إعلان

ليكفي أكثر من مريض.. جامعة المنصورة تعرض دائرة مُعدلة لجهاز تنفس صناعي - فيديو

04:09 م الأربعاء 01 أبريل 2020

لقطة من جهاز التنفس الصناعي الذي أجرى عليه التجربة

كتب- محمد عبدالناصر:

نشرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، على صفحتها الرسمية بـ"فيسبوك" فيديو تحت عنوان: (جامعاتنا المصرية العريقة تقوم بتطوير جهاز التنفس الصناعي للعمل الآمن والفعال على أكثر من مريض).

ورصد الفيديو شرح لطريقة عمل الدائرة المُعدلة لجهاز التنفس الصناعي، ودرجة عملها بشكل آمان للمريض.

وقال الدكتور محمد عطية البيومي، أستاذ طب الأطفال والعناية المركزة بكلية الطب جامعة المنصورة، ونائب رئيس الجامعة: "إن العالم بلا استثناء يواجه مشكلة مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وسط احتياج متزايد لأجهزة التنفس بغرف العناية المركزة".

واستعرض البيومي التعديل، خلال حديثه في الفيديو، قائلًا: "إن التعديل المُختلف عن السائد هنا هو وجود دائرة معدَّلة لأجهزة التنفس الصناعي، تسمح بتوصيل أكثر من مريض على نفس جهاز التنفس الصناعي، مع تحقيق أكبر قدر من الأمان والفاعلية".

وشرح أستاذ طب الأطفال بجامعة المنصورة طبيعة عمل الجهاز بعد التعديل، موضحًا أنه تم عمل حساب أن يكون الجهاز كافيًا لمريضَين مبدئيًا، ومن ثم يمكن الزيادة لاحقًا.

وأوضح الطبيب، أن المُختلف عن السائد هنا في هذا التعديل، "هو قطعة جاري تصميمها وتصنيعها يمكنها توجيه حجم مختلف من لكل دائرة تخرج منها، بمعنى أن الجهاز الآن إن كان قد تم ضبطه على 800، في هذا التصميم الحالي بيروح 400 لكل مريض، لكن مع التعديل الجديد الذي نعمل عليه، يمكننا توجيه نسب مختلفة، مثلا: (300 و500 أو 350 و450 أو أي أحجام أخرى مختلفة).

وتابع الطبيب شرحه: "لكن كيف يُمكنني التأكد من أن ما يتم توجيهه إلى المريض آمن.. وهنا جاء التعديل الثاني المختلف عن المنتشر أيضًا، ففي الجزء الداخل إلى المريض تم إجراء تعديل آخر لقياس ضغط الدائرة، وذلك من أجل معرفة أنه يتم "توجيه النسبة الآمنة للمريض"، كما قال.

ولم يوضح "البيومي" في الفيديو الخطوة التالية، ولا تفاصيل عن القطع التي يجري تصميمها وتصنيعها أو طريقة الحصول على موافقة لتنفيذ فكرته.

فيديو قد يعجبك: