حدث في 8 ساعات| آلية علاج مصابي "كورونا" في المنزل.. وتفاصيل أول صلاة جمعة

06:16 م الجمعة 29 مايو 2020

(مصراوي):

شهدت مصر، اليوم الجمعة، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها مباحثات الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره القبرصي حول ملف القضية الليبية وأمن الطاقة، وكشف وزيرة الصحة آلية تقديم العلاج المنزلي للمصابين بـ"كورونا"، إضافة إلى رد الصحة العالمية على تشخيص حالات كورونا "أون لاين".

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

القضية الليبية وأمن الطاقة.. تفاصيل المكالمة الهاتفية بين السيسي ورئيس قبرص

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً من نيكوس آنستسيادس، رئيس جمهورية قبرص.

وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول التباحث حول بعض القضايا الإقليمية وكذلك تعزيز التعاون المشترك التي تجمع البلدين سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع اليونان.

وأضاف أنه تم مناقشة سبل تنسيق وتبادل الخبرات بشأن جهود مكافحة انتشار وباء كورونا المستجد، واحتواء تداعياته الصحية والاقتصادية والاجتماعية بالوقوف علي أفضل التجارب سواء لدي مصر أو قبرص، وكذا في الاتحاد الأوروبي وتعزير التعاون المتعدد الأطراف في إطار هذا الملف الهام.

وفيما يخص بعض الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، تناول الاتصال تبادل الرؤي ووجهات النظر حيال أمن الطاقة في اطار منتدى غاز شرق المتوسط، حيث أشاد الرئيس القبرصي في هذا الإطار بالدور الحيوي والثقل السياسي لمصر في الحفاظ على الاستقرار في المنطقة، مؤكداً في هذا الصدد تقدير الاتحاد الأوروبي لجهود مصر في تحقيق الاستقرار ومكافحة الإرهاب، وكذا التجربة المصرية الناجحة في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.

كما تم التطرق إلى تطورات الأخيرة في القضية الليبية، حيث توافق الرئيسان بشأن تكثيف التنسيق في هذا الصدد، لا سيما من خلال دعم المساعي الأممية ذات الصلة وكذا تنفيذ مخرجات عملية برلين، إلى جانب رفض أى تدخل خارجي في هذا الخصوص.

وزيرة الصحة تكشف آلية تقديم العلاج المنزلي للمصابين بـ"كورونا"

استعرض الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا من الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، حول عدد من الإجراءات المتبعة من جانب الوزارة فيما يخص مواجهة فيروس "كورونا".

وعرضت الوزيرة موقف تسليم الأدوية للمصابين الذين هم بصدد تلقي العلاج منزليًا من فيروس "كورونا"، والذين ما زالت نتائج تحاليلهم إيجابية، ولكن تشهد حالتهم الطبية استقرارًا، مع تراجع الأعراض المرضية، وعدم احتياجهم في الوقت الراهن للحجز بالمستشفى أو بنزل الشباب.

وأوضحت الوزيرة أن مسؤولي الطب الوقائي يتولون مسؤولية تحديد الفئات المستهدفة للعلاج المنزلي، حيث يتم تجهيز الحقيبة التي تحتوي على الأدوية اللازمة من جانب الصيادلة والتمريض بالمستشفى، طبقًا لحالة المنتفع وبروتوكول العلاج الذي يخضع له.

وأكدت الوزيرة أنه تم اعتماد توصيل الأدوية للمنازل لحالات العلاج المنزلي، من خلال مسؤول الطب الوقائي أو التمريض أو الرائدة الريفية، مع إدخال البيانات الشخصية على التابلت للمتابعة، ويتم توفير سبل الحماية الشخصية لمسؤول توصيل الأدوية، مضيفة أن مسؤولي الوحدة الصحية سيكون عليهم متابعة الحالات، ورفع تقارير لأجهزة وزارة الصحة التي تتولى المتابعة والتقييم.

وأشاد رئيس الوزراء بتجربة توفير الأدوية للحالات التي ستخضع للعلاج المنزلي من فيروس "كورونا"، والحرص على توصيلها للمنازل؛ لتجنب انتقال المصاب أو المخالطين له إلى المستشفى، موجهًا بتوفير سبل الضبط التام لهذه المنظومة، وموجها الشكر لمسؤولى وزارة الصحة، وللأطقم الطبية بوجه عام، على تنفيذ هذه المبادرة، التى ستخفف الضغط على المستشفيات، لمصلحة رعاية الحالات الحرجة، مؤكدًا على ضرورة المتابعة المستمرة لحالات العلاج المنزلى.

الوزراء عن تطبيق "صحة مصر": للتوعية بفيروس كورونا وبيانات المسجلين مشفرة

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي، ويزعم عدم إطلاق وزارة الصحة المصرية للتطبيق الإلكتروني المسمى "صحة مصر" للتواصل مع المواطنين لمواجهة فيروس كورونا، ويحذر المواطنين من تسجيل البيانات على هذا التطبيق، لا أساس له من الصحة.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان له، الجمعة، أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء تماماً، مُوكدةً أن التطبيق المذكور أعلنت عنه وزارة الصحة تحت مسمى "صحة مصر"، مُشددة على أن جميع بيانات المسجلين على التطبيق مشفرة ومؤمنة بواسطة الجهات المختصة بالدولة، وينطبق عليها شروط حماية الخصوصية، مُوضحةً أن تطبيق "صحة مصر" يستهدف التوعية والإرشاد للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وفقاً لأحدث المعلومات والبيانات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، كما يتيح إمكانية التواصل مع فريق طبي معتمد لمتابعة الأعراض للحالات المشتبه بإصابتها وكيفية التعامل معها في حالة العزل المنزلي، ويوفر أيضاً خريطة بأقرب المستشفيات المخصصة للكشف عن كورونا، مُحذرةً المواطنين من الدخول علي أي تطبيقات أخرى تحمل نفس الاسم قد تستهدف استغلال بياناتهم الشخصية.

10 دقائق.. تفاصيل أول صلاة جمعة من مسجد السيدة نفيسة بعد غياب 60 يومًا

أقامت وزارة الأوقاف، اليوم، شعائر صلاة الجمعة من مسجد السيدة نفيسة، رضي الله عنها وأرضاها بمدينة القاهرة، للمرة الأولى منذ تعليق الجمع والجماعات في الـ21 من مارس الماضي.

وحضر الصلاة، 20 ملصيا من الوزارة والعاملين بالمسجد، وطاقم البث المباشر للإذاعة والتلفزيون، وألقى خطبة الجمعة، الدكتور على الله شحاتة الجمال، إمام وخطيب مسجد السيدة نفيسة، مع اتخاذ كافة التدابير الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

بدأت شعائر صلاة الجمعة، بتلاوة قرآنية للشيخ محمود الخشت قارئ مسجد السيدة نفيسة، القاريء بالإذاعة والتلفزيون المصري، واستغرقت ما يقرب من عشر دقائق.

وحرص المصلين على ارتداء الكمامات، وترك مسافات آمنة بينهم، تجنبا لحدوث أو انتشار أو عدوى.

وقال الدكتور على الله الجمال، إمام المسجد، إن الخطبة كانت حول موضوع: "حفظ النفس من أعظم المقاصد الشرعية".

وأضاف، في تصريحات لمصراوي، الجمعة، أن مقصود الشرع هو مراعاة مصالح الناس، مؤكدًا أن الشريعة هى عدل الله بين عباده، ورحمته بين خلقه، وحكمته الدالة على صدق رسوله صلى الله عليه وسلم.

وأشار إلى أنه نبه في الخطبة، على عدة أمور هي ضرورة الأخذ بالأسباب، والوعي المجتمعي، وأن يشعر الناس بالمسئولية وخطورة الموقف، الإكثار من التسبيح والدعاء والصدقات.

وأكد أن واجب الوقت فى ظل الظروف التى نعيش فيها، هو المحافظة على حياة الناس، وأرواحهم، مستدلًا بالقاعدة التى تقول:"لا ضررر ولا ضرار"، مشيرًا إلى أنه لابد من إزالة أسباب الضرر، والبعد عن التجمعات، وارتداء الكمامات، وعدم المصافحة، والأخذ بالإجراءات الوقائية والاحترازية".

الصحة العالمية" ترد على أنباء تخصيص أداة لتشخيص حالات كورونا "أون لاين" بمصر

أكد مكتب منظمة الصحة العالمية في مصر، أن الأنباء المتداولة عن تخصيص أداة لتشخيص حالات الاشتباه في الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، عن طريق "أون لاين"، عارية تماما من الصحة.

وطالبت المنظمة في تغريدة نشرها حساب مكتبها عبر تويتر، اليوم الجمعة، المواطنين بأن يوثقوا المعلومات من مصادرها الرسمية.

ودائما ما ينصح الأطباء بضرورة استشارة الطبيب المختص بالأعراض التي تظهر على المريض؛ حتى يكون في مقدوره التشخيص السليم والتوجيه بالحصول على العلاج اللازم.

ارتداء الكمامة ومنع المصافحة.. الأوقاف تصدر تعليمات جديدة لمواجهة كورونا

أصدرت وزارة الأوقاف، تعليمات جديدة لمديرياتها الإقليمية بالمحافظات، متعلقة بالتدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وشددت وزارة الأوقاف، على المديريات الإقليمية بالتأكيد على الإدارات، بتنفيذ تعليمات مواجهة فيروس كورونا، بدءا من الأحد المقبل، والتي تمثلت فيما يلي:

1 ـ عدم المصافحة أو المعانقة.

2 ـ ترك مسافة بين كل شحص لا تقل عن متر.

3ـ ارتداء الكمامة والجوانتي..

4ـ اتخاذ الإجراءات الاحترازايه والشخصية داخل المساجد والزوايا.

وطالبت وزارة الأوقاف، بمنع الموظفين من دخول المديريات والإدارات حال عدم التزامهم بتعليمات مواجهة كورونا.

وزير النقل يعلن المواعيد الجديدة لقطارات الوجهين البحري والقبلي

وجه الفريق كامل الوزير وزير النقل، قيادات السكة الحديد بإعداد جداول تشغيل للقطارات تتناسب مع حجم الطلب المتزايد علي قطارات السكك الحديدية، وبما يتناسب مع قرار توقيت الحظر الصادر من مجلس الوزراء (من الساعة الثامنة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحا) وذلك بالتزامن مع عودة تشغيل القطارات بدءا من غد السبت.

وأضاف وزير النقل، في بيان اليوم الجمعة، أنه تقرر تشغيل ٦٦٤ قطار يوميا علي الوجهين القبلي والبحري، وتعديل مواعيد عدد ١٠ قطارات علي الوجه البحري ابتداءً من السبت الموافق ٣٠ مايو، علي أن يبدأ تشغيل القطارات من الساعه السادسة ونصف صباحًا وحتي الساعة السابعة ونصف مساءً عملًا بقرارات مجلس الوزراء ذات الصلة.

الأزهر ينعى الدكتور عبدالعزيز سيف النصر عضو هيئة كبار العلماء

نعى الأزهر الشريف، بمزيد من الرضا بقضاء الله وقدره، الدكتور عبد العزيز سيف النصر، عضو هيئة كبار العلماء، أستاذ العقيدة والفلسفة، والذي وافته المنية صباح اليوم الجمعة عن عمر ناهز ال 84 عامًا.

وأكد الأزهر في بيان له، الجمعة، أن العالم الجليل كرس حياته لخدمة العلم وطلابه، وكان رائدًا من رواد علم الكلام، وترك العديد من الكتب والمؤلفات والتسجيلات التي ستظل مقصدًا لطلاب العلم ومنهلًا يرتوي منه مريدو العلوم الشرعية والعربية، ومن أشهر مؤلفاته: البراهين العقلية والنقلية على العقائد الإيمانية، وفلسفة علم الكلام في الصفات الإلهية منهجًا وتطبيقًا.

إعلان