حدث في 8 ساعات| السيسي يفتتح مصنع 300 الحربي.. ومواصفات جديدة لـ"رغيف العيش"

06:49 م الإثنين 17 فبراير 2020

حدث في 8 ساعات

- لمتابعة تنفيذ شقق الإسكان الاجتماعي.. "الجزار" يشدد على جودة التشطيبات وتقييم أداء المقاولين

إعلان

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعه الدوري بحضور مسئولي صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وقيادات الوزارة، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ومديري المشروع بالمواقع المختلفة، لمتابعة موقف تنفيذ الوحدات السكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي، بمحافظات (البحر الأحمر – قنا – بورسعيد – البحيرة – بني سويف)، ومدن (أسيوط الجديدة – المنيا الجديدة – بدر – حدائق أكتوبر).

وشدد الجزار، على الالتزام بالجودة في أعمال التشطيبات، والمتابعة الدورية لجميع مراحل التنفيذ، والالتزام بالخطط والبرامج الزمنية، وتقييم أداء المقاولين، والإدارة الجيدة لمواقع العمل.

وقالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري: في محافظة البحر الأحمر، تم وجارٍ تنفيذ 2116 وحدة، وفي محافظة قنا، تم وجارٍ تنفيذ 5328 وحدة، وفي محافظة بورسعيد، تم وجارٍ تنفيذ 17428 وحدة، وفي محافظة البحيرة، جارٍ تنفيذ 144 وحدة، وفي محافظة بني سويف، تم وجارٍ تنفيذ 4260 وحدة.

- وزيرة الهجرة تبحث مع وفد طبي من المصريين بالخارج المشاركة في إنشاء مدينة طبية عالمية

استقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الاثنين، وفدًا طبيًا من المصريين المقيمين بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأوروبا؛ لبحث سبل التعاون المشترك لدعم المجال الطبي المصري، في إطار الخطة التي تتبناها وزارة الهجرة لربط المصريين بالخارج بوطنهم الأم، وإدماجهم في المشروعات القومية التي تطلقها الدولة، ضمن استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030.

واستعرضت الوزيرة، خلال اللقاء، جهود مبادرة "تواصل" بقيادة الدكتور عادل وجدي عويس، زميل كلية الجراحين الملكية الأسترالية ومدير المشروع، في تطوير الملف الصحي في مصر، والتي تضمنت إنشاء أول أكبر مدينة طبية في مصر لمعالجة المواطنين، مشيرة إلى أنها ستعمل على إيصال الوفد الطبي بالقائمين على هذه المبادرة، خاصة بعد أن إعرابه عن حرصهم في المشاركة في إنشاء هذه المدينة.

وأكدت الوزيرة أن مصر تملك نماذج إيجابية في المجال الطبي بالخارج، مثل الدكتور السير مجدي يعقوب، والدكتور كمال إبراهيم أستاذ جراحات العظام الذي كان يجري 3 عمليات يوميًا، ودرب وعلم أطباء إثيوبيين، وأنشأ مركزًا لعلاج تشوهات العمود الفقري في إثيوبيا، والدكتور هشام عاشور أستاذ أمراض النساء والتوليد ومدير عام مستشفى بيتانين إيسارلون بألمانيا، الذي أطلق منحة تدريبية لـ12 طبيبًا سنويًا في تخصص أمراض النساء والتوليد، إضافة إلى الدكتور ناصر فؤاد مدير أحد أكبر مستشفيات أمراض الدماغ بإنجلترا الذي أشترى 72 فدانًا بمدينة الشروق بهدف إنشاء جامعة دولية للعلوم الطبية تضم كلية طب بشري وكلية للتمريض وكلية طب الأسنان وأكاديمية للبحث العلمي وتطوير المنشآت الطبية ومستشفي تعليمي دولي يضم 300 سرير وقرية للمسنين.

كتب- محمد عاطف:

شهدت مصر، اليوم الاثنين، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمصنع 300 الحربي وتفقد المدرعة "سينا 200" واللودر "LD900"، بالإضافة إلى إلقاء الرقابة الإدارية على تشكيل عصابي، وفيديو يوثق لحظة خروج المصريين العائدين من ووهان الصينية من الحجر الصحي من مستشفى النجيلة بمطروح.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية، خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو الآتي:

- السيسي يفتتح مصنع 300 الحربي.. ويتفقد المدرعة "سينا 200" واللودر "LD900"

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الاثنين، عددًا من المشروعات الجديدة بالمصانع الحربية، ومصنع "300 الحربي"، التابع لوزارة الإنتاج الحربي، والذي يُنتج أسلحة وذخائر (صغيرة، ومتوسطة، وثقيلة)، من بنادق آلية، ورشاشات متعددة.

وحضر الرئيسي السيسي، الاحتفالية التي أقامتها وزارة الإنتاج الحربي بشركة أبوزعبل للصناعات المتخصصة، كما افتتح أيضا مصنع لمشتقات الألواح الشمسية بشركة بنها للصناعات الإلكترونية (م/144)، ومصنع البطاريات التابع لشركة قها للصناعات الكيماوية (م/270).

كما تفقد الرئيس اللودر المصرى الجديد long life LD900 والعربة المدرعة سينا 200.​

- الرقابة الإدارية تلقي القبض على تشكيل عصابي يزور مستندات منسوبة لجهات حكومية

ألقت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على تشكيل عصابي مكون من 6 عناصر، تخصصوا في اصطناع وتزوير المحررات والمستندات المنسوب صدورها لجهات حكومية، بهدف استخراج رخص التشغيل والسجلات الصناعية لعدد من ‏المصانع دون اتباع الإجراءات القانونية، مقابل حصولهم على مبالغ مالية على سبيل الرشوة.

‏وأوضحت الهيئة في بيان لها الاثنين، أنه بإجراء التحريات عن أنشطة التشكيل العصابي، تأكد صحة تلك المعلومات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة، والتي أذنت بضبط المتهمين والوسائل المستخدمة في ارتكاب جرائمهم.

وأشارت ‏هيئة الرقابة الإدارية إلى أنها تمكنت من ضبط مدير فرع، و2 مراجعين بهيئة التنمية الصناعية، و2 من وسطاء الاتفاقات المؤثمة، وأحد الأشخاص تخصص في تنفيذ واصطناع وتزوير المستندات المنسوبة لجهات الدولة.

- يربط "التجنيد بروض الفرج وبنها الحر".. 10 معلومات عن محور التوفيقية الجديد- ملفات تفاعلية

تشهد محافظات القاهرة الكبرى في المرحلة الحالية انطلاقة كبيرة فيما يتعلق بتطوير المحاور المرورية وخلق شرايين جديدة لها لتسهيل الحركة بين القاهرة والمحافظات الأخرى وداخل القاهرة ذاتها.

كما تشهد محافظة القاهرة في الوقت الحالي إنشاء مجموعة من المحاور المرورية الجديدة والتي من بينها محور التوفيقية ويُعد أحد أهم المحاور المرورية التي يجري تنفيذها داخل العاصمة.

للمزيد..اضغط هنا

- كيف صنعت مصر أول لودر؟.. شاهد تفاصيل تنفيذ الفكرة خلال 365 يومًا

ينشر مصراوي فيديو يرصد مراحل تصنيع اللودر المصري الجديد L D900، والذي جرى تصنيعه بالكامل داخل مصانع وورش وزارة الإنتاج الحربي، حيث يبلغ طوله 9 أمتار، وعرضه 3.2 مترا، وارتفاعه 3.5 مترا ووزنه 24.6 طنا وأقصى حموله 10 أطنان، قدرة المحرك 335 حصانا، وسعة المحرك 10.8 لتر وأقصى سرعة 40 كم/ ساعة والمدة الزمنية للتحميل والتفريغ 11.8 ثانية ويوجد به الوضع البطيء لنظام الهيدروليك.

اللودر الجديد L D900، وهو صناعة مصرية بالكامل باستثناء الموتور والكاوتش، وتم تصميمه وتنفيذه من شركة imut ماراثون للتكنولوجيا والهندسة، وعكف على تصنيعه الدكتور ميشيل نايت، أحد علماء مصر بالخارج، والذى يتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي في عدة مشروعات مشتركة.

للمزيد..اضغط هنا

- فرص التلوث أعلى في هذه المناطق.. ننشر تنبؤات جودة الهواء خلال 48 ساعة

أعلنت الإدارة المركزية لنوعية الهواء بوزارة البيئة، عن تفاصيل حالة جودة الهواء على مدار الـ3 أيام المقبلة في مختلف محافظات الجمهورية والتي تشمل نسبة المركزات الموجودة في الهواء والمسئولة عن تركيز أو تشتيت الملوثات.

ويتم تقسيم المستويات الثلاثة لنوعية جودة الهواء إلى 3 ألوان (الأحمر ويرمز لمستوى نقاء منخفض يتراوح من 0 لـ3.3، والأصفر ويرمز لمستوى نقاء متوسط يتراوح من 3.4 لـ5.4، والأخضر يرمز لمستوى نقاء مرتفع يتراوح من 5.5 لـ10).

وتكون الفترة الحرجة هي الفترة التي تكون فيها الظروف الجوية مهيأة لتركيز الملوثات لترتفع عن الحد المقبول أو المسموح به.

للمزيد..اضغط هنا

- "شكرا على الملحمة".. وزيرة الصحة توجه رسالة للفريق الطبي بالحجر الصحي

أعربت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن فخرها بالفرق المشاركة في الحجر الصحي للعائدين من مدينة ووهان الصينية، والذين غادروا إلى منازلهم اليوم.

وكتبت وزيرة الصحة عبر حسابها على "تويتر" اليوم الاثنين: "من داخل الحجر الصحي، فخورة إني اشتغلت معاكم، أشكركم نيابةً عن نفسي وعن مصر كلها".

وأضافت الوزيرة: "شكراً على الملحمة اللي رسمتوها، شكراً على الوطنية والجدعنة. لازم نتجمع من وقت للتاني، نحكي ونسمع، وأتعلم من كل واحد فيكم.. تحياتي ومودتي واعتزازي".

- فيديو لحظة خروج المصريين "العائدين من ووهان" من الحجر الصحي بمطروح

غادر مئات المصريين، صباح اليوم الإثنين، معسكر الحجر الصحي بمدينة مرسى مطروح، الخاص بالعائدين من مدينة ووهان الصينية، ومعهم طقم الطائرة التي أقلتهم من الصين وأطقم الرعاية الطبية، بعد قضاء 14 يوماً تحت الملاحظة والفحص الطبي.

وقالت وزارة الصحة إنه تم التأكد من خلوّهم من فيروس "كورونا الجديد"، وعدم ظهور أية حالات إصابة أو اشتباه بينهم.

وخصصت الوزارة 7 أتوبيسات لنفل المحتجزين من فندق الحجر الصحي بمنطقة النجيلة بمطروح، تحركت في العاشرة والنصف صباح اليوم، في مجموعتين إلى القاهرة والإسكندرية، فيما ذكرت وزارة الصحة أنه تم تطهير الفندق وتطبيق معايير مكافحة العدوى.

وأكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة أن جميع المصريين العائدين من ووهان الصينية معافين تماماً وبصحة جيدة ولا يعانون من أي أمراض وبائية، لافتةً إلى أنه تم عمل ملفات صحية إلكترونية، تشمل جميع الفحوصات الطبية، الخاصة بكل شخص من نزلاء المعسكر، البالغ عددهم 617 شخصاً، منهم 369 مصرياً عائداً من ووهان الصينية، فضلاً عن الأطباء وفريق التمريض والإداريين والسائقين وغيرهم من القائمين على المعسكر، على ان يجري متابعتهم صحياً خلال الفترة المقبلة.

- "جدارية للفرق الطبية".. ماذا قالت وزيرة الصحة قبل مغادرة المصريين حجر مطروح؟

قالت الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن مصر لا تنسى أبنائها، مؤكدة حرص القيادة السياسية على الإهتمام بأبناء الوطن في الدخل و الخارج.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الصحة والسكان، اليوم الإثنين، من داخل الحجر الصحي بمرسي مطروح، بالعائدين من مدينة ووهان الصينية بعد انتهاء فترة الحجر الصحي والاطمئنان عليهم، والتأكد من خلوهم من أي فيروسات معدية، وعودتهم إلى منازلهم.

ووجهت وزيرة الصحة الشكر للفريق الطبي و الطاقم الإداري وطاقم قيادة الطائرة ورجال مصلحة الجوزات بوزارة الداخلية و القوات المسلحة لما بذلوه من جهد في عملية الحجر الصحي، مشيدة بتكاتف والتفاف جميع أجهزت الدولة للحفاظ على أبنائها.

ولفتت وزيرة الصحة والسكان إلى أن جميع الفرق الطبية والتي بلغ عددها 450 فردًا تم تدريبهم على أعلى مستوى وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن.

- وزيرة الصحة توزع هدايا على الأطفال قبل مغادرتهم حجر مطروح

وزعت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، هدايا عينية على الأطفال المصريين العائدين من الصين في الحجر الصحي، قبيل مغادرتهم الحجر الصحي بمطروح.

وقدمت الوزيرة الشكر لجميع الفرق الطبية المتواجدة بالحجر الصحي.

جاء ذلك خلال عودة المصريين المحتجزين بالحجر الصحي بمرسى مطروح، اليوم، والذين تم حجزهم لمدة ١٤ يومًا وفقا لاجراءات منظمة الصحة العالمية في مكافحة فيروس كورونا، بعد عودتهم من الصين وفقًا لمجهودات القيادة السياسية لعودة ابنائنا المصريين ورعايتهم صحيًا.

- التطبيق خلال شهرين.. مصدر يكشف عن مواصفات جديدة لـ"رغيف العيش"

كشف مصدر حكومي بوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن أن الوزارة انتهت من دراسة المشروع الخاص بتحسين القيمة الغذائية لرغيف الخبز عبر إضافة عناصر الفيتامينات الغذائية مثل الحديد على الدقيق المستخدم في إنتاج الخبز البلدي، وأنه من المقرر تطبيق ذلك خلال شهرين.

وأضاف المصدر في تصريحات لمصراوي، الاثنين، أن الهدف الرئيسي من إضافة تلك المواد هو علاج الأنيميا والتقزم، لعلاج سوء التغذية الناتج عن عدم الاعتماد على الأطعمة الغنية بالحديد، فالحديد يلعب دورًا أساسيًا في تصنيع الهيموجلوبين في الدم والميوجلوبين في العضلات والذي يساعد على نقل الدم المؤكسد إلى خلايا أعضاء الجسم المختلفة؛ لتساعدها على القيام بوظائفها الحيوية.

وأضافت المصادر أن جميع المطاحن في مصر والبالغ عددها 170 مطحنا جاهزة لإضافة عنصر الحديد على القمح أثناء طحنه، لإنتاج 270 مليون رغيف يوميا؛ لتوزيعها على 71 مليون مواطن يصرفون الخبز يوميا، بواقع 5 أرغفة لكل مواطن يتراوح وزنها من 100 إلى 110 جرامات.

وقال المصدر، إن إضافة عنصر الحديد يزيد تكلفة إنتاج الرغيف الواحد حوالي 3 قروش تتحملها الحكومة في إطار دعم رغيف "العيش".

- وزيرة الصحة: تكريم الفرق الطبية وطاقم الطائرة بعد إنهاء الحجر الصحي

كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن تكريم الفرق الطبية وطاقم العمل والتمريض، بالإضافة إلى طاقم الطائرة، المشاركون في عملية الحجر الصحي للمصريين العائدين من مدينة ووهان الصينية.

وقالت وزيرة الصحة إن جميع العاملين قدموا كل الجهود لتقديم افضل الرعاية الطبية والنفسية للمصريين ، وتلبية جميع احتياجاتهم ومتطلباتهم.

وقدمت وزيرة الصحة الشكر للقيادة السياسية ومؤسسات الدولة التي بذلت كل الجهود لتوفير كل احتياجات الحجر الصحي، ومتطلبات الرعاية الصحية.

جاء ذلك خلال عودة المصريين المحتجزين بالحجر الصحي بمرسى مطروح، اليوم، والذين تم حجزهم لمدة ١٤ يومًا وفقا لاجراءات منظمة الصحة العالمية في مكافحة فيروس كورونا، بعد عودتهم من الصين وفقًا لمجهودات القيادة السياسية لعودة ابنائنا المصريين ورعايتهم صحيًا.

- "إسكان البرلمان" تحدد حالات إعفاء إعلانات الشوارع من التراخيص

وافقت لجنة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بمجلس النواب، برئاسة النائب عماد سعد حمودة، خلال اجتماعها اليوم الاثنين، على مادة الحالات التي تعفى فيها الإعلانات أو اللافتات، من الحصول على تراخيص من الجهة المختصة، وفي مقدمتها إعلانات البيع أو الإيجار الخاصة بالعقار ذاته "المادة 7".

ووافقت اللجنة، على إعفاء إعلانات البيع أو الإيجار الخاصة بالعقار ذاته، والإعلانات والبلاغات والنشرات وغيرها، والصادرة من السلطة العامة أو التي يقضي فيها القانون، من التراخيص اللازمة.

كما يعفى من الحصول على ترخيص بالإعلان أو اللافتة، حسب المادة (7) التي وافقت عليها اللجنة، إعلانات البيع أو الإيجار الخاصة بالعقار ذاته، والإعلانات والبلاغات والنشرات وغيرها الصادرة من السلطة العامة أو التي يقضي فيها القانون.

- وزير الأوقاف: القانون المصري سبق الدولي في حماية دور العبادة

عرض الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، التجربة المصرية في مواجهة التطرف، وأكد أن القانون المصري سبق الدولي في حماية دور العبادة مبنى ومعنى.

وأضاف خلال كلمته التي ألقاها الاثنين، بمقر الاتحاد البرلماني الدولي بجنيف، أن مصر تملك أكبر وأعمق برنامج تدريبي للأئمة في العالم كمًّا وكيفًا، مؤكدا على الدور المصري في تعزيز التسامح بين الأديان والحضارات والثقافات المختلفة، واحترام آدمية الإنسان دون تمييز على أساس الدين أو اللون أو الجنس أو العرق أو اللغة، والعمل على احترام كونه إنسانًا، والعمل من خلال أرضية إنسانية مشتركة من خلال المشتركات الإنسانية في الشرائع السماوية على ترسيخ أسس العيش المشترك بين البشر، ودعم السلام العالمي للبشرية جمعاء.

وأكد وزير الأوقاف أن الاتحاد البرلماني الدولي سيشارك بوفد رفيع المستوى في مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية المقبل حول "السوشيال ميديا ومخاطر الإرهاب الإلكتروني ... المشكلة وسبل المواجهة".

إعلان