أول تعليق من مدبولي بعد إعلان فرنسا خروج حالتين مصابتين بكورونا من مصر

02:42 م السبت 29 فبراير 2020
أول تعليق من مدبولي بعد إعلان فرنسا خروج حالتين مصابتين بكورونا من مصر

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

كتب - محمد غايات:

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه بعد إعلان وزارة الصحة الفرنسية، الخميس الماضي، قرب منتصف الليل، عن عدد من الحالات المصابة بالفيروس، وأن اثنين منهم كانا في رحلة سياحية لمصر، جرى مع الجانب الفرنسي وسفيرنا في باريس للحصول على أي معلومة بهذا الشأن، وقد وردت معلومات، ظهر أمس الجمعة، تفيد بأن هذين الشخصين كانا مقيمين في مصر مع فوج سياحي خلال الفترة من 5 فبراير حتى تمت مغادرتهم في 16 فبراير.

وأضاف مدبولي: الإجراء العادي أن يكون هناك إفادة رسمية من قبل الوزارة الفرنسية، لكن جميع أجهزة الدولة ووزارة الصحة فور حصولها على هذه المعلومات اتخذت الإجراءات اللازمة ومراجعة أماكن إقامة الشخصين في مصر، وتأكدنا أن جميع أفراد الفوج السياحي الذي كانا يقيمان معهم غادروا البلاد جميعا.

وأضاف، في بيان رسمي صادر عن مجلس الوزراء اليوم السبت، أنه يتم، منذ أمس وحتى اليوم، فحص جميع العاملين المتواجدين بمكان إقامة الفوج، والمجموعة المرتبطة بصورة مباشرة بهذا الفوج السياحي، لتأمين المواطنين، والتأكد من عدم وجود إصابات،مؤكدا نحن كدولة، اتخذنا إجراءات مهمة جداً، فهذا الموضوع هو شغلنا الشاغل، وهناك لجنة وزارية برئاسة رئيس مجلس الوزراء تم تشكيلها لهذا الغرض، تجتمع أسبوعيا، وقد اجتمعت هذه اللجنة مرتين الأسبوع الماضي، بمجرد إعلان من جانب أكثر من دولة عن وجود إصابات بالفيروس في بعض دول منطقة الشرق الأوسط ومنطقة جنوب أوروبا، وهناك تشديد للغاية.

وقال وزير الصحة الفرنسي أوليفيه فيران، الخميس، إن بلاده اكتشفت حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا؛ ليصل عددها الإجمالي إلى 38 حالة، موضحًا أن اثنين ممن ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا قد عادا مؤخرًا من رحلة إلى مصر.

يأتي هذا في وقت أعلنت وزارة الصحة المصرية، في بيان يوم الخميس، تعافي أول حالة كانت حاملة لفيروس كورونا المستجد لشخص "أجنبي" داخل البلاد. وأكدت الوزارة خروجه من مستشفى الحجر الصحي "بعد التأكد من سلبية نتائج التحاليل المعملية... بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية".

وأشاد جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر بالخطة الاحترازية التي تطبقها مصر للتصدي لفيروس كورونا، ونجاحها في اكتشاف الحالة وكفاءة الإجراءات الطبية والوقائية التي تم التعامل بها مع الحالة حتى تمام التعافي.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 710

    عدد المصابين

  • 157

    عدد المتعافين

  • 46

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 837211

    عدد المصابين

  • 176058

    عدد المتعافين

  • 41250

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان