حدث في 8 ساعات| فرض رسوم جديدة لتنمية موارد الدولة وكشف الموعد الأخير لصرف الـ500 جنيه

06:54 م الأربعاء 24 يونيو 2020

حدث في 8 ساعات

حدث في 8 ساعات| فرض رسوم جديدة لتنمية موارد الدولة وكشف الموعد الأخير لصرف الـ500 جنيه

كتب- يوسف عفيفي:

شهدت مصر، اليوم الأربعاء، أحداثا سياسية واجتماعية واقتصادية أبرزها توقيع الرئيس عبدالفتاح السيسي رسوم جديدة لتنمية الموارد المالية للدولة، وكشف وزارة القوى العاملة عن آخر موعد لصرف الدفعة الثانية لمنحة الـ500 للعمالة غير المنتظمة، وإعلان الضوابط الكاملة لتشغيل المقاهي والمطاعم.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

رياح مثيرة للرمال وارتفاع الرطوبة.. الأرصاد تعلن بالتفاصيل طقس 6 أيام مقبلة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس خلال الـ6 أيام بداية من اليوم الأربعاء وحتى الاثنين المقبل.

وقالت الهيئة في بيان لها اليوم: طقس اليوم مائل للحرارة على القاهرة والوجه البحري، معتدل على السواحل الشمالية شديد الحرارة على شمال وجنوب الصعيد.

وأضافت الهيئة، سجلت درجات الحرارة على القاهرة الوجه البحري، 35- 22، السواحل الشمالية 27-21، جنوب سيناء 38-26، وشمال الصعيد 39-24، وجنوب الصعيد 43-27.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الرئيس السيسي يهنئ الرئيس المؤقت والقائد الأعلى لفرسان مالطة بمناسبة الاحتفال بالعيد القومي

بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ببرقية تهنئة إلى روي جونثالو بواس الرئيس المؤقت والقائد الأعلى لفرسان مالطة بمناسبة الاحتفال بالعيد القومي لبلاده.

السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس وزراء كندا

تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من جاستن ترودو، رئيس وزراء كندا.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في بيانـ إن الاتصال شهد التباحث حول سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما على الصعيد الاقتصادي والصناعي في ظل الجهود المصرية لجذب الاستثمارات الأجنبية، والفرص التي توفرها المشروعات التنموية الكبرى الجاري تنفيذها، فضلاً عن استعراض الفرص المُتاحة لتعزيز التعاون في مجال التعليم الجامعي للاستفادة من النظم التعليمية الكندية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

بالأرقام ونسب الزيادة.. ما الرسوم الجديدة التي وافق عليها الرئيس السيسي؟

نشرت الجريدة الرسمة في عددها اليوم الثلاثاء، توقيع الرئيس عبدالفتاح السيسي على القانون رقم 83 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسوم تنمية الموارد المالية للدولة.

ويتضمن القرار استبدال نصوص البنود أرقام 15،12،10،9 من الفترة الأولى من المادة الأولى من القانون رقم 147 لسنة 1984 بفرض رسم التنمية الموارد المالية للدولة وبنص الفقرة الأخير من المادة ذاتها النصوص الآتية:

- جنيهان على كل وعاء من الأوعية الخاضعة لضريبة الدمغة النوعية التى تكون ضريبة الدمغة عليها من فئة الخمسة قروش فأكثر، ويعفى من قيمة الرسم أسطوانات البوتاجاز، وتذاكر نقل الأفراد بوسائل النقل البرى والسكك الحديدية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

القوى العاملة تكشف أخر موعد لصرف الدفعة الثانية لمنحة الـ500 للعمالة غير المنتظمة

أعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة، إنتهاء صرف الدفعة الثانية من المنحة الرئاسية وقدرها 500 جنيه لعدد مليون و600 ألف و216 عاملا غير منتظم، و ذلك غدا الخميس.

وبحسب بيان اليوم، يأتي الصرف من خلال ماكينات الصرف الآلي بموجب كارت ATM مسبوق الدفع الذي تسلمه المستحق عند صرف الدفعة الأولى التي انتهى صرفها في 14 مايو الماضي، مع التأكد من وصول رسالة نصية على تليفون الشخص المستحق قبل الصرف بـ 24 ساعة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

القوى العاملة: صرف 189 مليون جنيه لـ 183 ألف عامل بالسياحة

أعلن محمد سعفان وزير القوى العاملة، استكمال صندوق إعانات الطوارئ للعمال بالوزارة، في صرف إعانات الطوارئ للعاملين فى قطاع السياحة، والتي تصل إلى 189 مليونا و990 ألفا و 760 جنيها، لنحو 183 ألفا و513 عاملا يعملون فى 2450 منشأة متضررة من جائحة فيروس "كورونا" المستجد.

وبحسب بيان اليوم، يأتي الصرف بنسبة 100% من الأجر الأساسي للعاملين، وهو الحد الذي قام صاحب العمل بالتأمين عليهم به والمثبت في التأمينات بحد أدنى 600 جنيه، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بصرف مرتبات العمالة المنتظمة بقطاع السياحة المتضررة من (كوفيد-19).

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

غلق فوري ووقف نشاط للمخالفين.. ننشر الضوابط الكاملة لتشغيل المقاهي والمطاعم

وجه اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، المحافظين بضرورة تنفيذ قرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا بكل حزم وعدم التهاون مع أي منشآت تخالف تلك الاشتراطات.

وقال "شعراوي"، إنه فيما يخص قرارات اللجنة العليا الخاصة بفتح المطاعم- المقاهي المرخصة من وحدات الإدارة المحلية وذلك ابتداء من يوم السبت المقبل حتى الساعة العاشرة مساءً يوميًا، تم الاتفاق على عدد من الاشتراطات والمعايير العامة لعملية الفتح ومنها قيام مدير المنشأة بتوقيع إقرار بالتزامه بتلك الضوابط والاشتراطات الخاصة بالتشغيل.

وشدد وزير التنمية المحلية، على أنه في حال ثبوت مخالفة الضوابط والاشتراطات سيتم سحب رخصة المدير ووقف نشاط المنشأة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

رئيس الوزراء يصدر قرارًا بتنظيم اختصاصات "السياحة والآثار"

أصدر رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، قرارًا بتنظيم وزارة السياحة والآثار، والذي ينص على تحديد اختصاصات الوزارة عقب دمج حقيبتي السياحة والآثار.

وأوضحت وزارة السياحة والآثار فى بيان اليوم، أن هذه الاختصاصات تضمنت رسم السياسات المنظمة لمختلف العمل السياحي والأثري، وإعداد خطط وبرامج تنشيط السياحة الداخلية والوافدة، وإبراز مكانة مصر السياحية والأثرية في العالم، فضلا عن الإشراف على الخدمات والأنشطة السياحية والرقابة على المنشآت الفندقية والسياحية وشركات السياحة، وغيرها من وكالات السفر ومراكز الأنشطة البحرية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

"حماية المستهلك": ضبط مصنع غير مرخص لانتاج الكمامات وأدوات التعقيم بالشرقية

أكد جهاز حماية المستهلك نجاح رجال ادارة التحريات بالجهاز بالاشتراك والتنسيق مع إدارة التفتيش الصيدلي ضبط مصنع غير مرخص لانتاج الكمامات وأدوات تعقيم المستشفيات باستخدام أدوات وخامات مجهولة المصدر، وتفتقر لأدنى مواصفات الجودة مما يضر بصحة وسلامة المستهلكين.

وقال القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك والمدير التنفيذي الدكتور أحمد سمير أنه فور ورود معلومات للجهاز ورصده لبعض عينات من منتجات المصنع والتي تبين عدم صلاحيتها للاستخدام ، فقد تم التنسيق مع التفتيش الصيدلي وإعداد حملة مشتركة توجهت إلى مقر وكر المصنع فى ديرب نجم بمحافظة الشرقية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

هل تفتح شواطئ مارينا والساحل الشمالي بعد عودة السياحة الداخلية.. رئيس غرفة الفنادق يوضح

قال أنطوان غزال رئيس غرفة المنشآت الفندقية بالإسكندرية والساحل الشمالي ومطروح، إن كافة الشواطئ العامة والخاصة مغلقة ولا تعمل طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء جراء جائحة كورونا بهدف منع انتشار الوباء والحفاظ على الصحة العامة.

وأوضح غزال في تصريح لمصراوي، أن فتح الشواطئ العامة يرجع إلى قرار الحكومة، أما الشواطئ الخاصة التي تتبع الفنادق سواء في الساحل الشمالي أو مطروح أو أي مكان سياحي أخر بمصر، سوف تعمل شريطة حصول الفنادق التي تتبعها على شهادة السلامة الصحية لإعادة التشغيل من جديد، مع ضرورة التباعد وتطبيق الإجراءات الاحترازية المعتمدة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

تمسكوا بفرصة التشغيل.. المنشآت السياحية توجه رسالة للمطاعم والكافتيريات والمقاهي

طالب هشام وهبة، عضو غرفة المنشآت السياحية، عضو شعبة المطاعم والفنادق والمحلات السياحية بالغرفة التجارية بالجيزة، المطاعم والكافتيريات السياحية الخاضعة لإشراف ومتابعة وزارة السياحة، إلى ضرورة الإلتزام بجميع المعايير والضوابط والإشتراطات الصحية الخاصة بتشغيل المطاعم والمعتمدة من وزير السياحة.

وأكد وهبة في تصريحات اليوم الأربعاء، على ضرورة تمسك المطاعم بفرصة الحكومة بالتشغيل الجزئي لها بنسبة 25%، واستثمارها عبر الإلتزام بتطبيق هذه المعايير، مشيراً إلى أن ذلك سيدفع الحكومة لزيادة نسب التشغيل إلى 50% كمرحلة تالية وهو ما كانت تأمل المنشآت السياحية في الوصول وتطبيق هذه النسبة مع قرار الحكومة بإعادة تشغيل المطاعم كمرحلة أولى وليس تالية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الجيزة: قطع عرضي لشارع مراد بتقاطعه مع شارع قرة بن شريك بالاتجاهين

أعلنت محافظة الجيزة، عن قيام الإدارة العامة لمرور الجيزة بإجراء قطع عرضي لشارع مراد عند تقاطعه مع شارع قرة بن شريك بالاتجاهين لتنفيذ أعمال نقل مرافق مشروع مترو الأنفاق الخط الرابع، وذلك لمدة يومًا واحدًا ابتداء من الساعة التاسعة، مساء اليوم الأربعاء، وحتى الساعة الرابعة صباح يوم الخميس 25 يونيو، وذلك خلال ساعات حظر التجوال.

ووجه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، رئيس حي جنوب الجيزة بالمتابعة الميدانية والإشراف على الأعمال ورد الشيء إلى أصله عقب انتهاء الأعمال، مشيرا إلى أن الإدارة العامة لمرور الجيزة بالتنسيق مع الشركة المنفذة ستقوم بوضع العلامات الإرشادية والتحذيرية المرورية اللازمة بمحيط الأعمال بالكامل لضمان أمن وسلامة المواطنين وتعيين الخدمات المرورية اللازمة لتسيير الحركة المرورية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان