حدث في 8 ساعات| السيسي يوجه بتحسين مؤشرات الاقتصاد.. و4 إرشادات لارتداء الكمامة بالعمل

06:25 م الثلاثاء 02 يونيو 2020

كتب ـ محمد عبدالناصر:

شهدت مصر، اليوم الثلاثاء، أحداثا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها، اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي، وانخفاض درجات الحرارة، التي سجلت بالقاهرة 32 درجة، وإعلان وزارة الإسكان عن منح تيسيرات لمدة شهرين، تبدأ من يوم الخميس الموافق 4 يونيو الجاري، للإعفاء من سداد غرامات التأخير.

ويرصد مصراوي أبرز الأحداث التي وقعت على مدار الثمان ساعات الماضية، والتي جاءت على النحو التالي:

السيسي يوجه بمواصلة اتخاذ الإجراءات لتحسين مؤشرات الاقتصاد

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض جهود البنك المركزي في إطار منظومة العمل المصرفي والنقدي.

ووجه الرئيس بمواصلة اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تحسين المؤشرات الاقتصادية والتنسيق بين كافة أجهزة الدولة المعنية لمواصلة جهود احتواء التداعيات الاقتصادية لانتشار فيروس كورونا المستجد.

مدبولي يوجه بسرعة الانتهاء من مشروعات الطرق والكباري وممشى "أهل مصر "

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماعاً؛ لمتابعة موقف تنفيذ كافة المشروعات بمحافظة القاهرة، بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزّار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، واللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ووجّه رئيس الوزراء، بسرعة الانتهاء من مشروع "ممشى أهل مصر" الذي يتم من خلاله تطوير الواجهة النيلية، ومشروعات الطرق والكباري، وكلّف رئيس الوزراء بضرورة الانتهاء من كافة المشروعات التي يتم العمل على تطويرها في العاصمة في توقيتاتها الزمنية المحددة، مع أهمية الإلتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية حفاظا على صحة العاملين بهذه المشروعات من عدوى فيروس "كورونا".

من جانبه، أكد الدكتور عاصم الجزّار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه عقد اجتماعا مع استشاري مشروع "ممشى أهل مصر"، لافتا إلى أنه يوجد 3 قطاعات جاهزة حاليا، وانتهى منها الاستشاري، ليتم البدء في تنفيذها ضمن أعمال التطوير.

واستعرض اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، أعمال التطوير في منطقة العروبة بمصر الجديدة، والجراجات أسفل الفسطاط.، وعرض بيانا بأماكن الجراجات المتواجدة في مدينة نصر، والجراجات التي تم فتحها بحي شرق مدينة نصر بواقع 9 جراجات، و10 جراجات في منطقة عين شمس، مشيرا إلى أنه منذ عام 2018 تم منح تراخيص لـ 81 جراجاً في منطقة المرج منها 74 جراجا تحت الإنشاء.

واستعرض المحافظ الخطة المستدامة لإنشاء الجراجات متعددة الطوابق أسفل المسطحات الخضراء، على 5 مراحل في الأماكن المحددة لها، بعد إجراء دراسة تفصيلية، وكذلك دراسة الجدوى الاقتصادية لتحديد عدد أدوار الجراج مع إمكانية الحفاظ على المسطحات.

من ناحيته، استعرض اللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، الموقف التنفيذي لمشروع "ممشى أهل مصر"، الذي تم الإنتهاء من تنفيذ 72% بالقطاع الذي يتم تنفيذه حاليا، ويتضمن المشروع تطوير ممشى كورنيش النيل فى المسافة من كوبرى 15 مايو إلى كوبرى إمبابة بطول 1.8 كم من خلال تنفيذ ممشى أفراد (علوي وسفلي)، متدرج المناسيب، على طول الكورنيش بطول 4.7 كم، حيث يبلغ متوسط عرض الممشى العلوى 4.5 م ومتوسط عرض الممشى السفلى 6.5 م، ويضم الممشى 19مبنى للمطاعم والكافيتريات والمحلات التجارية وجراج بسعة إجمالية 180 سيارة، إلى جانب عدد ( 3) مدرجات بإجمالي أطوال 315 م سعة 1240 فردا، ومسرح بمساحة 275 م2 سعة 772 فردا، بالإضافة إلى أعمال تنسيق الموقع، والتراسات، والنوافير المائية.

وأشار اللواء إيهاب الفار إلى الموقف التنفيذي لمشروع استكمال تطوير شارع جسر السويس من محطة "نادي الشمس" حتي محطة "المستشار عدلي منصور"، حيث وصلت نسبة التنفيذ إلى 45%، ويتضمن المشروع محورا على إتجاهين بطول 8 كم وبعرض 35 م، بالإضافة إلى عدد 6 قطاعات من محطات نادى الشمس - النزهة، النزهة - هشام بركات، هشام بركات – قباء، قباء - عمر بن الخطاب، عمر بن الخطاب – الهايكستب، الهايكستب - المستشار عدلى منصور).

وأشار اللواء إيهاب الفار إلى الموقف التنفيذي الخاص بأعمال الكباري التي يجري الانتهاء من تنفيذها أو التي تم الانتهاء منها بالكامل، وذلك في مناطق مدينة نصر، وكباري مصر الجديدة (المرحلة الأولي والثانية والثالثة)، وكباري الهايكستب، وكوبري(مدينتي 3 والشروق 3)، وكباري جاردينيا، وكوبري المشير أبو غزالة، وكباري محور الطوارئ، وكوبري تقاطع محور محمد نجيب مع طريق المحاجر، وكباري تقاطع محور محمد نجيب مع طريق القاهرة- العين السخنة، و تطوير تقاطع الطريق الدائري مع طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي، وطريق القاهرة - بلبيس، وكوبرى الطريق الداعم للطريق الدائرى تقاطع طريق السويس الصحراوى، ومطلع كوبرى الفنجرى الجديد على طريق النصر، وكوبرى محور الشهيد، وكوبرى أبوزيد خضر، وأخيراً المرحلة الرابعة من كورنيش النيل بطول 1 كم من كوبرى إمبابة حتى كوبرى 15 مايو.

وتم استعراض الموقف التنفيذي الخاص بمشروعات الطرق في منطقة شرق القاهرة، والتي تم الانتهاء من عدد كبير منها، فيما بلغت معظمها معدلات تنفيذ متقدمة، وتضمنت طرق مصر الجديدة، وتطوير طريق القاهرة/السويس (الطريق الرئيسى ) فى المسافة من كوبرى أحمد بدوى الغربى حتى الطريق الدائرى الإقليمى بطول 28 كم، وتعديل طريق القاهرة - السويس فى المسافة من تقاطعه مع الطريق الدائرى وحتى كوبرى أحمد بدوى الغربى بطول 10 كم، وطرق امتداد محور محمد نجيب، ومحور الفريق إبراهيم العرابى ( ترعة الطوارئ )، وتطوير طريق القاهرة - العين السخنة من كوبرى الدوران للخلف حتى بوابة الرسوم، وتطوير ورفع كفاءة طريق صلاح سالم، وتطوير محور مصطفى النحاس، وطريق شق الثعبان، وتطوير مسار مترو روكسى - رمسيس، وطريق الدائرى الأوسطى قطاع بلبيس - ترعة الإسماعيلية، وتطوير طريق القاهرة - الإسماعيلية الصحراوى من كوبرى الحرفيين حتى كوبرى سعد الدين الشاذلى، واستكمال تطوير شارع جسر السويس من محطة (نادى الشمس حتى محطة المستشارعدلى منصور).

إعفاء الوحدات السكنية والمحال من غرامات التأخير بالمدن الجديدة:

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بإن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، قررت منح تيسيرات لمدة شهرين، تبدأ من يوم الخميس الموافق 4 يونيو الجاري، للإعفاء من سداد غرامات التأخير، بنسب محددة، للوحدات السكنية والإدارية والمهنية، والمحال التجارية، وقطع الأراضى السكنية الصغيرة، والأراضي الصناعية، وكذا الفيلات والوحدات الشاطئية المقامة بمعرفة الهيئة بالمدن الجديدة.

وأضاف الوزير، في بيان اليوم الثلاثاء، أن الإعفاءات طبقاً لما يلي: الإعفاء من كامل غرامات التأخير، في حالة السداد لكامل المستحقات، والإعفاء من غرامات التأخير بنسبة 70%، في حالة سداد نسبة 75 % من المتأخرات، والإعفاء من غرامات التأخير بنسبة 45 %، فى حالة سداد نسبة 50 % من المتأخرات، والإعفاء من غرامات التأخير بنسبة 20 %، فى حالة سداد نسبة 25 % من المتأخرات.

انخفاض الحرارة والقاهرة 32 درجة

كشفت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل هيئة الاستشعار بالهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل حالة الطقس غدا الأربعاء.

وقالت شاكر لمصراوي، إن الأحوال الجوية تشهد انخفاضا مستمرا في درجات الحرارة لتكون حول معدلاتها الطبيعية لهذا الوقت من العام.

وأوضحت أن الطقس سيكون لطيفا على السواحل الشمالية معتدلا على الوجه البحري والقاهرة نهارا، ومائلا للحرارة على شمال الصعيد شديد الحرارة جنوبا نهارا مائلا للبرودة ليلا.

الصحة تنشر 4 إرشادات مهمة لارتداء الكمامة في أماكن العمل

نشرت وزارة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، عددًا من الإرشادات المهمة لارتداء الكمامة في أماكن العمل.

وقالت الوزارة في منشورها التوعوي إن فيروس كورونا ينتقل من خلال القطرات، وبالتالي فإن قناع الأنف والفم يقلل فرصة نقل العدوى والإصابة بالفيروس، وأشارت الوزارة إلى ضرورة ارتداء كمامة الفم والأنف في الحيز العام وفي مكان العمل، ولا حاجة لذلك في المنزل، ومن المهم أن تكون الكمامة ملاصقة للفم والأنف.

وشددت على ضرورة التحقق من أن الكمامة لا تسبب صعوبات في التنفس وخاصة لدى مصابي الأمراض القلبية أو الرئوية، لافتة إلى أن الكمامة التالفة لا تحمي من الإصابة بالعدوى.

ونصحت الوزارة بغسل اليدين بعد ملامسة الكمامة لتجنب نقل الفيروس.

7 رحلات تصل القاهرة من الكويت والسعودية تقل 1200 مصري

استقبل مطار القاهرة الدولي، اليوم الثلاثاء، 7 رحلات طيران استثنائية سيرتها شركة "مصر للطيران" وشركتا طيران خاصة، قادمة من الدمام وجدة والرياض والكويت؛ لعودة المصريين من السعودية والكويت، وعلى متنها نحو 1200 مصري من الموجودين هناك منذ تعليق رحلات الطيران إلى المطارات المصرية ضمن خطة الدولة لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

تفجير 16 عقارا بدون ترخيص في الجيزة

أعلنت محافظة الجيزة الحرب على مخالفات البناء، حيث تشهد المحافظة موجة شديدة لإزالة العقارات المخالفة سواء التى تم بناءِها بدون ترخيص أو المخالفة لشروط الترخيص أو التي تقع على أراضي أملاك الدولة والتعديات على الأراضي الزراعية.

ونشرت الصفحة الرسمية لمحافظة الجيزة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يرصد حملة الإزالات التي قامت بها المحافظة.

وقال اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، إنه تم إزاله 16عقار مخالف بأحياء الطالبية والهرم والوراق وأبو النمرس وكرداسة في حملات أستمرت على مدار 12 ساعه.

"التموين": إصدار ٥٠ ألف بطاقة جديدة خلال أيام

كشفت مصادر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن إصدار 50 ألف بطاقة تموينية لـ50 ألف أسرة ضمن برنامح تكافل وكرامة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي وذلك خلال الأيام المقبلة.

وأضافت المصادر، لمصراوي، أن البطاقات تمثل المرحلة الثانية من إصدار البطاقات للأسر الأولى بالرعاية، وذلك بعد إصدار نحو 50 ألف بطاقة تموينية جديدة لنفس الأسر قبل عيد الفطر المبارك.

كما سيتم إصدار 50 ألف بطاقة تموينية ذكية قبل حلول عيد الأضحى، وذلك في المرحلة الثالثة ليصبح إجمالى البطاقات150 ألفا لنحو 150 ألف أسرة من مشروع الأسر الأولى بالرعاية وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

جامعة القاهرة تصدر دليلًا استرشاديًا للعزل المنزلي لمصابي فيروس كورونا

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، عن انتهاء الجامعة، من إصدار دليل قواعد وارشادات العزل المنزلي للحالات التي تعاني من أعراض بسيطة من الاصابة بفيروس كورونا، وذلك بدلًا من نقلها إلى مستشفيات العزل.

ويُقسم دليل "قواعد وارشادات العزل المنزلي"، المصابين إلى 3 أنواع الأول: بدون أعراض، والثاني: أعراض بسيطة، والثالث: من يعانون من أعراض متوسطة وشديدة.

ويوضح الدليل أنه في الحالة الأولى والثانية يتم العزل المنزلي، أما في الحالة الثالثة يتم تحويل المصاب إلى مستشفى العزل.

عدسة مصراوي ترصد التزام المواطنين بارتداء الكمامات داخل محطات المترو

رصدت عدسة مصراوي، التزام المواطنين بارتداء الكمامات، صباح اليوم الثلاثاء، داخل محاطات مترو الأنفاق، وذلك التزامًا بقرارات الحكومة التي أقرت ذلك وعلى من يخالف ذلك يتعرض للعقوبات.

يذكر أن المهندس كامل الوزير وزير النقل، شدد على استمرار التنسيق مع شرطة النقل والمواصلات بشأن ارتداء المواطنين للكمامات خلال استخدام مرفق السكك الحديدية وخاصة مع توافر كمامات وقائية للبيع بمكاتب صرف التذاكر بالمحطات بغرض حماية صحة وسلامة المسافرين.

الجيزة: إلغاء الإجازات للأطباء والتمريض وكافة العاملين بالمنظومة الصحية

قرر اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، إلغاء أي إجازات للأطقم الطبية والتمريض وكل العاملين بالمنظومة الصحية، خلال المرحلة المقبلة.

وقال محافظ الجيزة، خلال لقائه مع مديري المستشفيات العامة والمركزية والصدر على مستوى المحافظة، إن العاملين في المنظومة الصحية الآن بمثابة الجنود ومن غير المسموح أن يتغيب جندي عن ساحة المعركة، خاصة في الظروف التي تمر بها الدولة الآن.

إعلان