إعلان

البرلمان يؤجل مناقشة الموازنة العامة.. وننشر سعر برميل البترول وقيمة الدعم للمواطن

02:51 م الأحد 05 أبريل 2020

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ميرا إبراهيم:

قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الأحد: "إن البرلمان قرر تأجيل اجتماع لجنة الخطة والموازنة لمناقشة الموازنة العامة للدولة، التزامًا بتحذيرات الحكومة بأن الأسبوع الجاري هو أخطر أسبوع بسبب فيروس كورونا".

وكشف عمر، في تصريحات خاصة أدلى بها إلى "مصراوي"، عن خفض الدعم المخصص للمواد البترولية، ليقل عن العام الماضي؛ ليبلغ في الموازنة الجديدة ٢٨ مليار جنيه مقارنة بـ٥٦ مليار جنيه العام الجاري والمرتقب أن تنتهي موازنته في نهاية شهر يونيو المقبل، مؤكدًا في الوقت ذاته أن هذا لا يعني أن الأسعار ستزيد بل ستنخفض لانخفاض سعر برميل البترول.

وأضاف وكيل لجنة الخطة والموازنة أن سعر برميل البترول بالموازنة الجديدة مسعر بـ٦١ دولارًا للبرميل، مشيرًا إلى أن الضرائب تبلغ ٩٦٤ مليار جنيه مقارنة بـ٨٥٦ هذا العام.

وأوضح عمر أن الأجور تبلغ ٣٣٥ مليار جنيه، بينما تبلغ بالموازنة الجارية ٣٠١ مليار، مشيرًا إلى أن موازنة الصحة زادت بنسبة ٣٣٪؜ فقط، لتزيد من ٢١١ مليار جنيه العام الجاري إلى ٢٨٠ مليار جنيه بالموازنة الجديدة.
؜
وتابع وكيل لجنة الخطة والموازنة بأن موازنة التعليم زادت ٤٦ مليار جنيه عن العام الماضي، منوهًا بأن التعليم والصحة بلغا النسب الدستورية بالموازنة الجديدة.

فيديو قد يعجبك: