حدث في 8 ساعات| كشف مصير أول حالة لـ"كورونا" بمصر.. ودعوى قضائية ضد "محمد رمضان"

05:41 م السبت 15 فبراير 2020

حدث في 8 ساعات

كتب- يوسف عفيفي:

شهدت مصر، اليوم السبت، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها، إعلان وزارة الصحة مصير أول حالة كورونا في مصر داخل "مستشفى العزل"، وبدء حملة تطعيم ضد شلل الأطفال غدًا، بالإضافة إلى رفع أشرف أبواليسر، الطيار الموقوف نهائيًا بسبب أزمة محمد رمضان، دعوى قضائية ضد الأخير للمطالبة بتعويض مالي وأدبي.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي..

وزارة الصحة تكشف مصير أول حالة كورونا في مصر داخل "مستشفى العزل"

قال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة لشئون الإعلام، إن حالة الأجنبي الحامل لفيروس كورونا المستجد مستقرة حالياً، ولا يعاني من أية أعراض.

كانت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية أعلنتا، أمس الجمعة، اكتشاف أول حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل البلاد لشخص "أجنبي".

وأضاف مجاهد، في تصريحات لمصراوي، أنه تم نقل الشخص المصاب عبر سيارة الإسعاف ذاتية التعقيم إلى المستشفى لعزله، موضحا أنه سيظل في مستشفى العزل لحين التأكد بشكل كامل من سلامته، وإظهار سلبية العينات التي يتم سحبها منه.

وأوضح أنه يجري متابعة الحالة بصفة مستمرة، عبر الفرق الطبية الوقائية المدربة والمجهزة في مستشفى العزل المخصص للحالات.

وفي وقت سابق، كشف مصدران طبيان لمصراوي، أنه تم نقل الشخص الأجنبي وهو صيني الجنسية، إلى مستشفى النجيلة بمطروح، والذي خصصته وزارة الصحة لاستقبال الحالات المؤكد إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

وقال خالد مجاهد، إنه تم إجراء "عزل ذاتي في منطقة السكن للمخالطين للحالة، وهذا أمر يحدث في كل دول العالم وتجربة ناجحة جدا، بجانب متابعتهم عبر الفرق الصحية".

وأشار إلى سلبية العينات التي تم سحبها من المخالطين للشخص الأجنبي، على أن يخضعوا للعزل لمدة 14 يومًا "فترة حضانة المرض"، ومتابعتهم دوريًا كل 8 ساعات ويتم إعطاؤهم الإرشادات الصحية الواجب اتباعها.

كما تم تعقيم المبنى الذى كانت تقيم به الحالة والمخالطين لها، مشددا على أن كل الإجراءات الوقائية تتم تحت إشراف وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

"الزراعة": تنفيذ تجربة للكشف المبكر عن "سوسة النخيل" بواسطة الكلاب المدربة

قال الدكتور عزالدين جادالله مدير المعمل المركزي للأبحاث وتطوير النخيل، إنه في إطار الجهود التي يبذلها المعمل لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في مصر، تم تنفيذ تجربة للكشف المبكر عن الإصابة بسوسة النخيل الحمراء بواسطة الكلاب المدربة"، في تعاون مشترك بين المعمل المركزي للأبحاث وتطوير نخيل البلح وإحدى الشركات المختصة في تدريب الكلاب.

وأضاف جادالله - في تصريح اليوم السبت - "أن المعمل المركزي للنخيل وفر للشركة كل مراحل نمو الحشرة بداية من مرحلة البيض إلى الحشرة الكاملة، وكذلك نواتج تغذية اليرقات على جذع النخيل من الداخل، وكذلك تم توفير الأعراض التي تظهر على النخلة نتيجة للإصابة وكل ما يلزم لتطبيع الكلاب عليها، لتجعلها قادرة على التعرف على النخيل المصاب".

"أمطار على القاهرة".. الأرصاد تعلن عن موجة "عدم استقرار" جديدة لمدة 4 أيام

أعلنت إيمان شاكر، وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل طقس الأحد، موضحة أن الأحوال الجوية تشهد حالة من الانخفاض في درجات الحرارة بقيم تتراوح بين 3-4 درجات لتكون أقل من المعدلات الطبيعية.

وقالت شاكر لمصراوي، اليوم السبت، إن هناك زيادة في فرص سقوط الأمطار من متوسطة إلى غزيرة على السواحل الشمالية والوجه البحري ومدن القناة وسيناء، تمتد إلى متوسطة الشدة على القاهرة وشمال الصعيد وسلاسل جبال البحر الأحمر، ويستمر ذلك حتى الأربعاء المقبل.

وأشارت وكيل الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى نشاط الرياح على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، بسرعات مختلفة.

ونصحت شاكر المواطنين، بارتداء الملابس الشتوية والقيادة بهدوء على الطرق أثناء الشبورة الماشية، ومتابعة النشر ات الجوية بصفة مستمرة لمعرفة درجة الحرارة وأماكن سقوط الأمطار، كون البلاد تعيش فترة تقلبات جوية غير مستقرة ما بين ارتفاع وانخفاض في درجات الحرارة لمعرفة أحوال الطقس.

التخصيص بالأسبقية.. الإسكان: بدء حجز شقق الرحاب في هذا الموعد

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن يوم 15 مارس المقبل، هو موعد بدء التسجيل على الموقع الإلكتروني لبنك التعمير والإسكان، ([http://www.hdb-reservation.xn--com%29-gei/]www.hdb-reservation.com)، لحجز 238 وحدة سكنية، بمساحات من 92 م2 : 131 م2، بمشروع امتداد الرحاب، المرحلة التاسعة، مجموعة (125)، بمدينة القاهرة الجديدة، تطرحها وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في إطار جهود الوزارة لتوفير وحدات سكنية لجميع شرائح المواطنين، وتلبية رغبتهم في تملك السكن الخاص بهم.

وأوضح الجزار، في بيان اليوم أن مقدم الحجز يبلغ 100 ألف جنيه، مع وجود نظم تقسيط ميسرة، ويتم التخصيص بنظام أسبقية الحجز الإليكتروني "online"، مشيراً إلى أن شروط الطرح، وأسلوب الحجز، والمواقع والنماذج والمساحات، وأسعار الوحدات، وأسلوب السداد، ستكون متاحة على الموقع الإليكتروني www.hdb-reservation.com، ويمكن للمستفيد من الوحدة سداد باقي الثمن (70 %) من خلال مبادرة التمويل العقاري للبنك المركزي المصري وفقاً لشروطها.

وقال الدكتور عاصم الجزار: يبدأ (التقديم)، وهو الخطوة الأولى لحجز الوحدات، على الموقع الإلكترونى، من يوم 15/3/2020، حيث يتم الدخول على الموقع الإليكترونى ([http://www.hdb-reservation.xn--com%29-gei/]www.hdb-reservation.com)، لبنك التعمير والإسكان، بدون كلمة مرور، واستعراض كراسة الشروط أو طباعتها لمعرفة جميع التفاصيل (المساحات- الأسعار- أرقام العمارات)، مع إمكانية استعراض خطوات الحجز بالتفصيل (فيديو – مكتوبة)، وفى حالة عدم وجود حساب حالى للمتقدم على الموقع، يقوم المتقدم بإنشاء حساب جديد.

وتابع: "عن طريق الضغط على مفتاح (أرغب فى التقدم) ثم (استخراج رقم الاستمارة) ستظهر شاشة لمراجعة البيانات الأساسية، وتعديلها حسب الحاجة، وفى نهاية مراجعة البيانات يظهر رقم الاستمارة على الشاشة، وهو الرقم الذى سيتم استخدامه كرقم حساب لتحويل جميع المبالغ المالية، ويقوم العميل بتحويل مبلغ مقدم الحجز وقدره 100 ألف جنيه، إضافة إلى مبلغ 1500 جنيه مصروفات تسجيل، دفعة واحدة وغير مجزأ، على أن يتحمل العميل العمولات، ومصاريف التحويل من حسابه البنكى إلى رقم الحساب (رقم الاستمارة الذى تم الحصول عليه بالخطوة السابقة)، ببنك التعمير والإسكان- فرع الدقي، بأحد طرق السداد التالية: التحويل من حساب العميل في جميع البنوك داخل مصر عن طريق (ACH)، أو سويفت كود (HDBKEGCAXXX).

بالأماكن والمواعيد للريف والمدن.. بدء حملة تطعيم ضد شلل الأطفال غدًا

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال للمصريين وغير المصريين "المقيمين على أرض مصر" من عمر يوم حتى 5 سنوات بالمجان لمدة 4 أيام، بدءا من الأحد 16 فبراير2020 حتى الأربعاء المقبل.

تأتي الحملة في إطار رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي للنهوض بالصحة العامة والمجتمعية التي تساهم بشكل فعال في تحقيق التنمية المستدامة. بحسب ما أعلنت الصحة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي، أنه سيتم تنفيذ الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال في جميع محافظات الجمهورية وتستهدف 16.5 مليون طفل تقريبًا، لافتًا إلى أن التطعيم في الريف سيتم من منزل إلى منزل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين، أما المدن يتم التطعيم بها بفرق متحركة بالشوارع مع وجود فرق ثابتة في المراكز الصحية، ومكاتب الصحة، والوحدات الريفية، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، وذلك حتى الساعة الخامسة مساء.

وأضاف "مجاهد" أنه سيتم وضع فرق ثابتة بجوار المساجد، والكنائس، والنوادي، والأسواق، ومحطات القطارات ومترو الأنفاق، ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة، لافتًا إلى أنه يشارك في الحملة حوالي 90 ألف فرد من الأطقم الطبية تم إعدادهم وتدريبهم بشكل جيد لتنفيذ الحملة.

ومن جانبه أشار الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، إلى أنه سيتم توفير أكثر من 3300 سيارة لنقل فرق التطعيم إلى مواقعهم طوال الـ 4 أيام، كما يتم عقد اجتماع مسائي لجميع المشرفين على المستوى المركزى بالوزارة مع مشرفي مديريات الشئون الصحية لمراجعة أعمال الحملة يوميًا.

وذكر "عيد" أنه تم تسجيل آخر حالة شلل أطفال في مصر عام 2004، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر خالية من المرض عام 2006، وعلى الرغم من ذلك تقوم وزارة الصحة والسكان بتنفيذ حملات قومية سنوية لرفع الحالة المناعية للأطفال أقل من خمس سنوات ولرفع المناعة بين الأطفال غير المصريين الوافدين من البلاد التي يتواجد بها سريان لفيروس شلل الأطفال، وذلك لاستمرار الحفاظ على مصر خالية من المرض.

كامل الوزير: تنفيذ 4 محاور على النيل بأسوان وقنا بتكلفة 6.4 مليار جنيه

وجه وزير النقل المهندس كامل الوزير بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل؛ لتسهيل الحركة وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة.. مشيرا إلى أن هذه المحاور التي يتم تنفيذها ستساهم في ربط الطرق الرئيسية شرق وغرب النيل، وتوفر الوقت واستهلاك الوقود وتكلفة النقل.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية لوزير النقل، اليوم السبت، لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من محاور النيل بمحافظتي أسوان وقنا، بتكلفة إجمالية 6.4 مليار جنيه.

وذكرت وزارة النقل -في بيان اليوم السبت- أن الجولة بدأت بتفقد محور بديل خزان أسوان، حيث تابع الوزير واللواء أشرف عطية محافظ أسوان أعمال تنفيذ الأساسات والأعمدة الخاصة بالكباري والطرق الخاصة بالمحور الذي تبلغ تكلفته نحو 2 مليار جنيه، ويبلغ طوله 4.5 كم وعرضه 30 مترا بواقع 3 حارات في كل اتجاه، ويتكون من 4 كباري رئيسية بواقع كوبري على النيل وكوبري على مفيض السد العالي وكوبري الطريق الزراعي الغربي وكوبري الطريق الزراعي الشرقي (الكورنيش)، بالإضافة إلى عدد من الأعمال الصناعية.

وقال وزير النقل: "إن هذه المحاور التي يتم تنفيذها ستساهم في ربط الطرق الرئيسية شرق وغرب النيل، وتوفر الوقت واستهلاك الوقود وتكلفة النقل".. موجها قيادات هيئة الطرق والكباري بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل إلى 25 كيلومتر، لتسهيل الحركة وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة؛ وبحيث يكون المحور عرضي متكامل يربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل وليس مجرد كوبري على النيل فقط، حيث تم التخطيط لإنشاء 21 محورا جديدا على النيل بنسبة تصل إلى 87% من الكباري القائمة على النيل منذ بدء إنشائها ليصل إجمالي الكباري على النيل 59 كوبري.

الطيار الموقوف بسبب رمضان: هذه قيمة باقي مدتي.. ومعاش القوات الجوية دخلي الوحيد

قال أشرف أبواليسر، الطيار الموقوف نهائيًا بسبب أزمة محمد رمضان، إنه رفع دعوى قضائية ضد الفنان محمد رمضان للمطالبة بتعويض مالي وأدبي، عن الأزمة الذي تسبب فيها محمد رمضان، لافتًا إلى أنه حسن النية ويمكن أن ينتهي الموضوع في أي وقت.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى أكتوبر الماضي، بعد أن نشر الفنان محمد رمضان، مقطع فيديو من داخل كابينة قيادة إحدى الطائرات الخاصة، وقال خلاله إحنا في تجربة الأولى من نوعها، هقوم أسوق الطيارة، أول مرة أسوق الطيارة، ثقة في الله نجاح".

الفيديو المنتشر لرمضان في كابينة قيادة الطائرة، أثار جدلا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي انتهى بإيقاف الطيار عن عمله مدى الحياة، وسحب رخصة الطيار المساعد لمدة عام.

وأكد أبو اليسر، أن مبلغ الـ9.5 مليون الذي قاله محمد رمضان في أحد فيديوهاته، قبل أن يحذفه، هو مجرد اجتهاد منه لا أساس له من الصحة.

وتابع: "كان فاضلي 3 سنين ونصف، والفترة دي ممكن أحصل على راتب يقدر بـ6 ملايين جنيه، والموضوع ممكن يخلص بمكالمة تليفون".

وأوضح أبو اليسر أنه يعيش خلال الفترة الحالية من معاش القوات الجوية، قائلا: "مش بقيمة مرتبي لكن يأكلنا ويشربنا".

موسى مصطفى: هدفنا الفوز بـ60 مقعدا بالبرلمان المقبل.. و10 آلاف بالمحليات

قال المهندس موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، إنهم يستهدفون الحصول على 60 مقعدًا داخل البرلمان القادم، مؤكدًا: "نحن نؤيد إجراء الانتخابات وفق 8 قوائم تكون كل قائمة 45 مقعدًا والفردي 15 مع كل قائمة، المبدأ العام بتتكلم على 60 نائب في البرلمان وده الهدف بتاعنا، بتتكلم على قائمة كاملة و15 فردي".

وكشف موسى، في حوار لمصراوي، ينشر لاحقا، عن تفاصيل استعداد الحزب لانتخابات المحليات القادمة، حيث أكد أنهم يستهدفون الحصول على نسبة كبيرة من المقاعد.

وأوضح رئيس حزب الغد: "مش عايز أقول إن إحنا سابقين، إحنا سابقين غيرنا والناس عارفين مين ممكن يمثلنا في المحليات لأننا أجرينا دراسة كاملة من قبل وتوصلنا لقاعدة بيانات بـ58 ألف اسم وسيتم تحديث هذه القاعدة خلال الفترة القادمة".

وأشار رئيس حزب الغد، إلى أنه بالنسبة لمقاعد انتخابات المحليات، فإنهم يستهدفون نحو 10 آلاف مقعد: "إنت بتتكلم على حوالي 60 ألف عضو مجلس محلي على مستوى الجمهورية، أتمنى حزب الغد يوصل لنسبة من 10 لـ15%، لو قدرنا نوصل لـ10 آلاف نائب ده مهم جدًا".

رحلة كل خميس.. 10 معلومات عن خط الطيران الجديد بين الأقصر وشرم الشيخ

تبدأ شركة مصر للطيران، الخميس المقبل، تشغيل أول خط داخلي جديد بين شرم الشيخ والأقصر، في إطار توجيهات وزارة الطيران المدني ودور الشركة الوطنية في دعم وتنشيط السياحة الوافدة إلى مصر.

ويرصد مصراوي 10 معلومات عن خط الطيران الجديد والاستفادة السياحية من هذا الخط كالتالي:

- تبدأ الرحلات يوم الخميس من كل أسبوع اعتبارًا من يوم 20 فبراير وحتى 28 مايو المقبل.

- تستمر الرحلة أسبوعيا بين مدينتي شرم الشيخ والأقصر خلال الموسم الحالي، قابلة للزيادة في حال الطلب.

- الرحلات تتم على أحدث طائرات مصر للطيران من طراز الآيرباص A220-300 ذات مستوى متميز من الراحة والرفاهية.

- يمكن للعملاء حجز التذاكر من خلال الموقع الإلكتروني أو الحجز والاستفسار عن طريق خدمة الاتصالات التليفونية على 1717، أو زيارة مكاتب مصر للطيران أو الوكلاء السياحيين.

- الخط يمكن السائحين من الاستمتاع برحلات شاطئية في مدن جنوب سيناء ثم التوجه مباشرة إلى الأقصر.

- يساعد خط الطيران الجديد على تنشيط السياحة الثقافية بشكل كبير خاصة في مدينة الأقصر.

- يساهم في ربط المدن السياحية المصرية بشبكة خطوط مصر للطيران الدولية، عن طريق مطار القاهرة.

- يساعد السائحين ومنظمي البرامج السياحية في سهولة تنظيم رحلات تضم الاستمتاع بالسياحة الشاطئية والثقافية في برنامج واحد.

- بدأت شركات السياحة في الترويج لبرامجها في هاتين المدينتين لتنشيط الحركة السياحية هناك.

- وزارة السياحة والأثار عملت على تدشين "خط الطيران" للدمج بين الأنماط السياحية المختلفة في مصر.

وكان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أعلن خلال لقاءه مع مستثمري الاقصر، مؤخرا، الاتفاق على ربط الأقصر بشرم الشيخ، وتشغيل أول خط طيران بين الأقصر وشرم الشيخ خلال شهر فبراير الجاري.

القوى العاملة: تعيين 1948 شاباً بالقطاع الخاص في المنوفية

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تعيين 1948 شاباً من بينهم 28 من ذوي الاحتياجات الخاصة بمنشآت القطاع الخاص، من خلال شهادات القيد "كعب العمل" المرتد لمكاتب التشغيل التابعة لمديرية القوى العاملة بالمنوفية، وذلك من 6061 شاباً باحثاً عن العمل ومسجلين بالمديرية.

وبحسب بيان اليوم، تلقى الوزير تقريرا عبر مدير المديرية أوضح فيه أنه تم قياس مهارة 2500 عامل على المهن المختلفة، فضلا عن استخراج نفس العدد من ترخيص مزاولة الحرفة خلال يناير 2020 .

وقال عفيفى محمد عفيفي، وكيل الوزارة مدير المديرية، إن المديرية أجرت تفتيشا على 407 منشأة فى مجال السلامة والصحة المهنية، وتم تحرير محاضر مخالفات لـ 267 منشأة، وإنذار 369 منشأة، فضلا عن التفتيش على 1099 منشأة لتنفيذ قانون العمل، وتحرير 213 محضرا لمنشآت مخالفة للقانون، وإنذار 291 منشأة.

وأشار وكيل الوزارة بالمنوفية، إلى أن المديرية بحثت 97 شكوى، تم منها تسوية 12 شكوى، وأحيلت 29 للقضاء وحفظ 31 شكوى، ومازال 25 شكوى تحت البحث والدراسة.

وأضاف عفيفي، أن المديرية عقدت 19 ندوة توعية وتثقيف للعمال بالشركات والمنشآت في مجالات الحوار الاجتماعي والإدمان وتعاطي المخدرات، والمفاوضة الجماعية، وقانون العمل، وعمالة الأطفال، والمرأة، وتنظيم الأسرة، وذوي الاحتياجات الخاصة، فضلا عن 7 ندوات توعية في مجالات السلامة والصحة المهنية للعمال بالشركات والمنشآت ضمن مبادرة "اعرف.. احمي نفسك" التي أطلقتها الوزارة.

براتب يصل لـ8 آلاف جنيه.. القوى العاملة تطرح 7 آلاف فرصة عمل (تفاصيل)

أعلنت وزارة القوى العاملة، توافر عدد 7390 فرصة عمل خالية داخل مصر، بالقطاع الخاص في مختلف محافظات الجمهورية، وفقا لبيانات النشرة القومية للتشغيل الواردة للوزارة، خلال شهري فبراير الحالي ومارس المقبل.

وتواصلت الوزارة، مع الشركات الخاصة والمصانع والمطاعم الكبرى؛ وملتقيات التوظيف والمؤسسات المتنوعة بالمدن والمحافظات، لتوفير فرص عمل للمواطنين من مختلف الفئات والمؤهلات.

وتضمنت فرص العمل المتاحة، مزايا تأمينية وطبية واجتماعية، وبرواتب مختلفة بحسب طبيعة العمل، حيث يصل راتب بعض الوظائف لـ 8 آلاف جنيه.

ينتقل بـ"الكحة والعطس".. الصحة تعلن طريقة التعامل مع مرضى كورونا المستجد

أعلنت وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، أمس الجمعة، اكتشاف أول حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل البلاد لشخص "أجنبي".

وكشف مصدران طبيان لمصراوي، أنه تم نقل الشخص الأجنبي وهو صيني الجنسية، إلى مستشفى النجيلة بمطروح، والذي خصصته وزارة الصحة لاستقبال الحالات المؤكد إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

وهذا الشهر، عممت الوزارة على المديريات الصحية والمستشفيات، الدليل الإرشادي للتعامل مع الحالات المشتبه بها والمؤكدة لفيروس كورونا المستجد (2019-covid).

وينشر "مصراوي" الدليل الذي أعدته وزارة الصحة بشأن فيروس كورونا المستجد، والذي يتضمن الإجراءات القياسية للتعامل مع حالات الإصابة بفيروس كورونا، بما في ذلك تقييم الحالة وتصنيفها وأهم الإرشادات العلاجية وإجراءات مكافحة العدوى بالمستشفيات والإجراءات المعملية.

وقالت الوزارة في دليلها الإرشادي، إنه تم إصداره من أجل توفير أداة مرجعية سهلة الاستخدام لتعريف حالة الإصابة بفيروس كورونا المستجد؛ لتساعد جميع العاملين بمجال تقديم الخدمات الصحية والمتعاملين مع المرضى بالمستشفيات العامة والخاصة والعيادات الخارجية ووحدات الرعاية الأساسية، على تأدية عملهم بما هو مأمول للاكتشاف المبكر لحالات الإصابة بالفيروس، والإبلاغ عنها وكيفية التعامل معها، بما يضمن سرعة الاستجابة والسيطرة عليه، ومنع حدوث التفشيات الوبائية.

حدد الدليل الإجراءات المطلوبة أثناء التعامل مع المرض، فعند وصول مريض يُشتبه في إصابته بفيروس كورونا المستجد، يجب تقييمه في مكان منفصل للفحص إن أمكن ذلك؛ لتحديد ما إذ كان ينطبق عليه تعريف حالة الاشتباه في مرض الكورونا أم لا.

وبالنسبة للمريض، يتم وضع ماسك جراحي (القناع التنفسي الدارج) على وجه المشتبه في إصابته بكورونا المستجد، والالتزام بنظافة الأيدي باستخدام الماء والصابون أو الكحول، كما يجب الاهتمام بغسل الأيدي قبل وبعد أي تلامس مع المريض أو البيئة المحيطة به، وبعد خلع القفازات.

كما شدد الدليل على ارتداء الماسك الجراحي العادي، ويفضل استخدام الواقي التنفسي عالي الكفاءة (N95)، واتباع الأساليب المانعة للتلوث بما في ذلك تخصيص أدوات ومستلزمات خاصة بالمريض، وتجنب استخدام أي عبوات علاج مشتركة مع باقي المرضى، انتهاءً بفصل المخلفات الطبية سواءً كانت خطرة أو عادية.

وعَرف الدليل الإرشادي، فيروس كورونا المستجد، بأنه نوع جديد من فيروسات الكورونا التي لم تُر قبلًا، وهي عائلة كبيرة من الفيروسات التي تسبب المرض في الإنسان والحيوانات، وقد تسبب أمراضًا تتراوح في شدتها من نزلة برد إلى متلازمة تنفسية حادة شديدة.

وتشمل الحالات المشتبه بإصابتها، أي شخص يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة فوق 38 درجة، وكحة واحمرار في العينين وسعال.

وأوضح الدليل أن الأعراض الشائعة في المصابين بالفيروس هي إصابة تنفسية حادة مصحوبة بحرارة عالية، وكحة، وضيق في التنفس.

وأضاف أنه "حتى الآن لا يُعرف الكثير عن كيفية الإصابة بهذا الفيروس، ويستمر عمل التقصيات لتحديد مصدر الفيروس، وأشكال التعرض المؤدية للعدوى، وطريقة انتقالها، والنمط الطبي، ومسار المرض".

وحتى الآن، فإن طرق انتقال العدوى عن طريق الرذاذ (كحة - عطس)، أو بالاتصال المباشر (مثل تلوث البيئة بالمريض نفسه)، أو من الحيوانات، لكن الأخيرة لا تزال قيد البحث، وفق الدليل.

طلب إحاطة للحكومة بسبب عدم تطبيق الحد الأدنى للأجور

تقدمت الدكتورة مي البطران، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى كل من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، بشأن عدم تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1627 لسنة 2019 بتطبيق الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة.

وأكدت البطران، في طلبها، أن وزارة المالية أصدرت منشورًا عامًا ووزعته على الوزارات والمصالح الحكومية ويحمل رقم 13 لسنة 2019، بشأن تطبيق الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين بأجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية، بعد أن تبينت وزارة المالية أن هناك العديد من الجهات لم تطبق قرار الحد الأدنى للأجور بشكل صحيح.

وأضافت عضو مجلس النواب، أنه يجب اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تحقيق صالح الموظفين فيما يتعلق بسرعة تطبيق الحد الأدنى للأجور، وفقًا للقواعد والإجراءات القانونية الصادرة في هذا الشأن، حرصًا على صرف مستحقات العاملين المستحقين للحد الأدنى.

وأشارت إلى أن تطبيق الحد الأدنى للأجور يثير جدلًا في المجتمع، فبالرغم من صدور قوانين منظمة للحد الأدنى للأجور للعاملين إلا أنه لا يتم تعميمه وتطبيقه في كثير من القطاعات، بما يشعر الموظفين بعدم المساواة، ويُعد مخالفة صريحة لتوجيهات وقرارات القيادة السياسية، والقوانين التي أقرها البرلمان مؤخرًا.

إعلان