"العيني أقل فاعلية".. وزير التموين يشرح منظومة الدعم النقدي المشروط

10:50 ص الخميس 20 فبراير 2020
"العيني أقل فاعلية".. وزير التموين يشرح منظومة الدعم النقدي المشروط

الدكتور علي مصيلحي وزير التموين

كتب - محمد سامي:

قال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مهمة الوزارة تتمثل في رفع كفاءة الدعم وزيادة الفاعلية، معتبرا أن الدعم العيني أقل كفاءة، وأقل فاعلية.

وأشار "مصيلحي" في حوار مع وكالة أنباء الشرق الأوسط، الخميس، إلى أنه مع اقتراح تقديم الدعم النقدي المشروط من خلال إتاحة أموال على البطاقة التموينية لشراء سلع أساسية(21 سلعة)، يمكن للمستفيد الاختيار منها حسب حاجته، على عكس المنظومة القديمة التي كانت تحدد سلعا معينة بكميات معينة، مما يعمل زيادة فاعلية المنظومة بحيث يكون لها تأثير إيجابي على المستفيد منها، كما إن الوزارة تعمل على إعادة هندسة نظام صرف الخبز.

وشدد وزير التموين على أن الوزارة تعمل على رفع كفاءة إدارة منظومة الدعم بحيث تكون محكومة وقابلة للمراجعة، ولمنع التسرب (إهدار موارد الدعم) بالنسبة للقمح والخبز والدقيق وغيرها".

ولفت إلى أهمية ملف الدعم، مشيرا إلى أن كل دول العالم – حتى الدول الغنية منها - تدعم الفئات الأكثر احتياجا، مدللا على ذلك بالتجربة الأمريكية في الدعم الغذائي لتحقيق أمن غذائي للمجتمع الأمريكي (food stamps) أو "طوابع الغذاء" والتي تحولت إلى بطاقات إلكترونية لشراء السلع الغذائية من أماكن معينة.

وأوضح أن إجمالي الدعم في العام الواحد يبلغ حوالي 320 مليار جنيه في الموازنة العامة للدولة، نصيب وزارة التموين فيها 89 مليار جنيه طبقا لموازنة العام المالي الحالي، تتضمن 53.5 مليار جنيه دعما للخبز، و35.5 مليار جنيه للسلع الأساسية، مشيرا إلى أن بقية المبلغ الإجمالي للدعم تتوزع بين دعم الطاقة وتكافل وكرامة والإسكان وخدمات أخرى.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 865

    عدد المصابين

  • 201

    عدد المتعافين

  • 58

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 1041106

    عدد المصابين

  • 222332

    عدد المتعافين

  • 55203

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان