إعلان

8 دقائق من مصر الجديدة للدائري.. تعرف على المحاور المرورية في القاهرة خلال عام

03:07 م الأحد 12 يوليه 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

شهدت محافظة القاهرة، خلال عام، مجموعة من المشروعات المهمة فيما يتعلق بتطوير المحاور المرورية والكباري في مختلف مناطقها الأربع، في محاولة لخلق شرايين جديدة لربطها بالمحافظات المجاورة وتخفيف حدة التكدس المروري.

ويستعرض مصراوي أبرز مشروعات الطرق والكباري في العاصمة خلال عام والتي يجري تنفيذها حاليًا، على النحو التالي:

محور روض الفرج

يربط محور روض الفرج وسط البلد بالعين السحنة والزعفرانة بمنطقة الساحل الشمالي والضبعة، وتم تنفيذ هذا المشروع في 1277 يوما بتكلفة 6 مليارات جنيه.

وتم تنفيذ محور عرضي يربط شمال وشرق القاهرة بطريق الإسكندرية الصحراوي عند الكيلو 39، ويبلغ طول المحور 600 كم، وعرضه 64.5 متر، وعرض 88 مترا في منطقة الربط بشبرا.

ويتكون المحور من اتجاهين و6 حارات مرورية بكل اتجاه، ويشمل 31 مطلعا ومنزلا، 6 منازل ومطالع بالمظلات، و8 مطالع ومنازل بالدائري، و3 منازل في بداية المحور بالخلفاوي، ومنزلين على كورنيش النيل للقادم من الطريق الزراعي والقادم من وسط القاهرة، و3 منازل بشبرا منها 2 لشارع دولتيان حتى كوبري أبووافية، ومنزل للكورنيش للمتجه إلى وسط القاهرة، فضلًا عن منزل الكوبري الرئيسي الذي يؤدي إلى ترعة الإسماعيلية حتى محطة الكهرباء.

محور روكسي رمسيس

يبدأ المحور من روكسي حتى رمسيس مرورًا بشارع المقريزي وهو المحور الموازي لمحور الخليفة المأمون وشارع لطفي السيد ويقع مكان خط الترام القديم ومن المنتظر أن يحدث سيولة مرورية كبيرة ويختصر الوقت والمسافة بشكل كبير للوصول من مصر الجديدة إلى ميدان رمسيس، كما يعمل على تخفيف الضغط المروري على الشوارع بتلك المناطق وشارع رمسيس بشكل كبير.

ويقع في مسار المحور المروري الجديد، منطقة سوق الزعفران بمنشية الصدر، وكان ينبغي أن يتم البدء في إزالتها لإتمام هذا المشروع القومي، وتم حصر السكان وأصحاب المحلات التجارية الواقعين في مسار المحور وتعويض السكان ونقلهم إلى مساكن بديلة.

كوبري الشهيد هشام بركات

يمر كوبري الشهيد هشام بركات بشارع الطيران ويتقاطع مع طريق الأوتوستراد، وذلك ضمن مخطط تطوير حي شرق مدينة نصر ومنطقة شرق القاهرة.

محاور مصر الجديدة

يعد مخطط تطوير حي مصر الجديدة، من أهم المشروعات التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإحداث طفرة كبرى في منطقة شرق القاهرة.

ويشمل مخطط تطوير شبكة الطرق والنقل، حيث تمت عملية التطوير في المخطط على 8 مراحل يجري تنفيذ خمسة مراحل منها حاليا.

وتضمنت المرحلة الأولى من المخطط تطوير منطقة مثلث ألماظة ومحور أبوبكر الصديق، حيث جرى تحويل الحركة المرورية إلى حركة حرة بلا تقاطعات وزيادة سعة الطرق وتسهيل حركة وسائل النقل الجماعي بدرجة كبيرة وحل مشكلة العجز في الانتظار.

وجرى إنشاء 5 كباري لتحقيق السيولة المرورية، وشملت المرحلة الثانية تطوير باقي مناطق مصر الجديدة وحل كل الاختناقات المرورية ومشاكل الانتظار فيها مع المحافظة على تقاطعاتها وميادينها الشهيرة.

وشملت المرحلة الثالثة إنشاء محور جديد حر في معظم أجزائه يمتد من شارع الحجاز إلى شارع المقريزي في مكان المترو القديم إلى كوبري القبة ثم يمتد حتى ميدان رمسيس في طريق حر معزول في معظمه يمكن أن تصل من نادي الشمس حتى ميدان رمسيس في 10 دقائق فقط..

وتتضمن المرحلة الرابعة إنشاء محور جديد يربط مصر الجديدة بكل من الطريق الدائري عند بداية طريق شبرا بنها الحر بامتداد محور أبوبكر الصديق أسفل كوبري التجنيد إلى ميدان المطرية ثم كوبري مسطرد ومباشرة إلى شبرا بنها الحر بطريق حر طوله 8.5 كم فقط تقطعه في 8 دقائق.

وتتفرع من هذا المحور وصلة من ميدان المطرية في اتجاه ميدان الأميرية وإلى محور روض الفرج بحيث تخرج من مصر الجديدة إلى أول طريق الإسكندرية الصحراوي في 15 دقيقة فقط في طريق حر دون توقف ومزايا هذا المحور ضخمة.

محور الصاعقة

شملت المرحلة الخامسة لتطوير مصر الجديدة تطوير محور الصاعقة ليعمل كمدخل جديد من وإلى مصر الجديدة بعيدا عن طريق السويس.

محور ترعة الطوارئ

يصل طول محور ترعة الطوارئ إلى 9 كم وعرضه 100 متر، ويمتد من الدائري حتى جسر السويس ويتم إنشائه بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ومن المقرر عقب الانتهاء من المحور إنشاء الخدمات اللازمة عليه، وإعادة استغلال قطع الأراضي المتوافرة، لتوفير الخدمات اللازمة للسكان، وسيساهم تطوير هذا المحور في تيسير الحركة المرورية بالمنطقة، وتخفيف الضغط المروري على محور جسر السويس وأحياء المنطقة الشرقية.

وتبلغ تكلفة تطوير المحور 2 مليار جنيه متضمنا إنشاء الكباري به، وذلك بعد ردم الترعة، التي كانت تُستخدم لصرف مياه الصرف الصحي منذ أكثر من 50 عامًا، ومثلت بؤرة تلوث بيئي للمنطقة بالكامل بسبب إلقاء المخلفات بها من قبل المواطنين..

ردم نفق العروبة

بعد 4 عقود من العمل خرج نفق العروبة من الخدمة، وبدأت محافظة القاهرة هدم النفق لإنشاء كوبري العروبة في الاتجاه العمومي بشارع السيد الميرغني نظرا للاختناقات المرورية التي كان يسببها بشارع صلاح سالم، وتم تحويل النفق الى طريق سطحي.

فيديو قد يعجبك: