حدث في 8 ساعات| السيسي يطمئن المصريين بنتائج مكافحة كورونا.. ومحافظتان بدون فيروس

08:13 م الثلاثاء 31 مارس 2020

الرئيس عبدالفتاح السيسي

حدث في 8 ساعات| السيسي يطمئن المصريين بنتائج مكافحة كورونا.. ومحافظتان بدون فيروس

كتب ـ يوسف عفيفي:

شهدت مصر، اليوم الثلاثاء، أحداثا سياسية واجتماعية واقتصادية أبرزها، تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن نتائج الإجراءات المتبعة لمواجهة انتشار كورونا تدعو للاطمئنان، ونفي مجلس الوزراء شائعة تولي أحد الأشخاص منصب مسؤول مؤتمرات "مبادرة شباب مصر"، وموافقة وزارة القوى العاملة على صرف إعانات للعاملين بالمنشآت السياحية.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

السيسي: نتائج إجراءات مواجهة كورونا تدعو للاطمئنان

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، في ضوء متابعته على مدار الساعة لكل الجهود والإجراءات المتبعة لمواجهة انتشار ڤيروس "الكورونا"، إن ما تحقق حتى الآن جيد، ويدعو للاطمئنان، وهذا- إن دلّ- فهو يدل على جدية وتكاتف جميع أجهزة الدولة والمواطنين.

وأضاف الرئيس، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "ولذلك أهيب بالجميع إلى الاستمرار بجدية وحزم في تنفيذ هذه الإجراءات حتى نعبر هذه الأزمة، ونحفظ وطننا وشعبنا العظيم".

الوزراء يرد على شائعة تولي أحد الأشخاص منصب مسؤول مؤتمرات "مبادرة شباب مصر"

قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إن ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي منشور بشأن تولي أحد الأشخاص منصب مسؤول مؤتمرات "مبادرة شباب مصر" بمجلس الوزراء وجمع تبرعات تحت اسم مجلس الوزراء، غير صحيح.

وأضاف المركز في بيان له: "ينفي مجلس الوزراء ذلك المنشور، ومروجه غير تابع لمجلس الوزراء، ولا يوجد أي منصب تابع لمجلس الوزراء تحت هذا المسمى الوظيفي، ومجلس الوزراء غير مسؤول عما ينشر بهذا الحساب من أخبار أو قرارات، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة تجاه صاحب ذلك الحساب.

بسبب "كورونا".. "القوى العاملة" توافق على صرف إعانات مالية للعاملين بالمنشآت السياحية

قال الاتحاد المصري للغرف السياحية وغرفة المنشآت السياحية، إنه نجح في الحصول على موافقة صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة، في تقديم إعانات مالية للعاملين بالمنشآت السياحية المتضررين من وباء "كورونا" المستجد، والتي تم إغلاقها كليًّا أو جزئيًّا أو تخفيض عدد عمالها المقيدين في سجلاتها المؤمن عليهم لدى التأمينات الاجتماعية.

وقال عادل المصري، رئيس غرفة المنشآت السياحية، اليوم الثلاثاء: "إن موافقة الصندوق تأتي وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية، والقرارات التي اتخذتها الحكومة لدعم الفئات المتضررة من العاملين بالسياحة، وتتويجًا للمفاوضات والمباحثات والاجتماعات التي عُقدت خلال الأيام الماضية بين القطاع السياحي بقيادة الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، وأحمد الوصيف رئيس اتحاد الغرف السياحية، مع محمد سعفان وزير القوى العاملة.

وأشار المصري إلى أن هذه الاجتماعات أسفرت عن إصدار صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة خطابًا موجهًا إلى رئيس اتحاد الغرف السياحية، يؤكد فيه الأمين العام محمد إبراهيم البدوي، صرف إعانات مالية من الصندوق للعاملين المتضررين "المؤمن عليهم"؛ لتخفيف الأعباء عن كاهل المستثمرين وأصحاب المنشآت السياحية في سداد قيمة رواتب العاملين بمنشآتهم.

وتابع رئيس غرفة المنشآت السياحية بأن الصندوق في كتابه للغرفة قد دعا المنشآت المتضررة من فيروس كورونا إلى التقدم ببيانات عمالها وَفقًا لاستمارة التأمينات الاجتماعية وإدراجها في نموذج خاص قد تم إعداده من قِبَل الصندوق بنظام أكسيل شيت EXCEL SHEET MODELS، وكذلك نسخة منه على أسطوانة مدمجة CD، وعدم الاعتداد بغير هذا النموذج.

وأوضح المصري أن إدارة صندوق الطوارئ قررت التعامل مع المنشآت السياحية بنفس الطرق والآليات التي تم التعامل بها عقب أحداث 2011 وما تلاها من أزمات، منوهًا بأن الصندوق قرر آخر موعد لتلقيه هذه البيانات بعد مراجعتها من الغرف السياحية المعنية والاتحاد المصري للغرف السياحية يوم الخميس 16 أبريل المقبل.

التعليم" تعلن آليات تقييم الطلاب المصريين في الخارج

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن آليات تقييم طلاب المصريين في الخارج، للحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب في الداخل والخارج بسبب الظروف التي يمر بها العالم بسبب فيروس كورونا.

وجاءت القرارات كالتالي:

- بالنسبة لصفوف النقل (مرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي) الاكتفاء بما درسه الطالب حتى 15 مارس 2020، وبالنسبة للصفوف من (الصف الثالث الابتدائي حتى الثاني الثانوي) سيتم الاكتفاء بما درسه الطالب حتى يوم 15 مارس 2020 وسيتم مراعاة ذلك في المشروع البحثي، الذي سيتم نشره على المنصة الإلكترونية بالدول المسموح بها، أو الموقع الإلكتروني الخاص بأبناؤنا في الخارج http://sabroad.emis.gov.eg، بحيث يدخل الطالب أو ولي أمره على الموقع لمعرفة البحث المطلوب وطباعته، وأدائه ورقيًا، وتقديمه للسفارة، بحيث ستقوم السفارة أو المكتب الثقافي بتجميع المشروعات البحثية وإرسالها إلى الإدارة العامة للامتحانات بعد تحسن الأوضاع واستقرارها، وذلك للتقييم واستخراج النتيجة النهائية.

- مدارس المسار المصري: الصفوف (من الثالث الإبتدائي إلى الثاني الإعدادي) و(الأول والثاني الثانوي)، سيتم الاكتفاء بما درسه الطالب حتى يوم 15 مارس 2020 (بداية تعليق الدراسة)، وسيتم مراعاة ذلك في المشروع البحثي، الذي سيتم نشر آليات تنفيذه على الموقع الإلكتروني الخاص بأبناؤنا في الخارج http://sabroad.emis.gov.eg، حيث يدخل الطالب أو ولي أمره على الموقع لمعرفة البحث المطلوب وطباعته، وأدائه ورقيًا، وتقديمه للمدرسة بالدولة المقيم فيها.

- مدارس المسار المصري: الصف الثالث الإعدادي، يتم الاكتفاء بتقديم مشروع بحثي للترم الثاني فيما درسه الطالب حتى 15 مارس 2020 (بداية تعليق الدراسة) ويعد شرطًا للنجاح وحصول الطالب (بعد نجاحه في المشروع) على نتيجة الفصل الدراسي الثاني كاملة 100%، وتقديمه للسفارة، بحيث ستقوم السفارة أو المكتب الثقافي بتجميع المشروعات البحثية وإرسالها إلى الإدارة العامة للامتحانات بعد تحسن الأوضاع واستقرارها، وذلك لتقييم واستخراج النتيجة النهائية، وسيكون تنسيق الانتقال للمرحلة التعليمية التالية (ثانوي عام/ فني) بمجموع الفصلين الدراسيين الأول والثاني معًا، ويسلم المشروع البحثي للسفارة في مظروف مغلق مدون عليه (اسم السفارة، الفصل الدراسي، المادة الدراسية، اسم الطالب، رقم الجلوس) والتوقيع في الكشوف المعدة لذلك.

- في حالة عدم تقديم الطالب المشروع البحثي في المواد التي تضاف للمجموع لا تحتسب له درجات الفصل الدراسي الثاني وتحتسب درجة الطالب في هذه الحالة في ضوء امتحان الفصل الدراسي الأول فقط.​

محافظتان في مصر فقط بدون كورونا.. ما هما؟

كشف مصدران مسؤولان بوزارة الصحة والسكان، عن تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد بجميع محافظات الجمهورية باستثناء محافظتين فقط.

وقال المصدران في تصريحات لمصراوي، اليوم الثلاثاء، إن المحافظتين هما "الوادي الجديد وشمال سيناء".

وسجلت مصر حتى مساء الاثنين، 656 إصابة بفيروس كورونا المستجد بينهم 150 متعافياً، و41 حالة وفاة، وفق آخر إحصاء رسمي لوزارة الصحة.

وتعمل وزارة الصحة على تطبيق الحجر المنزلي على سكان عدد من المناطق عقب ثبوت وجود حالات إيجابية بفيروس "كورونا" المستجد.

ويجري التنبيه على السكان بعدم مغادرة منازلهم مع توفير كافة الاحتياجات اللازمة لهم طوال فترة الحجز، كإجراء احترازي للحفاظ عليهم.

القاهرة في المقدمة.. مصادر تكشف عن أكثر المحافظات إصابة بكورونا

كشفت مصادر بوزارة الصحة، عن أكثر المحافظات التي سجلت إصابات بفيروس كورونا المستجد داخل مصر، حتى الآن.

وقالت المصادر في تصريحات لمصراوي، إن محافظة القاهرة تحتل المركز الأول في عدد الإصابات المسجلة لدى الوزارة، إذ سجلت 119 إصابة، وتأتي الإسكندرية في المرتبة الثانية بـ 82 حالة، ثم دمياط بـ 72 حالة، والبحر الأحمر بـ 59 حالة حتى الآن.

وأوضحت المصادر أن محافظة بورسعيد التي يطبق فيها منظومة التأمين الصحي الشامل سجلت 18 إصابة حتى الآن.

وأشارت المصادر إلى أن محافظتي الوادي الجديد وشمال سيناء، لم تسجلا أي إصابات حتى الآن.

وسجلت مصر حتى مساء الاثنين، 656 إصابة بفيروس كورونا المستجد بينهم 150 متعافياً، و41 حالة وفاة، وفق آخر إحصاء رسمي لوزارة الصحة.

"السبكي" يكشف تفاصيل خطة مواجهة كورونا بمستشفيات التأمين الصحي الشامل

أعلن الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية ومساعد وزير الصحة والسكان، اتخاذ حزمة من الإجراءات الوقائية والاحترازية في إطار خطة الحكومة لمواجهة فيروس كورونا داخل وحدات ومستشفيات منظومة التأمين الصحي الشامل.

وقال "السبكي" في بيان اليوم الثلاثاء، إن الإجراءات الوقائية والاحترازية تستهدف حماية المنتفعين بالأساس من مخاطر الإصابة بالفيروس، بالإضافة لمنع الوباء من إصابة الفريق الطبي عبر مخالطة مرضى مصابين بالفيروس وضمان بيئة صحية خالية من الأوبئة في ظل تطبيق أعلى معايير مكافحة العدوى التي تحقق الجودة الشاملة في أداء الخدمة.

وكشف رئيس هيئة الرعاية الصحية أن أولى الخطوات والإجراءات تمثلت في التنسيق مع محافظة بورسعيد ومديرية التضامن الاجتماعي وجمعية الهلال الأحمر لنصب مجموعة من الخيام الطبية أمام المستشفيات بالمحافظة تمثل حائط الصد الأول لفيروس كورونا والتي يجرى بها كافة إجراءات المسح والفحص الطبي للمنتفع المتردد على المستشفى أو الوحدة التابعة لمنظومة التأمين الصحي الشامل التي تستند إلى ركائز الجودة فى أداء الخدمة للمريض وذلك قبل دخوله للمستشفى.

وأضاف السبكي: الخيام الطبية التي تم نصبها في مدخل المستشفيات مجهزة بالمستلزمات الطبية والتجهيزات المعملية للكشف عن أعراض فيروس كورونا حيث يخضع المريض المتوجة للمستشفى للكشف عن درجة الحرارة والتي تعتبر من أكثر أعراض الإصابة شيوعًا بفيروس كورونا، فمن يظهر عليه أعراض الإصابة بالفيروس يتم تحويله لأقرب مستشفى حميات لإجراء فحص شامل له وسحب عينة منه، للكشف عن سلبية أو إيجابية العينة لفيروس الكورونا المستجد، ومن لم تظهر عليه أي أعراض سيتم دخوله إلى مستشفيات التأمين الصحي الشامل وحصوله على الخدمة الطبية التي يرغب بها.

وتابع: نتخذ مزيدًا من الإجراءات لمنع اختلاط أي حالة إذا كانت مصابة بالمرضى بالمستشفيات ما يمنع تسلل أي عدوى لحماية الفريق الطبي لتمكينه من مباشرة عملة في رعاية المرضى وفي نفس الوقت حماية المنتفع الذي قد يكون مصابًا ولا يعلم.

وأكد السبكى وجود غرفة عمليات بالهيئة العامة للرعاية الصحية منعقده على مدار الساعة للتعامل السريع مع أي تطورات قد تطرأ تتطلب التدخل السريع كما أن الغرفة تقوم بعمليات الرصد والمتابعة لتنفيذ الاجراءات التنفيذية لمواجهة فيروس كورونا.

وأوضح السبكى جاهزية مستشفى المبرة ببورسعيد لتكون مستشفى عزل تحت تصرف وزارة الصحة والسكان.

تخصيص خطين ساخنين لتقديم الدعم النفسي للمواطنين من كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تخصيص خطين ساخنين للأمانة العامة للصحة النفسية (8880700- 080)، و (0220816831)؛ لتقديم الدعم النفسي للمواطنين المتواجدين بالمنازل خلال هذه الفترة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقالت الدكتورة منى عبدالمقصود، الأمين العام للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إنه تم تدريب 150 متخصصا في الصحة النفسية عبر وسائل الإنترنت للتواصل عن بعد على تقديم الدعم النفسي للمصابين بفيروس كورونا المستجد وأهالي المصابين والفريق العلاجي في مستشفيات العزل وباقي فئات المجتمع وذلك خلال اليومين السابقين، مشيرة إلى قيام الأمانة العامة للصحة النفسية بدعوة جميع المتخصصين في الصحة النفسية والمبادرات المجتمعية وأقسام الطب النفسى بالجامعات المصرية لحضور التدريب عن بعد، في إطار الجهود المبذولة لمواجهة الوباء.

وأوضحت، أن الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان تلقت منذ إعلانها يوم السبت الماضي عن هذه الدورات التدريبية 1500 طلب من أفراد وجهات تهتم بالدعم النفسى أثناء الأزمات منهم (أطباء وأخصائيين نفسيين وأخصائيين إجتماعيين وتمريض)، وجاري تقديم التدريبات لهم عبروسائل الانترنت للتواصل عن بعد، موضحة أن التدريبات تتضمن مهارات وتقنيات علاجية تستخدم فى وقت الحوادث الكبرى، كما قام بالتدريب بعض الخبراء الأجانب والمصريين.

"طاقة النواب" تطالب "الكهرباء" بإلغاء فواتير الشريحتين الأولى والثانية

طالب النائب طلعت السويدي رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تأجيل تحصيل الفواتير الكهربائية المستحقة على المواطنين من اصحاب الشرائح مابعد الثانية وإلغاء فواتير الكهرباء خلال الفترة الزمنية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا على الشريحتين الأولى والثانية لتخفيف الأعباء المعيشية على الطبقات الكادحة.

وقال "السويدي" فى بيان له اليوم، إن الإلغاء لأصحاب فواتير الكهرباء للشريحتين الاولى والثانية، من البسطاء والفقراء لن يحملا الموازنة العامة للدولة مبالغ كبيرة خاصة مع انخفاض سعر برميل البترول الذي وصل إلى ٢٠ دولار.

وطالب رئيس لجنة الطاقة، من الدكتور وزير الكهرباء إصدار تعليمات مشددة لرؤساء شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية بتقديم كافة التسهيلات والتيسير على المواطنين ليتمكنوا من سداد فواتير الكهرباء خاصة أن الدولة تمر بظروف استثنائية حرجة تتطلب وقوف الجميع جنبًا إلى جنب لتجاوز الأزمة.

وكيل النواب" يطالب الحكومة بسرعة صرف إعانة العمالة غير المنتظمة

طالب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، والرئيس الشرفي لحزب الوفد، رئيس الوزراء، ووزير القوى العاملة، بسرعة صرف 500 جينه منحة إعانة للعمالة غير المنتظمة، والتي تأتي ضمن مبادرة الرئيس السيسي، لحماية مختلف المواطنين من أي تداعيات لمرض كورونا.

وقال "وهدان" في بيان اليوم، إن سرعة صرف 500 جينه يساعد الآلاف من العمالة غير المنتظمة والتي تضررت نتيجة إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا في مواجهة الظروف الحالية، مؤكدا أن سرعة الصرف يساهم بشكل كبير في رفع العبء عن كاهل هذه الفئة فى ضوء الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

وأشار إلى أن الكثير من العمالة غير المنتظمة سجلت بياناتها عبر المواقع التي خصصتها وزارة القوى العاملة، ولا تزال تنتظر صرف هذه الأموال، مضيفا أن الكثير من العمال يخاطبون النواب من أجل صرف هذه المعونة، وتأخرها يفقدها أهميتها وهو حماية العمالة الغير منتظمة من الظروف الاستثنائية التي تعيشها الدولة.

وشدد "وكيل النواب"، على أن هذه المبادرة للعمالة غير المنتظمة تأتي تحقيقا للعدالة الاجتماعية والسلامة والأمان للعمالة غير المنظمة وتوفر حياة كريمة للمواطن المصري من العمالة غير المنتظمة وهي إجراءات إنسانية في المقام الأول لذلك لا ينبغي أبدًا تأخيرها.

الهولوجرام وخط ساخن.. 6 اتفاقيات بين "السياحة والاتصالات" لتطوير القطاع السياحة

عقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اجتماعا مع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمتابعة موقف مشروعات التعاون المشترك بين الوزارتين والعمل على دعم قطاع السياحة والآثار تقنياً خلال فترة الأزمة الحالية.

وبحسب بيان وزارة السياحة اليوم، اتفق الوزيران خلال الاجتماع على تفعيل خط ساخن خلال الأيام القادمة لتلقي شكاوى واستفسارات العاملين بالقطاع السياحي.

وأكد وزير السياحة، على التعاون الدائم والمثمر بين الوزارتين ووصف الخط الساخن الذي سيتم تفعيله للعاملين بالقطاع السياحي بمثابة منفذ وآلية تواصل سريعة وبسيطة معهم ليتم الاستماع إلى أفكارهم وآرائهم وشكواهم.

وأضاف الوزير، أنه سيتم التعاون بين الوزارتين في استحداث خدمة جديدة للتواصل مع السائحين خلال تواجدهم في مصر وتقديم الرد على استفساراتهم من خلال مركز اتصال (كول سنتر) وتطبيق عبر المحمول.

من جانبه قال وزير الاتصالات، إنه سيتم تفعيل الخط الساخن وتشكيل فريق من مقدمي خدمة الاستفسارات للعاملين بالسياحة من مراكز الشركة المصرية للاتصالات لبدء العمل بالتعاون الوثيق مع وزارة السياحة والآثار.

وأكد الوزير، أن هناك تعاونا بنّاء ومستمر بين الوزارتين من أجل إطلاق عدد من المبادرات فور تخطي الفترة الراهنة وعودة النشاط السياحي مرة أخرى.

وأضاف أنه سيتم استخدام التقنيات الرقمية في الترويج للنشاط السياحي والتراث المصري، وتوفير آليات للتواصل مع السائحين والتعرف على استفساراتهم ومقترحاتهم وتحليل هذه البيانات من أجل التوصل إلى رؤية متكاملة تساهم في دعم صُنع القرار.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على التعاون أيضاً في تنفيذ مشروع مشترك بين الوزارتين لبناء الشخصيات التاريخية التخيلية بتكنولوجيا الهولوجرام للترويج السياحي لمصر في المحافل والمعارض الدولية.

وتم الاتفاق على استخدام تقنية لتقديم خدمة التجول الافتراضي ثلاثي الأبعاد في الأماكن السياحية والمتاحف ووضع المحتوى التراثي المصري على منصة وزارة السياحة والآثار.

وناقش الوزيران أيضا، مشروع رفع كفاءة البنية التحتية للاتصالات وزيادة سرعة الانترنت داخل الفنادق والقرى والمنتجعات السياحية.

وزير النقل يتابع نقل ركاب القطارات بـ"السوبرجيت" للقاهرة والجيزة

تابع الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، وصول ركاب 3 قطارات سكة حديد، خلال توقيت الحظر مساء أمس، نتيجة أعمال التهديات وتحديث نظم الإشارات لخطوط السكة الحديد ولوجود ركاب قاموا بالحجز المسبق قبل صدور قرار الحظر.

وقالت وزارة النقل في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن القطارات هي 159 المميز الذي وصل محطة مصر قادمًا من الأقصر الساعة 19.50، وقطار رقم 987 القادم من الأقصر إلى محطة مصر الساعة 23.00، وقطار 983 القادم من أسوان إلى محطة مصر الساعة 23.30 مساءً، حيث تم نقل الركاب عبر أتوبيسات "السوبرجيت" الفاخرة مجانًا إلى عدد من الميادين العامة بالقاهرة والجيزة بعد التنسيق مع وزارة الداخلية.

وناشدت وزارة النقل الركاب بالالتزام بمواعيد الحظر وبمحطات الوصول المقررة، حيث تلتزم هيئة السكك الحديدية بتنفيذ جداول التشغيل المؤقتة والمعلنة.

إعلان