إعلان

رئيس الوزراء يفتتح متحف الغردقة

02:40 م السبت 29 فبراير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عاطف:
افتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور خالد العناني وزير الآثار، منذ قليل متحف الغردقة، بحضور اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وعدد من قيادات وزارة السياحة والآثار، والقيادات التنفيذية لمحافظة البحر الأحمر.
وقد أجرى "مدبولي" جولة تفقدية في أجنحة المتحف المختلفة، وأشاد بمحتويات ومقتنيات المتحف، وأكد في تصريحات له على هامش الافتتاح أن المتحف إضافة كبيرة لمحافظة البحر الأحمر، ويعد أول المشروعات الأثرية بالتعاون مع القطاع الخاص، مشيرا إلى أن تجهيزه وإنشاءه تم على أعلى مستوى من التكنولوجيا ليكون حارسا أمينا على حضارة مصر القديمة.
يذكر أن متحف آثار الغردقة، يعد أول متحف يتم إنشائه بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث أن عائد دخل المتحف سيتم مقاسمته ما بين وزارة السياحة والآثار، وبين الشركة الخاصة التي قامت بعملية الإنشاءات.

وتبلغ مساحة متحف الغردقة، قرابة 10 آلاف متر بينها 3 آلاف متر مساحة قاعة العرض المتحفي التي تعرض فيه القطع الآثرية، حيث تم وضع 2000 قطعة آثرية داخل المتحف من العصور المختلفة، من بينها الفرعونية، والرومانية والقبطية والإسلامية، وتم تزويد المتحف بقطع ملكية من أسرة محمد علي، وتبلغ تكلفة الإنشاءات في المتحف قرابة 160 مليون جنيه.

وتدير وزارة السياحة والآثار المتحف، وتؤمنه بالاشتراك مع شرطة السياحة والفنادق، حيث تم تركيب قرابة 60 كاميرا ذات جودة عالية داخل وخارج المتحف، تدار من داخل غرفة الكاميرات الملاصقة لغرفة شرطة السياحة بالمتحف، كذلك تم تجهيز مبنى المتحف بالكامل باستخدام أحدث الأساليب والطرق المتحفية العلمية تم تجهيزه بأنظمة إضاءة حديثة، وأجهزة الإنذار طبقًا للتقنيات الحديثة.

فيديو قد يعجبك: