حدث في 8 ساعات| وفاة 6 أطباء بكورونا.. وإعلامي يعلن عزله منزليًا.. وانطلاق امتحانات الثانوية

06:25 م الأحد 21 يونيو 2020

حدث في 8 ساعات

كتب- يوسف عفيفي:

شهدت مصر، اليوم الأحد، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، كان أبرزها تفقد رئيس الوزراء "مجمع الملك فهد للغات" للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية بامتحانات الثانوية العامة، وبدأ صرف منحة الـ500 جنيه للعمالة غير المنتظمة، ووفاة 6 أطباء إثر إصابتهم بكورونا، ووفاة 6 أطباء بفيروس كورونا المستجد.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

- مدبولي يتفقد "مجمع الملك فهد للغات" للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية بامتحانات الثانوية العامة

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن إجراءات خطة التأمين الطبي لامتحانات الثانوية العامة والثانوية الفنية، تم وضعها بالتنسيق مع كل القطاعات المختصة بالوزارة، وبالتنسيق الكامل مع وكلاء وزارة التربية والتعليم في كل محافظات الجمهورية؛ لضمان سلامة الطلاب والمشرفين على اللجان والقائمين على عملية التصحيح خلال فترة انعقاد الامتحانات.

جاء ذلك خلال تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، سير أعمال أول أيام امتحانات الثانوية العامة، بمقر "مجمع مدارس الملك فهد الرسمي المتميز للغات" بمدينة نصر، بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة.

ووصل رئيس الوزراء إلى مقر المدرسة في نحو الساعة الثامنة والنصف؛ حيث كان الطلاب قد بدؤوا في التوافد على المدرسة.

وفور وصوله حيا مدبولى الطلاب المصطفين لقياس درجة الحرارة بجوار سور المدرسة، ووجه إليهم كلمات التشجيع، متمنياً لهم التوفيق في أداء الامتحانات، وطالبهم بالالتزام بالإجراءات الاحترازية والنصائح الطبية الكفيلة بالحفاظ على سلامتهم داخل وخارج اللجان.

وتفقد مدبولي دخول الطلاب إلى المدرسة، حيث قام الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بشرح مراحل الدخول منذ مرور الطلاب ببوابات التعقيم، ثم تسليمهم الكمامات ومواد التطهير، والأكياس البلاستيكية لوضعها حول الأحذية.

كما تفقد رئيس الوزراء بعض اللجان داخل المدرسة قبل دخول الطلاب، حيث اطمأن على تطبيق الإجراءات الاحترازية في ما يخص التباعد بين الطلاب أثناء الجلوس.

وقامت وزيرة الصحة بشرح مكونات غرفتي الكشف داخل المدرسة والمخصصتين لفحص الحالات التي تعاني أية أعراض، من جانب طبيب متخصص.

وحرص رئيس الوزراء على إنهاء جولته التفقدية بالمدرسة في أقصر وقت ممكن، حيث لم تستغرق الجولة منذ لحظة وصوله المدرسة وحتى مغادرته، سوى عشر دقائق فقط؛ مراعاة للإجراءات الاحترازية وتقليل التزاحم، ولتفادي التأثير على حسن سير الامتحانات.

ومن جانبه، أشار الدكتور طارق شوقي إلى أن الوزارة قامت بالتعاون والتنسيق مع جميع أجهزة الدولة بتأمين وتعقيم لجان الثانوية العامة على مستوى الجمهورية.

- لا داعي للتخزين.. مدبولي يطمئن المواطنين ويؤكد توفر "أدوية كورونا"


قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن هناك تكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومتابعة مستمرة، لتوفير الأدوية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، وغيره من الأمراض، مطمئنًا المصريين بأن الحكومة تعمل على توافر مخزون آمن من الأدوية والمستلزمات الطبية المختلفة، وبالتالي لا داعي لتخزين الأدوية على الإطلاق.

جاء ذلك خلال تلقي الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، تقريراً من الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، بشأن الجهود المبذولة من الهيئة خلال الفترة من 8 يونيو وحتى 17 يونيو لتأمين احتياجات المواطنين والدولة من المستحضرات الدوائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأشار مدبولي إلى أن هذه الظواهر السلبية سبق وحدثت مع بدايات الحظر، بالتكالب على تخزين السلع التموينية، وأكدنا حينها أن السلع متوافرة في كل الأسواق والسوبر ماركت والمولات، ولا داعي للتخزين، والحمد لله لم تحدث أزمة في أية سلعة يحتاج إليها المصريون، معقبًا: "وبالتالي نطالب الجميع بعدم تكرار هذه الظواهر السلبية مرة أخرى؛ خصوصًا أن وزارة الصحة توفر الدواء المطلوب لمصابي كورونا مجانًا".

وأشار الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، في مستهل تقريره إلى أن الهيئة قامت بتوفير المستحضرات الدوائية الخاصة ببروتوكول العزل المنزلي لفيروس كورونا، لافتاً إلى الكميات التي تم توريدها للسوق المحلية خلال الفترة من 8-17 يونيو2020 والتي تم ضخها من الشركات المنتجة وفي مختلف مراحل التوزيع حالياً، والتي وصلت إلى (982,568) عبوة أزيثرومايسين أقراص، و(474,401) زجاجة أزيثرومايسين شراب، و(2,800,781) عبوة باراسيتامول أقراص، و(650,000) زجاجة باراسيتامول شراب، و(1,008,700) شريط زنك أقراص، و(1,228,442) عبوة فيتامين سي أقراص، و(95,000) عبوة فيتامين سي-زنك أقراص.

وأضاف رئيس هيئة الدواء المصرية أن الكميات المشار إليها أعلاه هي بخلاف ما تم إتاحته لهيئة الشراء الموحد لصالح وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والجهات الأخرى.

وأوضح عصام أن هيئة الدواء المصرية قامت باستيراد كميات من المواد الخام الدوائية خلال الفترة من 8-17 يونيو2020؛ للحفاظ على المخزون الآمن منها، والتي تضمنت 45 مليون شريط (10 أقراص) باراسيتامول، و786 ألف علبة (5 أقراص) أزيثرومايسين، و5 ملايين شريط (10أقراص) فيتامين سي، و7 ملايين شريط (10 أقراص) زنك.

- 90% نسبة الحضور.. رئيس المعاهد الأزهرية: فقه الثانوية في مستوى الطالب المتوسط


قال الشيخ علي خليل رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إنه لم ترد أي شكاوى من طلاب القسم العلمي بالشهادة الثانوية، حول امتحان مادة الفقه.

وأضاف خليل في تصريحات لمصراوي، الأحد، أن نسبة حضور الطلاب لأول أيام امتحانات الثانوية الأزهرية بلغت 90% على الأقل، مشيراً إلى أن الأسئلة جاءت جميعها في مستوى الطالب المتوسط.

وأشار إلى أنه تم نقل طالب بمعهد الدكتور طلعت السيد بمدينة نصر، إلى المستشفى، بعد ارتفاع درجة حرارته وشعوره بالإعياء، فضلا عن طالب آخر بمحافظة الشرقية، أصيب بارتفاع في درجة الحرارة، وتم وضعه بغرفة العزل، وتماثل للشفاء، وأدى الامتحان، وعاد إلى منزله سليما.

ونوه رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إلى أن جميع أسئلة مادة الفقه جاءت في مستوى الطالب المتوسط، ولم ترد أي جزئيات غامضة أو من خارج المنهج.

يذكر أن أعداد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية عن العام الدراسى 2019/2020، من القسم الأدبى بنين 50602 و فتيات 34633 بإجمالي 85235 طالبًا بالقسم الأدبي، بينما يبلغ عدد طلاب القسم العلمي بنين 25127 وفتيات 18029 بإجمالي 43156 طالبًا بالقسم العلمي، كما يبلغ عدد طلاب معهد العلوم الإسلامية المتقدمين لامتحانات هذا العام 104 طالبا ، وبإجمالى عام 128495 طالبًا.

كما أن العدد الإجمالي للجان امتحانات الثانوية الأزهرية 635 لجنة عامة بكافة المحافظات تضم كل منها عددًا من اللجان الفرعية الأخرى، وذلك لتحقيق التباعد الاجتماعي وحتى لا يزيد عدد الطلاب داخل كل لجنة فرعية بحد أقصى12 طالبًا.

جدير بالذكر أنه تم تخصيص الأرقام: 01223343001 و 01118825385 للتواصل المباشر مع المسؤولين عن امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية عبر الواتس آب، وذلك على مدار الساعة، مع التأكيد على سرية الشكوى، والتنبيه على مقدمها أن يرسل ما يثبت هويته

- اليوم.. بدء صرف منحة الـ500 جنيه للعمالة غير المنتظمة

بدأت الحكومة، اليوم الأحد، ولمدة 5 أيام في صرف الدفعة الثانية من منحة العمالة غير المنتظمة المتضررة من وباء فيروس كورونا المستجد، والبالغ قدرها 500 جنيه.

ووضعت وزارة القوى العاملة، إجراءات جديدة للتسهيل على العمال المستحقين وحفاظا على سلامة الجميع، حيث تم تقسيم المستفيدين من المنحة على شرائح يومية لعدم التزاحم على الصرف حفاظا على سلامة الجميع، مع التأكيد على جاهزية ماكينات الصرف من خلال 14 ألف ماكينة على مستوى الجمهورية.

وشملت الإجراءات، إتاحة إمكانية الصرف للمواطن من أي ماكينة صراف آلي بدون التوجه إلى ماكينة محددة بدون خصم أي عمولات وذلك بموجب الكارت ATM مسبوق الدفع الذي تسلمه المستحق عند صرف الدفعة الأولى، بالإضافة إلى تحديد عدد المستحقين للصرف يوميا ويبلغ نحو 260 ألف عامل مستحق يوميا.

وناشدت وزارة القوى العاملة، الفئات المستحقة من العمالة غير المنتظمة، عدم الذهاب لأماكن الصرف، إلا بعد التأكد من وصول رسالة نصية على تليفون المستحق منعا التزاحم وحفاظا على سلامة الجميع من وباء كورونا المستجد.

وترسل وزارة الاتصالات، رسالة نصية لكل مستحق على تليفونه الشخصي قبل ميعاد الصرف بـ 48 ساعة لعدم التزاحم على ماكينات الصرف الآلي.

ويبلغ عدد المستحقين للمنحة في المرحلة الثانية، نحو مليون و600 ألف و216 عاملا، يصرفون أكثر من 800 مليون جنيه.

يشار إلى أن موعد الصرف خلال الفترة من 21 إلى 25 يونيو الجاري هي مدة مناسبة خاصة أن تلك الفترة لن يكون فيها أي صرف لأي حسابات سوى "للعمالة غير المنتظمة"، وعليه يمكن تلافي الزحام على الفروع وضمان سرعة وسهولة الصرف حرصًا على سلامة المواطنين والعاملين.

- الفلوس في الـATM.. "القوى العاملة" تخاطب العمالة غير المنتظمة مستحقي الـ500 جنيه

قال هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي باسم وزارة القوى العاملة، مخاطبًا الفئات المستحقة صرف الـ500 جنيه من العمالة غير المنتظمة: أطالبكم بعدم الزحام أمام ماكينات الصرف البالغ عددها 14 ألف ماكينة على مستوى الجمهورية، كون الصرف يعمل طوال اليوم؛ لصرف نحو مليون و600 ألف و216 عاملًا، أكثر من 800 مليون جنيه.

ووجه سعد، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "صباحك مصري" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، اليوم الأحد، رسائل جديدة إلى الفئات المستحقة صرف الدفعة الثانية من منحة الـ500 جنيه للعمالة غير المنتظمة المتضررة من وباء كورونا.

وناشد المتحدث الرسمي باسم وزارة القوى العاملة المستحقين عدم الذهاب للصرف إلا بعد التأكد من وصول رسالة نصية من وزارة الاتصالات على تليفون المستحق قبل ميعاد الصرف بـ48 ساعة لعدم التزاحم أمام ماكينات الصراف الآلي، وحفاظًا على سلامة الجميع من وباء كورونا المستجد، داعيًا إلى عدم الانسياق وراء الشائعات التي يروجها البعض بشأن المنحة وفتح باب التسجيل مرة أخرى.

وتابع سعد: "الفلوس جاهزة بدءًا من اليوم في أي وقت عبر ماكينات الصراف الآلي على مستوى الجمهورية ولمدة 5 أيام، ومش عايزين الناس تتزاحم على الماكينات؛ حفاظًا على صحة الجميع".

وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة القوى العاملة أن الحكومة قسمت عدد العمالة غير المنتظمة إلى 5 دفعات؛ لمنع التكدس على ماكينات الصراف الآلي، بالإضافة إلى تحديد عدد المستحقين للصرف يوميًّا ويبلغ نحو 260 ألف عامل مستحق في اليوم الواحد.

وبدأت الحكومة، اليوم الأحد ولمدة 5 أيام خلال الأسبوع الجاري، في صرف الدفعة الثانية لمنحة العمالة غير المنتظمة المتضررة من وباء فيروس كورونا المستجد، والبالغ عددها 500 جنيه.

يشار إلى أن مواعيد الصرف المذكور أعلاه، مدة مناسبة خاصة أن تلك الفترة لن يكون فيها أي صرف لأي حسابات سوى "للعمالة غير المنتظمة"، وعليه يمكن تلافي الزحام على الفروع وضمان سرعة وسهولة الصرف؛ حرصًا على سلامة المواطنين والعاملين.

- وفاة 6 أطباء إثر إصابتهم بكورونا.. والنقابة تنعاهم

نعت النقابة العامة للأطباء بمزيد من الحزن والأسي 6 أطباء، اليوم الأحد، توفوا إثر إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، وهم:

- الدكتور عمر عبدالرافع - استشاري الباطنة ورئيس أقسام الباطنة بمستشفى أم المصريين سابقا.

- الدكتور هشام سعيد - استشاري أنف وأذن وحنجرة بمستشفى أم المصريين.

- الدكتور مصطفى زيتون - أستاذ النساء والتوليد بطب الزقازيق.

- الدكتور جمال صبري - استشاري الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى التل الكبير بالإسماعيلية.

- الدكتور محمد أبوستيت - أستاذ الجراحة طب الأزهر.

- الدكتور عماد حبيب - استشاري الباطنة بمستشفى مغاغة بالمنيا.

ودعت النقابة أن يتقبلهم الله من الشهداء، ويسكنهم فسيح جناته، ويلهم أسرهم الصبر والسلوان.

- أول تعليق لـ"التعليم" على إصابة رئيس لجنة بامتحانات الثانوية بـ"كورونا"

قال الدكتور رضا حجازي، رئيس امتحانات الثانوية العامة، تعليقًا على واقعة إصابة أحد رؤساء لجان الثانوية العامة بـ"كورونا"، إن هناك تعليمات بالتعامل مع المشاركين في أعمال الثانوية العامة، وفي حال وجود أي اشتباه بفيروس كورونا يتم استبدال أي شخص يعمل بمنظومة الامتحانات تظهر عليه الأعراض، ويتم تكليف بديل له ليؤدي العمل.

كانت أنباء تدوولت، اليوم الأحد، عن إصابة أحد رؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة بـ"كورونا"، ونقله إلى المستشفى.

وقال حجازي، في تصريحات صحفية أدلى بها، إنه تم اتخاذ إجراء تعقيم فوري للجنة الامتحانات؛ حرصًا على سلامة وصحة العاملين باللجنة التي يتم فيها اكتشاف الحالة المصابة.

- طلاب "STEM" يؤدون امتحان الإنجليزي.. والمكفوفون يمتحنون عربي "ورقة أولى

أدى طلاب مدارس (STEM)، اليوم الأحد، امتحان مادة مقاييس المفاهيم (اللغة الأجنبية)، بإجمالي 709 طلاب في عدد من لجان الجمهورية.

وأدى طلاب الثانوية العامة "مكفوفون" امتحان مادة اللغة العربية (الورقة الأولى) بإجمالي 227 طالبًا.

جدير بالذكر أن غدًا الاثنين 22 يونيو الجاري سيؤدي طلاب الثانوية العامة (مكفوفون) امتحان اللغة العربية (ورقة ثانية) بإجمالي عدد 227 طالبًا/ طالبة.

ويؤدي طلاب الثانوية العامة (STEM) امتحان مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة الإنجليزية) يوم الثلاثاء الموافق 23 يونيو 2020.

بينما يؤدي طلبة الثانوية العامة امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى يوم الخميس الموافق 25 يونيو 2020.

- في تحسن مستمر.. أمل فوزي تكشف عن تطورات الحالة الصحية لوزير الإعلام

قالت أمل فوزي، رئيس تحرير مجلة "نصف الدنيا"، زوجة وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل، في منشور عبر صفحتها على "فيسبوك": "بفضل من الله ودعواتكم أسامة وأنا وسلمى في تحسن مستمر، وحالتنا تعد من الحالات البسيطة.. ألف شكر على السؤال من كل أحبائي، وعذرًا على عدم قدرتي على الرد على البعض؛ لأن التليفون لا يتوقف عن الرنين من الصباح الباكر وحتى منتصف الليل".

جاء ذلك خلال إعلان أمل فوزي، زوجة وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل، اليوم الأحد، تطورات الحالة الصحية لزوجها.

وتابعت فوزي: "مرة أخرى، غمرتوني بمشاعر الحب الصادق، ألف شكر وحفظكم الله من كل سوء".

وكان أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام قد أعلن وضعه في العزل المنزلي لعدة أيام؛ لمخالطته أحد مصابي "كورونا".

وقال هيكل، في تصريح له عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك": "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه.. نظرًا لمخالطة أحد مصابي كورونا، تم وضعي فى العزل المنزلي لعدة أيام".

- نشأت الديهي يعلن خضوعه للعزل المنزلي لعدة أيام

أعلن الإعلامي نشأت الديهي، الرئيس التنفيذي لقناة ten، خضوعه للعزل المنزلي لعدة أيام، مطالبا الجميع بالدعاء له لتجاوز المحنة.

وقال الديهي عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "أخضع للعزل المنزلي لعدة أيام.. دعواتكم".

- "الصحة": 1800 جلسة غسيل كلوي لمرضى كورونا بالمستشفيات التعليمية مجانًا

أعلنت الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية بوزارة الصحة، الأحد، إجراء 1824 جلسة غسيل كلوي لمرضى فيروس كورونا المستجد بالمجان.

وقال الدكتور محمد فوزي السوده، رئيس الهيئة، في بيان اليوم، إنه تم إجراء جميع هذه الجلسات لمرضى كورونا بالمجان ولم يكن أغلبهم من المرضى الذين يقومون بالغسيل بصفة مستمرة بمستشفيات الهيئة أو محتجزين بها لكننا كنا نقبل كافة التحويلات حرصا على حياة المرضى.

وأضاف: كان أغلب هؤلاء المرضى يحتاج لرعاية مركزة وهو ما تم توفيره لهم حتى تعافى الكثيرين من الفيروس وعادوا لإجراء جلسات الغسيل الكلوي الخاصة بهم بأماكنهم المعتادة من قبل.

وأوضح أن مستشفى أحمد ماهر التعليمي يأتي في مقدمة المستشفيات التي تم إجراء جلسات الغسيل الكلوي بها حيث تم إجراء 1191 جلسة، يليه مستشفى الساحل التعليمي حيث تم إجراء 394 جلسة، ثم مستشفى حميات إمبابة 155 جلسة، ومستشفى دمنهور التعليمي 26 جلسة، وشبين الكوم التعليمي وبنها التعليمي بـ 25 جلسة بكل منهم، ثم مستشفيات سوهاج التعليمي وقفط التعليمي بـ 4 جلسات بكل منهم.

ولفت السودة إلى الاستمرار في تقديم الخدمة حتى تنتهي هذه الجائحة، وهو ما يؤكد دور الهيئة الريادي طبيا ومجتمعيا في التخفيف عن كاهل هؤلاء المرضى المثقلين بمحنة المرض بهذه الجائحة وأيضا حاجتهم الملحة للتدخلات الطبية الأخرى مثل جلسات الغسيل الكلوي أو التدخلات الجراحية المختلفة، ولم تتأخر هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية في توجيه هذه الرسالة لهؤلاء المرضى بأننا معكم قلبا وقالبا حتى يمن الله عليهم بالشفاء.

إعلان