إعلان

"الري": 10 لجان لمتابعة تطهيرات الترع.. وموقف زراعات الأرز وحصاد القمح

11:33 ص الثلاثاء 28 أبريل 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

عقد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا، اليوم الثلاثاء، مع القيادات التنفيذية بالوزارة، ورؤساء الإدارات المركزية بالمحافظات، بالوجهَين البحري والقبلي، التابعين للمصالح والهيئات والقطاعات المختلفة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في إطار متابعة أعمال أجهزة الوزارة، وما تم اتخاذه من إجراءات في ضوء الاستعداد لموسم أقصى الاحتياجات المقبل.

وناقش الاجتماع الاستعدادات لموسم أقصى الاحتياجات، مع تأكيد الانتهاء من أعمال تطهيرات الترع والمصارف بشكل كلي؛ لتكون جاهزة أثناء فترة أقصى الاحتياجات؛ حتى يتيسر توصيل المياه لنهايات الترع بالكمية والنوعية والتوقيت المناسب، لتلبية احتياجات المزارعين.

واستمع عبد العاطي إلى خطة الحصر الكامل للقطاعات المتعبة التي تحتاج إلى تأهيل وأن يتم توقيعها على خرائط وتجهيز العقود الخاصة في أقرب وقت، مع مراعاة وضع الزمام التصميمي والزمام الفعلي لكل ترعة عند الاختيار طبقًا للأولويات.

ووجه وزير الري بضرورة تكثيف المرور على الترع والمصارف والمحطات، من خلال لجان مرور وتفتيش مركزية وأيضاً لجان على مستوى كل محافظة.

وتابع وزير الري بأنه من المشروعات التي تحتاج إلى عمالة كثيفة، وهو ما يحقق أهداف الدولة في القضاء على البطالة، مضيفًا أن من فوائد التأهيل بالتبطين لتلك الترع، ضمان وصول المياه إلى نهايات الترع في أسرع وقت، وضمان عدالة توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية، وتقليل تكاليف الصيانة، وجار التنفيذ.

وأشار عبد العاطي إلى أن وزارة الموارد المائية والري كثفت من استعداداتها لتنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتبطين الترع في الوادي والدلتا، ويعتبر هذا التكليف على رأس أولويات الوزارة خلال الفترة المقبلة.

واستعرض وكلاء وزارة الري بالوجه البحري موقف زراعات الأرز وموقف حصاد محصول القمح، وتم تأكيد توفير بيان أسبوعي بالمساحات المنزرعة بالأرز وتوفير المياه اللازمة طبقًا للمقننات المائية المطلوبة.

وأفاد المهندس طارق عواد، رئيس قطاع الري، أنه تم تشكيل 10 لجان للمرور على أعمال التطهيرات بالترع حتى يتسنى الانتهاء منها فى الوقت المحدد.

وتم التوجيه كذلك بضرورة التأكد من جاهزية المحطات التابعة لأجهزة الوزارة، وعمل الصيانات اللازمة لها، واستمرار التنسيق بين أجهزة الري والصرف؛ لتوفير الاحتياجات المائية للموسم الصيفي، واستمرار متابعة الموقف المائي وتحديد الاحتياجات المائية لموسم أقصى الاحتياجات المائية.

وأكد رئيس قطاع الري ضرورة متابعة التعديات على كل المجاري المائية بشكل مستمر واتخاذ كل الإجراءات القانونية تجاهها والتنسيق مع كل الأجهزة المعنية لإزالتها في المهد؛ ترسيخًا لمبدأ سيادة القانون والحفاظ على أصول الدولة.

فيديو قد يعجبك: