"كبار العلماء": مشروع قانون تنظيم الإفتاء يعمل على تجزئة الأزهر ويقضي على استقلاليته

07:06 م الأحد 19 يوليه 2020
"كبار العلماء": مشروع قانون تنظيم الإفتاء يعمل على تجزئة الأزهر ويقضي على استقلاليته

الدكتور محمد الضويني

(مصراوي):

قال الدكتور محمد الضويني، الأمين العام لهيئة كبار العلماء، ممثل الأزهر الشريف، خلال الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الأحد، إن مشروع قانون تنظيم دار الإفتاء، يعتدي على اختصاصات الأزهر.

وأضاف الضويني: "كنا نتمنى أن يكون رأي كبار العلماء بين يدي نواب البرلمان، قبل مناقشة مشروع القانون".

وأكد أن الأزهر الشريف أحرص الجهات على دار الإفتاء التي لا يمكنها أن تعمل بمعزل عن الأزهر، محذرًا من تغول دار الإفتاء على الأزهر الشريف، لأن ذلك سيؤدي إلى وجود خطاب متدنٍ.

وأوضح الأمين العام لهيئة كبار العلماء أن دار الإفتاء ليس لها استقلالية الرأي الشرعي، مشيرًا إلى أن هناك مسائل يتم العودة فيها في الأساس لهيئة كبار العلماء، مؤكدًا أن مشروع القانون به مخالفات دستورية، فضلًا عن تعديه على الأزهر الشريف، خصوصا أن الأزهر ليس أشخاصًا وإنما هو رسالة.

ولفت إلى أن أي هيئة دينية يتم إنشاؤها تعد جزءا لا يتجزأ من رسالة الأزهر الشريف، ومن يقُل بغير ذلك يشكل مخالفة صريحة للدستور.

واعتبر الضويني مشروع القانون- بالإضافة إلى مخالفته للدستور- يعمل على إنشاء كيان موازٍ للأزهر، مشيرًا إلى أن الأمر يتجاوز حدود الخلاف على الاختصاص.

وأكد أن الخطورة تكمن في تجزئة الأزهر الشريف والقضاء على استقلاليته، قائلًا: "كنا نتمنى اجتماع بين هيئة كبار العلماء ومفتي الديار المصرية وكذلك الدكتور أسامة العبد رئيس اللجنة الدينية في البرلمان". وطالب الضويني بأن تكون تبعية دار الإفتاء المصرية للأزهر الشريف.

فيما رد الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية بالبرلمان، بالتأكيد على حضور ممثلين عن الأزهر الشريف في كل الاجتماعات، متسائلًا: لماذا كل هذه الضجة؟ مؤكدًا احترام الجميع وتقديرهم للأزهر الشريف ودوره.​

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 113742

    عدد المصابين

  • 102103

    عدد المتعافين

  • 6573

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 58928190

    عدد المصابين

  • 40723134

    عدد المتعافين

  • 1392567

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي