب في الامتحان.

- عايزين ولي الأمر هو اللي يتخذ القرار مش إن إحنا نجري وراء السناتر ونشمعها بالشمع الأحمر.

- استبدال الدروس الخصوصية بدروس إلكترونية ومنصة تواصل، وكتب إلكترونية لتحضير الطلاب للامتحانات، وتوفير فلوسهم.

- منح صلاحيات واسعة لمديري المدارس، لإعادة هيبة المدرسة وهيبة المعلم.

- تعديل التنسيق بالتعاون مع وزارة التعليمالعالي.

عن طريق نزع الأملاح.. السيسي يطلع على نتائج تجربة ترشيد استخدام المياه للزراعة

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء محمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء مصطفى أمين مدير عام مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول متابعة تطورات عدد من المشروعات القومية الخاصة بوزارة الزراعة، وكذلك مشروع تنمية سيناء، حيث وجه الرئيس بالتوسع في تلك المشروعات لما لها من مردود غذائي وصحي واقتصادي على المواطنين والدولة، موجهًا بزيادة المخصصات المالية للمشروع القومي للبتلو بمقدار مليار جنيه.

واطلع الرئيس السيسي على نتائج تجربة ترشيد استخدام المياه للزراعة عن طريق نزع الأملاح من مياه الري المستخدمة للزراعة؛ بهدف تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة، حيث وجه في هذا الإطار بتوطين كل مكونات تكنولوجيا تحلية المياه في مصر؛ سعيًا لامتلاك القدرة الوطنية في هذا المجال، مع الاستمرار في مزيد من الدراسات والتجارب للوصول إلى أفضل النتائج في هذا المجال، وذلك بالتوازي مع خطط الدولة الأخرى في ترشيد المياه واستخدام طرق الري الحديثة.

انخفاض طفيف وأمطار بالصعيد.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس 48

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد ستشهد انخفاضًا طفيفًا بمعدل درجة أو درجتين، مما يسبب في الإحساس باعتدال حالة الطقس.

وأضاف "شاهين"، لمصراوي، أن طقس شمال الصعيد وجنوب الصعيد سيكون شديد الحرارة كما هو معتاد، وحركة الرياح ستكون معتدلة تنشط أحيانا مثيرة للرمال والأتربة على مناطق متفرقة، مؤكدًا احتمالية سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق من أقصى جنوب الصعيد.

وتابع: "الطقس سيكون معتدل على القاهرة والوجه البحري لطيف على السواحل الشمالية".

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا:

شيخ الأزهر يوجه بإرسال قافلة طبية وإغاثية عاجلة إلى لبنان

وجَّه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الأربعاء، بإرسال قافلة طبية وإغاثية عاجلة من الأزهر إلى لبنان، وذلك للتضامن مع أشقائنا في لبنان والتخفيف من تداعيات انفجار بيروت الذي هز أرجاء العاصمة اللبنانية وأدمى قلوب الملايين حول العالم.

وأكد فضيلة الإمام الأكبر، في بيان له، الأربعاء، أهمية التضامن والوقوف إلى جانب لبنان في هذا الظرف الإنساني، وتقديم كل سبل الدعم اللازم لهذا البلد العربي الأصيل وشعبه الكريم للتخفيف من الآثار والأضرار التي خلّفها الانفجار، وتجاوز هذه المحنة والعبور بلبنان إلى بر الأمان والاستقرار، مشددًا على أن مثل هذه المساعدات ليست من باب المجاملة وإنما هى حق أصيل للشعب اللبناني الشقيق، وواجب شرعي وإنساني على الدول العربية والإسلامية وكل الدول القادرة على تقديم هذه المساعدات الإنسانية.

ويترأس القافلة الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، يرافقه الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر، وتضم القافلة نخبة من أساتذة طب الأزهر في مختلف التخصصات، من أقسام الطوارئ والحالات الحرجة وجراحة العظام والتجميل والحروق وجراحة المخ والأعصاب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة والتخدير والرعاية المركزة وطب وجراحة العيون والجراحة العامة، إلى جانب عدد من أعضاء القوافل الإغاثية بمشيخة الأزهر، وقد وجَّه فضيلة الإمام الأكبر بتجهيز القافلة بكل ما يلزم من أدوات طبية وأدوية ومستلزمات طبية ومواد غذائية.

وكان شيخ الأزهر قد أصدر بيانًا أمس عقب وقوع انفجار مرفأ بيروت عبر فيه عن تعازيه لأسر الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل المصابين، كما أعرب عن تضامن الأزهر الكامل مع لبنان ودعا كل دول العالم إلى تقديم يد العون والمساعدات العاجلة إلى لبنان لتجاوز هذه الكارثة الإنسانية.

مفتي الجمهورية يجري اتصالا بنظيره اللبناني لمواساته في حادث انفجارات بيروت

أجرى الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، اتصالًا هاتفيًّا بالشيخ عبد اللطيف دريان -مفتي الجمهورية اللبنانية- لمواساته في الحادث الأليم الذي وقع في لبنان أمس، وخلف عشرات القتلى ومئات المصابين.

وقال مفتي الجمهورية: "نحن على ثقة بأن الشعب اللبناني الذي تعودنا منه الإيجابية في مواجهة المحن، قادر على الخروج من هذه المحنة أقوى مما كان، مستلهمًا منها القوة والدافع من أجل إعادة البناء والتنمية من جديد".

وزيرة الصحة: فحص 6.8 مليون سيدة بمبادرة "صحة المرأة

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، فحص 6 ملايين و800 ألف سيدة منذ إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة تحت شعار (100 مليون صحة) وحتى اليوم.

وبحسب بيان اليوم الأربعاء، وجهت الوزيرة بتوفير كافة سبل الدعم بما يضمن استمرار العمل بالمبادرة من خلال الفحص وتقديم التوعية للاهتمام بالصحة العامة لجميع السيدات بالمجان.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته وزيرة الصحة اليوم الأربعاء بديوان عام الوزارة، لمتابعة سير العمل بالمبادرة، والوقوف على آخر مستجداتها والتي تم إطلاقها في شهر يوليو من العام الماضي.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا:

رئيس الوزراء يصدر قرارا باعتبار بعض الطرق بالإسكندرية مرافق ذات طبيعة خاصة

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الأربعاء، قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، باعتبار بعض الطرق بمحافظة الإسكندرية من المرافق ذات الطبيعة

ويسري القرار على أجزاء من طريق (القاهرة/ الإسكندرية الصحراوي) تقع داخل حدود محافظة الإسكندرية، وطريق (سيدي كرير/ المطار)، وطريق محور التعمير، وأجزاء من طريق (الإسكندرية/ مطروح الساحلي) تقع داخل حدود محافظة الإسكندرية

ونص القرار على أن تتولى الهيئة العامة للطرق والكباري إدارة وصيانة والإشراف على الطرق المذكورة، وللهيئة في سبيل ذلك وضع الضوابط والشروط التي تكفل المحافظة على كفاءة تلك الطرق وتوفير السلامة والأمان عليها

إعلان