مدّ العام الجامعي لـ15 سبتمبر.. قرارات حاسمة من "الأعلى للجامعات" بشأن امتحانات السنوات النهائية

02:16 م الثلاثاء 23 يونيو 2020
مدّ العام الجامعي لـ15 سبتمبر.. قرارات حاسمة من "الأعلى للجامعات" بشأن امتحانات السنوات النهائية

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

كتب- هاني رجب:

قال الدكتورخالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه تم اعتماد توصيات اللجنة المشكلة بقرار المجلس بتاريخ 18 /4 /2020.

جاء ذلك في إطار قرار المجلس الأعلى للجامعات، في اجتماعه اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتورخالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن تبدأ أعمال امتحانات السنوات النهائية بكل الجامعات والمعاهد اعتبار من 1/7/2020، ويترك لمجالس الجامعات اعتماد مواعيد وجداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني بالكليات المختلفة بالجامعة وفقًا لظروف كل جامعة على حدة.

وانتهت القرارات إلى ما يلي:

• مد العام الجامعي لهذا العام إلى 15 /9 /2020؛ نظراً لامتداد أعمال الامتحانات فعليًا لهذا العام لما بعد 31 /7 /2020؛ للظروف الراهنة ومراعاة للصالح العام وحتى يتم إعطاء فرصة كافية لكل الكليات للانتهاء من أعمال الامتحانات.

• يجوز للطلاب الذين لا يرغبون في أداء الامتحانات لهذا الفصل نظراً للظروف الراهنة التقدم بطلب لمجالس الكليات قبل بدء موعد انعقاد الامتحانات ووفقاً للمواعيد التي تقررها مجالس الكليات سواء بتقديم الطلب ورقيا أو بأية وسيلة إلكترونية أخرى يتم من خلالها التأكد من شخصية مقدمه، على أن يكون الاعتذار في هذه الحالة عن أداء كل الامتحانات المقررة للطالب في الفصل الدراسي الثاني، أما بالنسبة للاعذار الطارئة والمرضية المقبولة فيمكن تقديمها فى أي وقت وفي كلتا الحالتين لا يعد غياب هؤلاء الطلاب رسوباً.

• نظرًا لظروف حظر الطيران وعدم انتظامه يجوز لطلاب السنوات النهائية من الوافدين الموجودين فى الخارج أداء الامتحانات، وفقًا للجداول المعلنة من الجامعات، ومن يتعذر عليه الحضور يتم امتحانهم في أول انعقاد يلي حضورهم عند انتظام حركة الطيران ورفع الحظر الجوي.

• تتولى الجامعات تنظيم جداول الامتحانات التحريرية للدراسات العليا وفقاً للسعة الاستيعابية للحرم الجامعي، وبما يحقق الشروط الاحترازية المعتمدة من مجلس الجامعة على أن تجرى وفقاً لظروف كل جامعة ويفضل عدم تزامنها مع امتحانات مرحلة البكالوريوس .

• وفى إطار حرص المجلس على مصلحة أبنائه الطلاب من حملة الدبلومة الأمريكية فسوف يتم مد أعمال مكتب التنسيق لهذا العام لما بعد اختباري SAT2 المقرر عقدهما خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2020، وبناء على ما أوضحه السيد الدكتور وزير التربية والتعليم من أن شهادة AST تعادل شهادة SAT وافق المجلس على الاعتداد بهذه الشهادة وفقًا للشروط والضوابط التي قررتها وزارة التربية والتعليم.

• وبالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الإنجليزية يتم الأخذ بتقدير دور يونيو 2020 المعتمد من هيئات الاعتماد الدولية (Cambridge – Pearson – Oxford) بعد إقراره من المجلس الثقافي البريطاني.

أما بالنسبة لغيرهم من الطلاب الراغبين في أداء الامتحانات دور أكتوبر/ نوفمبر (والتي تعلن نتائجها في شهر يناير) فيتم قبولهم بالجامعات الحكومية المصرية بالبرامج المميزة في الفصل الدراسي الثاني (بالنسبة للكليات التى تسمح لوائحها بذلك) على أن يكون ذلك في ضوء الحد الأدنى للقطاع للعام الجامعي 2020/2021 أو قبولهم في العام الجامعي التالي 2021 /2022 على أن يعتد في هذه الحالة فقط بنتائج خمسة امتحانات على الأكثر من بين الامتحانات التي أداها في مدة السنوات الأربع الدراسية الأخيرة السابقة على التقدم لمكتب التنسيق، وذلك استثناءً لهذا العام فقط بسبب الأوضاع الراهنة التي يمر بها العالم.

• نظرًا لتأخر مواعيد الامتحانات في بعض الدول يستمر مكتب التنسيق لهذا العام في تلقي طلبات تنسيق الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة للثانوية العامة من تلك الدول لحين ظهور نتائج الامتحانات بالنسبة لهم في موعد أقصاه 30 /11 /2020 وحال تقدمهم لمكتب التنسيق بعد هذا الموعد فلا يتم قبولهم بالجامعات الحكومية إلا بالبرامج المميزة بالكليات التي تسمح لوائحها الداخلية بالقبول في الفصل الدراسي الثاني على أن يكون ذلك في ضوء الحد الأدنى للقبول بالقطاع أو قبولهم في العام الجامعي 2021 /2022.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 95834

    عدد المصابين

  • 54888

    عدد المتعافين

  • 5059

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 20424156

    عدد المصابين

  • 13312349

    عدد المتعافين

  • 742443

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان