إعلان

الزراعة: تطهير 50 بئرا لتخزين 40 ألف م3 مياه أمطار بالسلوم

12:23 م الجمعة 13 مارس 2020

مياه أمطار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد مسعد:

أعلن الدكتور علي حزين، رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة بوزارة الزراعة، تطهير 50 بئرا رومانيا، لحصاد أكبر قدر من مياه الأمطار بمناطق (الرابية وبق بق النصر وأبوزريبة وأوجارين ومنطقة حبون والزاوية) بالسلوم، من خلال أعمال مشروع تمكين سبل العيش للمجتمعات البدوية بمطروح، بالتعاون مع مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح التابع لمركز بحوث الصحراء.

وقال حزين -في بيان اليوم الجمعة- إن المشروع يقوم بتقديم مساعدات من خلال تدخل الحكومة، ممثلة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، للمجتمعات البدوية بغرب مطروح، والتي تعاني من انعدام الخدمات الأساسية لبعدها عن المراكز والمدن الرئيسية، من خلال تحسين الخدمات التعليمية الأساسية وتقديمها داخل التجمع البدوي، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الصحية بشكل مستمر للأسر وتوفير العلاج والوعي الصحي.

من جانبه، قال الدكتور نعيم مصلحي، رئيس مركز بحوث الصحراء، إن المشروع حصد 40 ألف متر مكعب من مياه الأمطار بعد تطهير 24 بئرا رومانيا، مشيرا إلى أن السعة التخزينية للآبار تتراوح من 400 م3 إلى 3000 م3، حيث تم تنفيذ واستلام أعمال التطهير لـ 26 بئرا بإجمالي 15973 م3 للمرحلة الأولى، كما تم تطهير 24 بئرا قامت على توفير 24100 م3 التي ساعدت في الحفاظ على مياه الأمطار المهدرة.

بدوره، أكد محافظ مطروح خالد شعيب، حرص المحافظة على الاستفادة من مياه الأمطار، وتخزينها في خزانات عملاقة وآبار، مع تطهيرها أولا بأول لاستخدامها في ري الزراعات والشرب وتربية الأغنام والماشية، والاستفادة من إمكانيات مركز بحوث الصحراء والممثل في مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح.

جدير بالذكر أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، كان قد وجه برفع درجة الاستعداد القصوى؛ لمواجهة الظروف الجوية المتقلبة التي تمر بها البلاد والتواجد مع المزارعين والمربين؛ لتخفيف تأثير الطقس السيئ عليهم، وأيضا تحقيق أقصى استفادة ممكنة من مياه الأمطار في تنمية المراعي والوديان، وأيضا التعاون الدائم مع وسائل الإعلام لتقديم النصائح والإرشادات للمواطنين.

ويتابع وزير الزراعة واستصلاح الأراضى على مدار الساعة مع قيادات الوزارة ومديري المديريات بالمحافظات تطورات الظروف الجوية على أرض الواقع.​

اقرأ أيضًا:

منخفض التنين يضرب مصر.. موجة الطقس السيئ لحظة بلحظة (تغطية خاصة)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان