مدير مشروع تطوير التحرير: تحويل الميدان لعرض متحفي مفتوح

02:25 م الأربعاء 19 فبراير 2020
 مدير مشروع تطوير التحرير: تحويل الميدان لعرض متحفي مفتوح

جانب من اللقاء

حوار- محمد نصار:

تصوير- إسلام فاروق:

قال المهندس وليد عبدالعال، مدير مشروع تطوير التحرير والاستشاري العام، إنه يجرى تغيير شكل الميدان بطريقة متكاملة بالاشتراك بين جهاز التنسيق الحضاري ومحافظة القاهرة ووزارة الآثار ومجلس الوزراء.

وأضاف عبدالعال: "الاختلاف إنه في كل مرة كان يحدث تطوير يكون تطويرًا ظاهريًا أو تطويرًا لحركة المرورو ومسارات الحركة ولكن هذه المرة تم وضع مخطط لتطوير الميدان قائم على عمل عرض متحفي مفتوح وتطوير الميدان كفراغ عمراني متكامل والعرض المتحفي هو الرابط بين أجزاء الميدان من متحف التحرير مرورًا بجراج التحرير ومسجد عمر مكرم ومجمع التحرير وكله يدور حول المسلة والكباش في وسط الميدان، والطابع العام هو الطابع الفرعوني والنباتات كلها ذات أصل فرعوني".

وأوضح مدير مشروع تطوير التحرير، إنه تم تقسيم ميدان التحرير إلى 6 أجزاء هي صينية الميدان وبها المسلة والكباش ومنطقة الجراج وعمر مكرم ومجمع التحرير وشارع ميريت، وتم إعادة إحياء كل واجهات العقارات وطلائها وإزالة الإعلانات من الأسطح وواجهات المحلات وتوحيد المعالجة وإعادة العمارات للطابع الذي أنشأت عليه، إلى جانب خلق مسارات للمشاة ومستخدموا الميدان: "يقدر المتردد على الميدان يشوف المسلة من أي جزء في الميدان، ويوجد تصميم متطور جدًا للإضاءة بشكل مختلف تمامًا".

وتابع: "منذ إنشاء جراج التحرير كان سقف الجراج عبارة عن منطقة لا يوجد بها إلا أماكن النزول والصعود ولا يوجد بها أماكن مظللة أو أماكن انتظار.. الناس كانت هاجره المكان ده خالص، بدأنا نحط النباتات الفرعونية والنخيل يوجد ما يقرب من 220 نخلة في الميدان كله، في تصميم يتواكب مع العرض المفتوح والممشي ومناطق جلوس وهيبقى المنطقة الأساسية الرابطة بين المتحف المصري مرورًا بالمسار المتحفي المفتوح في الميدان".

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 1450

    عدد المصابين

  • 276

    عدد المتعافين

  • 94

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 1414127

    عدد المصابين

  • 301166

    عدد المتعافين

  • 81217

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان