إعلان

طلب إحاطة للحكومة بسبب عدم تطبيق الحد الأدنى للأجور

02:38 م السبت 15 فبراير 2020

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

تقدمت الدكتورة مي البطران، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى كل من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، بشأن عدم تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1627 لسنة 2019 بتطبيق الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة.

وأكدت البطران، في طلبها، أن وزارة المالية أصدرت منشورًا عامًا ووزعته على الوزارات والمصالح الحكومية ويحمل رقم 13 لسنة 2019، بشأن تطبيق الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين بأجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية، بعد أن تبينت وزارة المالية أن هناك العديد من الجهات لم تطبق قرار الحد الأدنى للأجور بشكل صحيح.

وأضافت عضو مجلس النواب، أنه يجب اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تحقيق صالح الموظفين فيما يتعلق بسرعة تطبيق الحد الأدنى للأجور، وفقًا للقواعد والإجراءات القانونية الصادرة في هذا الشأن، حرصًا على صرف مستحقات العاملين المستحقين للحد الأدنى.

وأشارت إلى أن تطبيق الحد الأدنى للأجور يثير جدلًا في المجتمع، فبالرغم من صدور قوانين منظمة للحد الأدنى للأجور للعاملين إلا أنه لا يتم تعميمه وتطبيقه في كثير من القطاعات، بما يشعر الموظفين بعدم المساواة، ويُعد مخالفة صريحة لتوجيهات وقرارات القيادة السياسية، والقوانين التي أقرها البرلمان مؤخرًا.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن عدم المساواة في تطبيق الحد الأدنى للأجور يجعل العمال والموظفين غير راضين عن عملهم وبالتالي سيحدث خلل في العمل وعدم خروجه بالشكل الأمثل، مُطالبة بإحالة الطلب إلى لجنة القوى العاملة بالبرلمان لمناقشته في أسرع وقت ممكن لتنفيذ هذا القرار الذي يُعد حق من حقوق العاملين بالدولة.

يذكر أن وزارة المالية نوهت في وقت سابق جميع السلطات المختصة ومراقبي ومديري الحسابات بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية، بضرورة مراعاة عامل السرعة في تطبيق الحد الأدنى للأجور حال استحقاق العاملين له، منعًا للتعرض للمساءلة القانونية حال عدم التطبيق أو التقاعس أو عدم التطبيق السليم لقواعد القرارات السابقة وهذا المنشور.

34

فيديو قد يعجبك: