إعلان

وزير الآثار يكشف تفاصيل ترميم هرم زوسر المدرج

11:33 ص الخميس 05 مارس 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد عاطف:

تصوير - فريد قطب:

قال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والأثار، إن مشروع ترميم هرم زوسر المدرج بمنطقة سقارة الأثرية تضمن أعمال درء الخطورة، والترميم الخارجي والداخلي للهرم شمل تطوير مسارات الزيارة المؤدية للهرم والممرات الداخلية المؤدية لبئر الدفن وأعمال ترميم التابوت الحجري بالإضافة إلى أعمال الترميم الدقيق للحوائط.

وأوضح في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، أنه تم ترميم الواجهات الخارجية للهرم وتثبيت الحجارة المقلقلة، وترميم مباني وسلالم المدخل الجنوبي والمدخل الشرقي من الخارج، والانتهاء من أعمال الترميم الدقيق وتهيئة وتنظيف جميع الممرات الداخلية للهرم، وجاري أعمال التسوية في الناحية الشرقية للهرم، بالإضافة إلى تمهيد مسارات الزيارة، ووضع نظام حديث للإضاءة.

وأكد أن عملية تطوير منطقة سقارة الأثرية تمت طبقا لخطة عمل متكاملة بالتعاون مع القطاع الخاص؛ بهدف الحفاظ على المنطقة الأثرية وتوفير سبل الراحة والخدمات للزائرين.

وأضاف أن أعمال التطوير تضمنت ايضا وضع لوحات إرشادية لتحديد مسار الزيارة للزائرين داخل المنطقة، ولوحات شارحة لتاريخ المنطقة والآثار الموجوده بها، بالإضافة إلى توفير زي موحد للعاملين بالنظافة ولأفراد الأمن ، وتم تمهيد الطريق من بداية بوابات المنطقة الأثرية وحتى الأسوار الخارجية لمدخل الهرم، بما يتماشى مع طبيعة المنطقة الأثرية لتسهيل وصول الزائرين بصفة عامة وذوي الاحتياجات الخاصة بصفة خاصة.

وكشف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عن أسعار تذاكر دخول الهرم حيث يبلغ سعر التذكرة 100 جنيه للاجنبي ، و٥٠ جنيها للطالب الأجنبي، و٤٠ جنيها للمصري ، و٢٠ جنيها للطالب المصري.

وقال إن هرم الملك زوسر أو الهرم المدرج بسقارة من أهم الأهرامات وأقدمها، بناه الوزير إيمحوتب للملك زوسر ثاني ملوك الأسرة الثالثة كمقبرة في القرن السابع والعشرين قبل الميلاد، وهو من أهم المباني التي استخدم فيها الحجر بشكل موسع لأول مرة في تاريخ مصر، كما أنه يعتبر التطور الثاني بعد بناء المصطبة كمقبرة ويسبق بناء الهرم الكامل الذي شيده الملوك سنفرو، وخوفو، وخفرع، ومنكاو- رع.

وأوضح أن الهرم المدرج لا يعد بناء مستقلا بذاته إنما هو عنصر ضمن ما يسمي المجموعة الهرمية التي تتضمن عناصر أخرى كأفنية للأعياد ومقبرة رمزية وفناء الحب سد والمعبد الشمالي وكلها داخل سور يضمها جميعا، ويتكون هرم زوسر من ستة مصاطب صغيرة فوق بعضها البعض، وكان ارتفاعه الأصلي 62 مترا، وأبعاد قاعدته 109 أمتار و125 مترا وكان مكسوا بالحجر الجيري المصقول.

وأضاف أنه يوجد أسفل الهرم المدرج سراديب طولها الإجمالي ستة كيلومترات ويرتبط ببئر مربع طول ضلعه 7 أمتار وعمقه 28 مترا، ويوجد المدخل المؤدي للبئر في الناحية الشمالية من الهرم، وجوانب البئر مكسوة بالفيانس الأزرق على أرضية من الحجر الجير الجيد لتعطي انطباع بشكل الحصير، وفي نهاية البئر توجد غرفة دفن الملك زوسر الذي تم العثور على قدمه وساقه فقط، وفي الناحية الشرقية من الهرم يوجد 11 بئرا كانت عائلة الملك زوسر مدفونة بها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان