إعلان

شائعات كورونا| صورة طفلي النوبة مُزيفة.. وخبر الصعيدي "من 2011"

07:13 م الثلاثاء 10 مارس 2020

مصراوي يفند شائعات كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عصام خضيري:

مع انتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد - 19) في أغلب دول العالم، ووصوله إلى مصر مؤخرًا، حققت صورًا مزيفة انتشارًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويُفند "مصراوي" يوميًا في سلسلة "تحقق محتوى" الشائعات المنتشرة عن المرض من خلال استخدام الأدوات التقنية المتوفرة؛ للتحقق من الصور والأخبار والفيديوهات والمعلومات غير الصحيحة.

وفي تقرير اليوم، رصدنا صورة لطفلين بملامح أفريقية يعتليان تمساحًا ضخمًا في إحدى البحيرات، وقالت إحدى الصفحات إنهما طفلان من النوبة. بالإضافة إلى "لقطة من شاشة" لخبر منشور على موقع صحيفة الرياض السعودية، عنوانه: "صعيدي يكتشف طلقة في رأسه بعد 10 أيام من إصابته"، وعلقت الصفحة التي نشرت الخبر المزيف: "كورونا مين يا جدعان إحنا عندنا ناس بتنسى تموت".

حصد المنشور 5 آلاف مشاركة، ونال إعجاب الآلاف.. فما حقيقته؟.. من خلال البحث عن مصدر الخبر وجدناه منشورًا على موقع غير مُحدث باسم صحيفة الجزيرة السعودية (اضغط هنا)، ويعود للعام 2011K، ومن خلال "wayback machine" تأكدنا من أن نسخة الموقع هي نفسها للصحيفة السعودية قبل تطويرها.

أطفال النوبة على ظهر التمساح

صورة مُزيفة أخرى تفاعل معها الآلاف على مدار الأيام الماضية لطفلين ادعت هذه الصفحة أنهما من النوبة، وعلقت على المنشور الذي حصد آلاف المشاركات، وتم تداوله بصورة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي: "ويقولك قال كورونا... ده العيال عندنا في النوبة عاملين التماسيح سكوتر".

وبالبحث عن أصل الصورة، ومدى صحتها، استخدمنا أكثر من أداة فوجدناها تعود إلى عام 2012 (أي من 8 سنوات)، وتم تداولها منذ هذه الفترة في أحداث مختلفة، منها عندما انتشر تنظيم داعش، وأثار موجة خوف عالميًا، وأخرى في السودان (اضغط هنا)، والآن مع انتشار فيروس كورونا في مصر.. وقالت بعض المواقع إن الصورة تعود لطفلين من السودان على إحدى البحيرات.

ومن خلال أدوات تحليل الصور، وجدنا تلاعبًا في الصورة، إذ ظهر في خريطتها التحليلية "فجوات"، وهو ما يعتبر مؤشرا قويًا على التلاعب فيها وتزييفها، وفقًا لأدوات التحقق من الصور.

التحليل للصورة

اقرأ أيضًا:

شائعات كورونا| صورة وزيرة الصحة المنتشرة: قديمة وتخص مسؤولا فيتناميا

شائعات كورونا: حقيقة خبر "الصحة العالمية: الفيروس يموت في درجة 26 مئوية"

شائعات كورونا| حقيقة خبر اكتشاف مصل مصري لعلاج الفيروس

شائعات كورونا| حقيقة خبر قتل الفيروس من 15 إلى 65 مليونا في أول سنة

شائعات كورونا| حقيقة قضاء الثوم على الفيروس

شائعات كورونا| هل ينتهي الفيروس في الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة؟

شائعات كورونا| فيديو مُضلل من 9 سنوات يخدع 4 ملايين مصري عن الفيروس

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان