لماذا خفضت وزارة الري مناسيب المياه لـ72 ساعة؟

02:18 م الأربعاء 11 مارس 2020
لماذا خفضت وزارة الري مناسيب المياه لـ72 ساعة؟

وزارة الموارد المائية والري

كتب- أحمد مسعد:

قال المهندس عبداللطيف خالد رئيس قطاع الري بوزارة الري والموارد المائية، إنه تم إبلاغ كافة الأجهزة بتقرير التنبؤ بالأمطار التابع لقطاع التخطيط بالوزارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الأمطار المتوقعة كلٌ فى اختصاصه، مشيرًا إلى استعداد القطاع منذ 3 أيام من خلال تشكيل غرفة مركزية ولجان مرور ثابتة على الرياحات.

وتشهد مصر حالة من الطقس السيئ خلال الأيام القادمة "الخميس والجمعة والسبت"، وشدد على أن وزارة الري والموارد المائية اتخذت جميع الإجراءات اللازمة فيما يخصها، قائلا: "أعلنا الطوارئ ووقفنا كل الإجازات".

وأضاف عبداللطيف، لمصراوي، أنه تم تخفيض منسوب المياه في الترع إلى أقل حد ممكن، باستثناء مياه الشرب، لتخزين مياه الأمطار أمام القناطر الرئيسية على النيل وفرعيه، وبذلك يكون هناك استفادة كاملة من مياه الأمطار التي تسقط على الأراضي الزراعية بالوادي والدلتا خاصة أن معظم الزراعات الشتوية تم الانتهاء منها.

وأشار رئيس قطاع الري، إلى رفع درجة التنسيق مع المحافظات في الوجه البحري والصعيد وسيناء لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الأمطار، وتكليف مسؤول من قبل كل محافظة، للتنسيق من خلال غرفة عمليات مركزية ترتبط بالغرف الفرعية بها، إضافة إلى متابعة منسوب المياه في شبكات الترع والمصارف في مختلف أنحاء الجمهورية.

وتواصل وزارة الموارد المائية والري، مراقبة عملية هطول الأمطار على محافظات الوجه البحري والقبلي والمحافظات الحدودية من خلال قطاعات التخطيط، الري والتوسع الأفقي والمياه الجوفية.

وقالت الدكتورة إيمان السيد رئيس قطاع التخطيط بوزارة الري، إن مركز التنبؤ بالفيضان يصدر النشرات والبيانات الخاصة بحالة الأمطار وأماكن سقوطها كل 72 ساعة ويراقب المركز الموقف على مدار الساعة.

ولفتت "السيد"، لـ"مصراوي"، إلى أن وحدات الإنذار المبكر التي تستعين بها الوزارة رصدت أماكن سقوط الأمطار؛ ما دفع الجهات المعنية لتنسيق التعاون بين قطاعات الوزارة والمحليات.

يذكر أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد تتعرض لموجة جديدة من التقلبات الجوية تبدأ من فجر الخميس، لافتة إلى أن هذه الموجة هي الأقوى هذا العام.​

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 23449

    عدد المصابين

  • 5693

    عدد المتعافين

  • 913

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 6148851

    عدد المصابين

  • 2727832

    عدد المتعافين

  • 370479

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان