إعلان

مواعيد حجز جديدة والدعم وسن المتقدم.. 10 أسئلة وإجاباتها بشأن شقق سكن مصر وجنة ودار مصر

01:14 م السبت 22 أغسطس 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

أجابت وزارة الإسكان على عدد من الأسئلة الخاصة بالطرح الجديد من شقق (سكن مصر - جنة - دار مصر) بنظام التمويل العقاري، مع تزايدت الاستفسارات من قبل الراغبين في الحجز، خاصة بعد تغيير مواعيد الحجز ومد فترة التقديم أسبوعا آخر.

وينشر مصر إجابات لأهم الأسئلة وفقًا لمي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وجاءت على النحو التالي:

1- ما هي المواعيد الجديدة للتقديم فى حجز وحدة ضمن الـ3 مشروعات؟

بعد مد فترة التقديم والتسجيل الإلكتروني وسداد المقدمات، أصبح آخر موعد لذلك الخميس المقبل الموافق 27 أغسطس، حيث كان من المقرر غلق باب الحجز 20 أغسطس الماضي.

2- ماذا عن مواعيد الحجز الإلكتروني بالأسبقية؟

يبدأ الحجز الإلكتروني للوحدات المطروحة بعد 10 أيام من غلق باب التسجيل وسداد مقدمات جدية الحجز، وذلك من يوم الأحد 6 وحتى يوم 27 سبتمبر، من خلال البوابة الإلكترونية للصندوق (cservices.shmff.gov.eg)، حيث يقوم العميل باختيار الكود الخاص بالوحدة السكنية المطلوب حجزها من النماذج المتاحة بكراسة الشروط المنشورة على الموقع، مع العلم أنه يمكن للعميل تعديل رغبة الحجز خلال تلك الفتـرة بحيث تكون العبـرة بالاختيار النهائي للعميل، ولكن بشرط أن يكون مبلغ مقدم جدية الحجز السابق سداده كافياً لحجز الوحدة السكنية المُختارة.

3- هل امتلاك وحدة سكنية يمنع التقدم لأحد المشروعات الثلاثة؟

نعم؛ فقد نصت شروط سبق الاستفادة على ألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو الأسرة (الزوج- الزوجة- الأولاد القصر) وحدة سكنية أو قطعة أرض سكنية أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات، سواء كانت في حيازته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير ضمن مشروعات برنامج الإسكان الاجتماعي.

4- هل الاستفادة من المبادرة السابقة للبنك المركزي تمنع التقدم؟

نعم؛ في الاستفادة من مبادرة البنك المركزي الخاصة بالتمويل العقاري، الصادرة عامي 2014 و 2019 تمنع التقدم للحصول على شقة ضمن مشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة المطروحة حاليًا ضمن مبادرة التمويل العقاري، كما يتم تطبيق الاستفادة على المتقدم أو الأسرة والتي تشمل (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر).

5- ما حجم الفائدة داخل المبادرة وما أقل مدة تمويل؟

الحجز في الـ3 مشروعات يأتي في ضوء مبادرة البنك المركزي لمتوسطي الدخل الصادرة بتاريخ، لإتاحة التمويل لمُتوسطي الدخل بسعر عائد 8% مُتناقصة سنويًا لمدة تصل إلى 20 عامًا ولا تقل عن 3 سنوات بنظام التمويل العقاري.

6- ماذا عن الحدين الأدنى والأقصى لسن المتقدم؟

حدود السن لمنح التمويل ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة في تاريخ نهاية الإعلان، وألا يزيد على 60 سنة للموظفين بالحكومة والقطاع الخاص وقت انتهاء القرض، على أن يكون السن قابل للزيادة حتى 65 سنة في حالة وجود دخل إضافي يكفي للاستمرار للوفاء بقسط قرض التمويل العقاري الممنوح، وكذلك في حالة أصـحاب الأعمال الحرة والأنشطة التجارية ممن لهم دخل ثابت ومستمر.

7- ما معدل الدخل المطلوب للتقديم في هذه المشروعات؟

يجب ألا يزيد صافي الدخل السنوي لصاحب الطلب من كافة مصادر دخله على 600 ألف جنيه سنويًا للأسرة، بما يعادل 50 ألف جنيه شهريًا، وعن 480 ألف جنيه سنويًا للعزب، بما يعادل 40 ألف جنيه شهريًا، وحدود الدخل المتاح له التقديم يُمكن أن تبدأ من حوالي 4 آلاف جنيه شهريًا للعزب، حال تقدمه على أقل سعر وحدة سكنية بمشروع سكن مصر، وتبدأ من حوالي 16 ألف جنيه شهريًا حال تقدمه على أعلى سعر وحدة سكنية بمشروع جنة.

8- هل كل وحدة لها حصة في الأرض؟

نعم، لكل وحدة سكنية حصة من الأرض تعادل نسبة مساحة الوحدة من المساحة الإجمالية للوحدات إلى إجمالي مساحة الأرض المُقام عليها المبنى، طبقًا لما تنص عليه بنود العقد للوحدة السكنية.

9- هل يشترط أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة أو العاملين فيها؟

لا، يمكن لأي مواطن التقدم لأي وحدة في أي مدينة من المدن المتاح بها الحجز.

10- ماذا لو كان الدخل عبارة عن عائد شهادة أو سندات؟

يُمكن لجهات التمويل منح التمويل العقاري إذا كان مصدر الدخل الوحيد للمُتقدم هو امتلاك سندات أو أسهم أو ودائع أو أوعية إدخارية أو حسابات التوفير أو أي أوراق مالية تدر دخلًا شهريًا منتظمًا، ولكن بشرط أن تكون تلك الأوراق المالية بالحساب الخاص للمُتقدم لدى جهة التمويل المُمولة للقرض، بشرط أيضًا أن تكون قيمة تلك الأوراق المالية تتخطى مبلغ قرض التمويل العقاري الممنوح للعميل، بحيث يتم ربطها طوال مدة التمويل العقاري.​

فيديو قد يعجبك: