إعلان

لقطات تعرض لأول مرة.. الثقافة تعرض حفلاً مشتركًا مع السفارة الصينية غدًا

04:42 ص الجمعة 19 يونيو 2020

دار الأوبرا المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تذيع وزارة الثقافة ممثلة في دار الأوبرا المصرية، بالتعاون مع سفارة الصين والمركز الثقافي الصيني بالقاهرة، حفلاً موسيقيًا مشتركًا عن بعد، غدًا السبت، عبر قناة الوزارة على "يوتيوب".

سيتم بث الحفل في الثالثة مساء غدٍ، بالتزامن مع مختلف منصات البث الحي ووسائل التواصل الاجتماعي الإلكترونية في الصين، تأكيدًا على عمق الروابط بين مصر والصين، واحتفالاً بمرور 64 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، إن الحفل يأتي فى إطار لقاء الحضارات وحوار الثقافات، مشيرة إلى أن القوى الناعمة بمختلف صورها تواصل نجاحها فى تخطى الحواجز وإجراء تواصل إبداعى بين الشعوب.

وأضافت أن الحفل يعد لقاء بين أعظم حضارتين فى تاريخ الإنسانية، مؤكدةً الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين مصر والصين في مختلف مجالات التنمية وتواصل العمل على تعزيز الصلات لتظل نموذجًا رائدًا يحتذى به لبناء المستقبل المشترك بين البلدين.

وقال لياو تشيانغ سفير جمهورية الصين الشعبية فى كلمة تعرض خلال الحفل، إن العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين، والتي تواصلت على مدار 64 عامًا مضت ستبقى قوية مهما كانت تغيرات الأوضاع على الساحة الدولية.

وتابع، أن شعبى البلدين قادرين على تجاوز التحديات والعراقيل بالتكاتف بينهما خاصة في خضم المعركة الجارية ضد وباء فيروس كورونا المستجد، حيث تبادلا المساعدات والدعم لمواجهة الجائحة.

وقدم لياو، التحية لمصر حكومةً وشعبًا على المساعدات التى تم منحها للتصدي للوباء فى الصين، موضحًا أنه في ظل التوجيهات الشخصية من القيادتين السياسيتين فى البلدين استمرت علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الشعبين الصديقين، من خلال التعاون في الشدة والرخاء، ومواجهة العاصفة في نفس القارب، مؤكدًا أن التبادلات الثقافية والفنية المكثفة والثرية بين البلدين ومنها هذا الحفل عبر الإنترنت تساهم في توطيد علاقات الصداقة بين الشعبين وتزيد من قوة الترابط بين قلوبهما.

وأكد الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، أن الحفل يعد الأول للأوبرا أون لاين، وأشاد بالعلاقات الثنائية بين البلدين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والفنية والثقافية، مشيرًا إلى التعاون الفني الضخم بين مصر والصين من خلال تبادل الفرق الفنية والسوليستات في السنوات الماضية.

وقدم صابر، التحية للشعب الصيني لصموده في مواجهة فيروس كورونا والانتصار عليه، وأعرب عن أمله أن يستأنف التعاون الفنى والثقافى بين البلدين عقب انحسار الجائحة.

ويتضمن برنامج الحفل مجموعة من المؤلفات الموسيقية المصرية والصينية والعالمية منها وطني، افتتاحية سلاح الفرسان، المارش المصري، افتتاحية اجمونت النهر الأصفر، زهرة الياسمين، أجمل شئ، نشيد الوداع، لحن أما بدا يتثنى، إلى جانب عمل غنائي بعنوان الإيد فى الإيد أداء ريهام عبد الحكيم، كلمات المستشار الثقافي الصيني شى يوه وين والحان وتوزيع وانغ لى وإيهاب حامد تعبيرًا عن شكره لمصر قيادة وحكومة وشعبا.

ويسبق الحفل فيلم وثائقي يتناول الروابط الوطيدة بين مصر والصين، ويتضمن مشاهد نادرة تعرض لأول مرة منها تنظيم أهالى بكين مسيرة جماهيرية حاشدة في ميدان تيان تيان لدعم مصر فى الحفاظ على سيادتها الوطنية وتأميم قناة السويس، ومساندة مصر عام 1971 للصين في استعادة مقعدها الشرعي بالأمم المتحدة، إلى جانب لقطات لأهم الاستثمارات والمشروعات الصينية فى مصر بمجالات البناء والتشييد، التعليم وتكنولوجيا المعلومات، التبادل الثقافي والفني، التعاون لإنتاج الكمامات الطبية في مصر بالإضافة إلى الزيارات المتبادلة بين القيادتين السياسيتين في البلدين.

فيديو قد يعجبك: