لمدة 10 أيام".. مصادر: "ريمديسيفير" موجود بالفعل ضمن بروتوكول علاج كورونا

02:42 ص الإثنين 15 يونيو 2020
 لمدة 10 أيام".. مصادر: "ريمديسيفير" موجود بالفعل ضمن بروتوكول علاج كورونا

ريمديسيفير

كتب - أحمد جمعة:

قال مصدر باللجنة العلمية لمواجهة كورونا بوزارة الصحة، إن عقار "ريمديسيفير" موجود بالفعل في بروتوكول العلاج المحدث الذي أصدرته الوزارة مطلع يونيو الجاري؛ لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، لكن الوزارة كانت تنتظر الحصول عليه لبدء التجارب السريرية.

كانت شركة جلياد الأمريكية منحت الموافقة لشركة إيفا فارما للأدوية المصرية لتصنيع وتوزيع دواء ريمديسيفير كعلاج لمرضى كورونا.

وأوضح المصدر لمصراوي، اليوم، أنه جرى إضافة دواء ريمديسيفير ضمن البروتوكول لعلاج الحالات الحرجة (حال توافره)، على أن يحصل عليه المرضى داخل مستشفيات العزل لمدة 10 أيام، ضمن مجموعة من الأدوية المضادة للفيروسات من بينها عقار "لوبينافير/ريتونافير" وهو مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية (HIV).

وأوضح الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، في تصريحات لمصراوي، أنه من المقرر بدء تجارب العقار على مرضى كورونا بعدد من مستشفيات العزل خلال الأيام القليلة المقبلة؛ لمعرفته نتائجه.

وقال مصدران بقطاع الأدوية، إن شركة إيفا فارما أنتجت كمية محدودة من عقار "ريمديسيفير" حتى الآن، على أن تستكمل خلال الأيام المقبلة الكمية المطلوبة والتي تصل إلى 30 ألف عبوة؛ لإمدادها إلى وزارة الصحة؛ واستخدامها ضمن البروتوكول العلاجي بمستشفيات العزل.

وفي الأصل؛ فـ"ريمديسيفير" هو عقار تجريبي مضاد للفيروسات طورته الشركة الأمريكية في البداية لعلاج الإيبولا.

وأجريت حتى الآن تجربتان إكلينيكيتان على استخدام "ريمديسيفير" في علاج المرضى المصابين بالفيروس، وكانت نتائج كلاً منهما إيجابية، مما أسهم في سرعة التعافي للمرضى، على الرغم من أن الفعالية الكاملة والسلامة الخاصة بالعلاج لا تزال قيد التحقيق.

اقرأ أيضا:

تصنيع عقار "ريمديسيفير" في مصر.. وبدء التجارب على مرضى كورونا خلال أيام

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 101900

    عدد المصابين

  • 88666

    عدد المتعافين

  • 5750

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 30973469

    عدد المصابين

  • 22569238

    عدد المتعافين

  • 960826

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي