وزير الري: إثيوبيا تعرقل اتفاق سد النهضة منذ 2011.. وفعلت شيئًا مشابهًا مع كينيا

11:52 م السبت 21 مارس 2020
وزير الري: إثيوبيا تعرقل اتفاق سد النهضة منذ 2011.. وفعلت شيئًا مشابهًا مع كينيا

محمد عبدالعاطي وزير الري

كتب- أسامة علي:

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن إثيوبيا تعرقل الوصول لاتفاق حول سد النهضة على مدار سنين منذ عام 2011، مؤكدًا أن أديس أبابا تتعامل بمنطق "أنا ليه أعمل اتفاق يقيدني وممكن أعمل اللي في مزاجي".

وأضاف عبدالعاطي، أنها ليست المرة الأولى لإثيوبيا التي تتعامل فيها بهذه الطريقة، موضحًا أن أديس أبابا فعلت شيئًا مشابهًا قبل ذلك، عندما بنت 3 سدود مع كينيا، وسببت لها ضررًا كبيرًا، دون أن يتم الاتفاق بينهما بشكل مسبق.

وأضاف وزير الموارد المائية والري، خلال استضافته في برنامج مساء "dmc"، من تقديم الإعلامية إيمان الحصري، اليوم السبت، أن هناك نوع من الخوف من جانب إثيوبيا أن يتم الوصول لاتفاق، وكانوا يلجؤون إلى الكلام اللطيف دون التوقيع عليه، متابعًا: "أخدوا ببعض النصائح في تعديل السد، التي أخرتهم بعض الوقت في البناء، ولكنهم لم يعطونا الصورة النهائية لما تم".

وتابع وزير الري: "إثيوبيا لديها مشكلات داخلية وتحاول أن تداري عليها، والبنك الدولي والولايات المتحدة كانا شاهدان على ذلك"، مضيفًا: "هما بيقولوا للناس أنهم هينقذوهم من الفقر، وإزاي هيفيدوا المواطن الإثيوبي، والبعض قال إن إثيوبيا تنفق أموالًا ضخمة على السد، في حين أنها ممكن تحقق المطلوب بتكلفة أقل ولكنها لم تفعل ذلك".

وأشار إلى أن هناك مشكلات داخلية في إثيوبيا، وتحاول أن تجعل مصر المسئولة عن تلك المشكلات أمام الشعب الإثيوبي، مصدرة بذلك أزمة، وهذا أمر غير صحيح.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 106397

    عدد المصابين

  • 98813

    عدد المتعافين

  • 6187

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 42457887

    عدد المصابين

  • 28633996

    عدد المتعافين

  • 1147457

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي