إعلان

البرلمان يوافق على مشروع الموازنة العامة "2020 – 2021"

08:27 م الأربعاء 17 يونيو 2020

مجلس النواب

كتب- مصراوي:

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس، على مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد "2020 – 2021"

وأعلن علي عبدالعال، إحالة تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع قانون الموازنة العامة للحكومة للنظر في توصياته.

وكان الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، استعرض خلال الجلسة العامة، أمس الثلاثاء، التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2020/2021.

وقال عيسى، إن مراحل إعداد الموازنة الجديدة صاحبها ظهور مؤشرات اقتصادية إيجابية، وهو ما يبعث بمزيد من التفاؤل بشأن الاقتصاد المصري، مشيرا إلى ارتفاع معدل النمو لـ5.6% في النصف الأول من العام المالي الحالي، بالإضافة تحسن الأداء المالي وتحقيق فائض أولي وانخفاض نسبة الدين.

وأكد أن المؤشرات الاقتصادية الإيجابية أدت إلى إشادات دولية من مؤسسات اقتصادية تجاه الاقتصاد المصري.

واستعرض رئيس لجنة الخطة والموازنة، تداعيات أزمة كورونا وآثارها على الاقتصاد المصري، مشيرا إلى اتخاذ التدابير والإجراءات لمواجهة الأزمة منها اتخاذ مجموعة من الإجراءات للحيلولة دون التوسع في الأزمة وتحفيز النشاط الاقتصادي ودفع عجلة الإنتاج، ومجموعة من التشريعات التي أحالتها الحكومة للتعامل مع الأزمة، بالإضافة إلى تسهيلات مالية لعدد من القطاعات وتوفير اعتمادات مالية للعمالة غير المنتظمة.

وأوضح وكيل اللجنة، أن تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن الموازنة، رصد انعكاس الأزمة بشكل ملحوظ على العديد من القطاعات وأهمها تراجع أعداد السياحة الدولية من 20 إلى 30% وفقا لتقديرات منظمة السياحة العالمية، وتباطؤ نشاط قناة السويس، ونقص تحويلات المصريين العاملين بالخارج خاصة في الدول الخليجية التي تأثرت بتراجع أسعار النفط، فضلا عن انخفاض الصادرات من المنتجات الزراعية، وتراجع نشاط البورصة المصرية، وتوقعات بتراجع سعر صرف الجنيه أمام الدولار.

وقال عيسى، إن اللجنة وضعت 5 سيناريوهات وفق أسس علمية لتأثير الجائحة على الاقتصاد والإيرادات العامة للدولة في توصياتها بشأن مشروع الموازنة، مضيفًا: أسجل في المضبطة أن صمود الدولة المصرية يرجع إلى الإصلاح الاقتصادي الشامل.

ودعا الحكومة لدراسة السيناريوهات التي أعدتها اللجنة للعام المقبل في النفقات، متابعًا: علينا إدارة الموازنة بشكل يومي وليس طويل الأجل مثلما كان يحدث، نظرًا لأزمة كورونا وتداعياتها. ​

فيديو قد يعجبك: