إعلان

معرض القاهرة الدولي للكتاب يحتفي بمئوية ميلاد المشير "محمد علي فهمي"

06:39 م الإثنين 03 فبراير 2020

جانب من معرض القاهرة الدولي للكتاب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عاطف:

احتفى معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51، اليوم الاثنين، بمئوية ميلاد المشير محمد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي في 23 يونيو 1969، بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة وأبناء المشير محمد علي فهمي، وهم الفريق علي محمد علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوي المصري، والدكتور طارق محمد علي فهمي، ومنى محمد علي فهمي.

بدأ الاحتفال بعرض فيلم تسجيلي عن نشأة المشير محمد علي فهمي، وإنجازاته في القوات المسلحة المصرية خلال حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر المجيدة، كما أهدت وزيرة الثقافة درع الوزارة للفريق علي محمد علي فهمي بهذه المناسبة، وقدم الفريق درعًا خاصًا للوزيرة.

وتوجه قائد قوات الدفاع الجوي المصري الفريق علي فهمي، بالشكر لوزارة الثقافة لاهتمامها بتكريم الرموز الوطنية التي أثرت في تاريخ هذا الوطن.

يذكر أن محمد علي فهمي كان قائداً لقوات الدفاع الجوي المصري في 23 يونيو عام 1969، وظل قائداً للدفاع الجوي أثناء حرب الاستنزاف ثم حرب أكتوبر 1973، وأطلق عليه مهندس معركة الدفاع الجوي في حرب أكتوبر لإنشائه حائط الصواريخ في حرب أكتوبر، التي كانت من الأسباب الرئيسية في نصر أكتوبر 1973، وفي عام 1993 أصدر الرئيس السابق محمد حسني مبارك قرارًا جمهوريًا بترقيته إلى رتبة المشير تقديرًا للدور البطولي الذي قام به فهمي في حرب أكتوبر المجيدة.

وكان للمشير محمد علي فهمي مؤلفات عديدة منها كتابات عن الحملة الفلسطينية، ألمانيا تهديد السلام، ألمانيا بين الشرق والغرب، كما كتب عن الوحدة الأفريقية، القومية الأفريقية، وتاريخ قوة الدفاع الجوي المصري.

فيديو قد يعجبك: