حدث في 8 ساعات| التموين توجه رسالة لأصحاب البطاقات.. والتعليم تحسم جدل إجازة الخميس

07:04 م الجمعة 14 فبراير 2020

حدث في 8 ساعات

كتب- محمد عاطف:

شهدت مصر، اليوم الجمعة، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها نفي الحكومة لعدد من الشائعات التي ترددت على مواقع التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي،

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية، خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو الآتي:

بالصور- إقبال كبير على الجمعية العمومية لـ"المهن الطبية"

شهدت الجمعية العمومية العادية لاتحاد نقابات المهن الطبية "الأطباء البشريين، الصيادلة، أطباء الأسنان، الأطباء البيطريين"، إقبالًا كبيرًا من أعضاء النقابات الأربع، اليوم الجمعة.

وبدأ التسجيل لحضور الجمعية، في الرابعة عصر اليوم، بمقر دار الحكمة بالقاهرة.

وتناقش الجمعية العمومية مقترح زيادة الاشتراكات والدمغات كشرط أساسى لزيادة معاشات أعضاء النقابات الأربعة، إلى 1000 جنيه، حيث تقدر قيمة المعاشات الحالية بـ800 جنيه فقط.

بالصور- "عمومية المهن الطبية" ترفض الميزانية الخاصة

ناقشت الجمعية العمومية لاتحاد المهن الطبية، اليوم الجمعة، الميزانية الخاصة بالاتحاد، وسط حالة من الشد والجذب والهتافات، عقب اكتمال النصاب القانوني.

وعرض نقيب الأطباء الدكتور حسين خيري، مقترح زيادة معاش الأطباء من 800 إلى 1000 جنيه، بعد موافقة المجلس بدون زيادة سنوية، وقوبل الاقتراح بالرفض والهتافات، وانسحب أمين الصندوق والأمين العام للاتحاد، بالإضافة إلى نقيب الأطباء البيطريين.

اجتماعات وقرارات.. نشاط رئيس الوزراء خلال أسبوع (إنفوجرافيك)

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنفوجرافيك استعرض خلاله الحصاد الأسبوعي لمجلس الوزراء، خلال الفترة من 7 حتى 13 فبراير 2020، والذي تضمن الموافقة على عدد من القرارات، فضلاً عن الاجتماعات واللقاءات التي عقدها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، هذا بجانب ما قام به رئيس الوزراء من أنشطة.

وكشف الإنفوجرافيك، أنه تمت الموافقة على عدد من القرارات، تشمل الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون مكافحة غسل الأموال الصادر بالقانون رقم 80 لسنة 2002، وكذلك مشروع قرار بتنظيم عمل الأمانة الفنية للهيئة العليا لدراسة وتقديم الرأي في قضايا التحكيم الدولي، هذا إلى جانب الموافقة على توفيق أوضاع بعض الكنائس والمباني لعدد 82 كنيسة ومبنى، والموافقة على مشروع قرار بشأن نظام مساعدي ومعاوني رئيس مجلس الوزراء، والوزراء ينص على أن يتم اختيارهم بما لا يجاوز عدد عشرة، وذلك عن طريق التعاقد، أو الندب الكُلي، أو الإعارة، لمدة سنة قابلة للتجديد، وطرح المرحلة السابعة لمشروع بيت الوطن (أراضي المصريين في الخارج)، بالإضافة إلى التصريح لوزارة النقل بالتعاقد مع شركة القاهرة للعبارات والنقل البحري لتشغيل وإدارة وصيانة العبارتين (القاهرة – الرياض) لمدة خمس سنوات .

ترام وسيارات من القرن الماضي.. ما الجديد بعد تطوير قصر البارون؟ (صور)

يستعد قصر البارون إمبان بحي مصر الجديدة لاستقبال الزائرين من مختلف الأنحاء خلال الفترة المقبلة والتي تشهد افتتاحه رسميًا أمام الجمهور بعد الانتهاء من عمليات ترميمه.

ومن المستهدف، بحسب بيان محافظة القاهرة، أن يأخذ القصر زائريه في رحلة إلى الماضي حين بدأ البارون إمبان في انشاء حي مصر الجديدة وبناء قصره الشهير، ليستمتع الزائر بمشاهدة بعض تفاصيل نمط الحياة اليومية المعروفه في أوائل القرن العشرين.

التموين توجه رسالة جديدة لأصحاب البطاقات بشأن رقم الهاتف

قال الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين لنظم المعلومات، إنه يجب أن يكون رقم الهاتف الذي سيتم تسجيله على موقع دعم مصر، مسجلًا في شركة الاتصالات باسم نفس الشخص صاحب البطاقة أو باسم أحد المستفدين.

وقال "مدكور" في تصريحات لمصراوي، الجمعة، إنه "بالفرض إذا قام المواطن بتسجيل رقم يستخدمه فعليا ولكن غير مسجل باسمه أو باسم أحد المستفدين من البطاقة فكأنه لم يفعل شيئًا، ومطلوب منه إعادة التسجيل مرة أخرى".

وأوضح مستشار وزير التموين أن الغرض من عملية تسجيل رقم الهاتف المحمول؛ التأكد من هوية حاملي البطاقات التموينية، وضمان تحديث بيانات المواطنين حاملي البطاقات التموينية والمستفيدين من الدعم الحكومي المقيدين عليها.

ساويرس عن رفيق الحريري: رجل عظيم استشهد من أجل وطنه

قال رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، إن رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري كان رجلًا عظيمًا، واستشهد من أجل وطنه.

وغرّد ساويرس عبر حسابه على "تويتر" اليوم الجمعة، تزامنًا مع الذكرى الـ15 لاغتيال رفيق الحريري، قائلًا: "رجل عظيم ووطني أصيل، بنى لبنان الحديث واستشهد من أجل وطنه.. تحية لروحك العطرة".

وتوافد لبنانيون صباح اليوم على ضريح الحريري في وسط بيروت، في الذكرى الـ15 لاغتياله، ووضعوا الزهور؛ تقديرًا للتضحيات التي قدمها من أجل لبنان.

وزير الإسكان يبحث مع وفد البنك الأوروبي أوجه التعاون المشترك

بحث الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال اجتماعه مع وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية برئاسة آلان بلوكس نائب رئيس البنك وعضو اللجنة التنفيذية بالبنك، أوجه التعاون المشترك.

وذكرت وزارة الإسكان- في بيان اليوم الجمعة- أن الجانبين بحثا، خلال الاجتماع، إنشاء محطات تحلية مياه البحر، وإعداد الاستراتيجية القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، والتي تقوم الوزارة حالياً بعمل الدراسات الخاصة بها، وكذا استعراض المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها في مجال مياه الشرب والصرف الصحي، والمشروعات الجاري التنسيق بشأنها مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

"حفاضات مُسرطنة وسجائر صحية".. الحكومة ترد على 12 شائعة مثيرة للجدل

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، عدة شائعات تداولتها بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، أبرزها ما تردد عن تداول أصناف من السجائر الصحية، وانتشار مستلزمات أطفال مسرطنة بالأسواق، واعتزام الحكومة حرمان الطفل الثالث للأسرة من مجانية التعليم.

ويستعرض "مصراوي" رد مجلس الوزراء على 12 شائعة هذا الأسبوع:

إلزام الأئمة بتسجيل خطبة الجمعة

أكدت وزارة الأوقاف، أنه لا صحة لإلزام الأئمة بتسجيل فيديو لخطبة الجمعة، موضحة أن الوزارة لم تصدر أي توجيهات أو مقترحات بهذا الشأن.

التموين: مد "الأوكازيون الشتوى" حتى عيد الأم

قرر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، مد فترة التصفية الموسمية الأولى "الأوكازيون الشتوي" حتى يوم 21 مارس المقبل (احتفالات عيد الأم) بدلا من انتهائه في 26 فبراير الجاري.

وألزم الوزير - وفق بيان صادر عن الوزارة اليوم الجمعة- الجهات المشاركة في الأوكازيون بضرورة الحصول مسبقا على موافقة مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقع في دائرتها محالهم التجارية أن تلتزم الجهات المشاركة بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع في التصفية مقترناً به بيانا عن الثمن الفعلي الذي كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية.

وقال أيمن حسام الدين مساعد وزير التموين لشؤون التجارة الداخلية، إن الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية وجه بتشديد الرقابة على الأسواق والعمل على نجاح موسم الأوكازيون الشتوي من خلال تيسير كافة الإجراءات لمشاركة المحلات التجارية.

عبدالعال: تصريحات رئيس البرلمان الأوروبي "تدخل غير مقبول في شؤوونا"

أعلن الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، رفضه الشديد للتصريحات الصادرة عن رئيس البرلمان الأوروبي عن حالة أحد المواطنين المصريين، معتبرا هذه التصريحات تدخلا غير مقبول في الشأن الداخلي المصري، فضلا عن كونه يمثل اعتداء مرفوضا شكلا وموضوعا على السلطة القضائية المصرية وفي إجراءات سير العدالة.

وقال عبدالعال - في بيان اليوم الجمعة- إن مثل هذه التصريحات غير المبررة وغير المقبولة لا تُشجع على أي حوار بين المؤسستين البرلمانيتين، مستنكرا استباق البرلمان الأوروبي للأحداث والافتئات على سلطة النيابة العامة المصرية المستقلة.

الحكومة تنفي طرح 351 قطعة أثرية للبيع في مزاد بأمريكا

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تُفيد بعرض 351 قطعة أثرية للبيع بأحد المزادات العلنية بولاية "كولورادو" الأمريكية.

وبحسب بيان اليوم الجمعة، تواصل المركز الإعلامي مع وزارة وزارة السياحة والآثار، والتي نفت تلك الأنباء تماماً، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لطرح الحكومة أي قطع أثرية للبيع بالمزادات الدولية سواء الأمريكية أو غيرها، مُشددةً على حرص واهتمام الدولة بالحفاظ على جميع الآثار المصرية والتراث الحضاري لمصر، وتكثيف الجهود لاسترداد كافة القطع الأثرية المسروقة والمهربة بطرق غير شرعية للخارج.

الحكومة: لا صحة لوجود شروخ في كوبري "تحيا مصر"

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن غلق كوبري "تحيا مصر" لوجود خطورة على مستخدميه بسبب ظهور شروخ وتشققات جسيمة بالأسفلت.

وبحسب بيان اليوم الجمعة، تواصل المركز الإعلامي مع محافظة القاهرة، والتي نفت صحة تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لما تردد حول إغلاق كوبري "تحيا مصر" بسبب ظهور شروخ وتشققات جسيمة بالأسفلت، وأن الحركة المرورية بالكوبري تسير بشكل طبيعي في كلا الاتجاهين دون أي توقف، مُشددةً على حرص الدولة على إجراء عملية الصيانة الدورية لشبكة الطرق والكباري على مستوى الجمهورية للتأكد من سلامتها.

الحكومة تكشف حقيقة تأثر حركة الملاحة بقناة السويس بسبب "كورونا"

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن تأثر حركة الملاحة بقناة السويس نتيجة انتشار فيروس كورونا في الصين.

وبحسب بيان اليوم الجمعة، تواصل المركز الإعلامي مع هيئة قناة السويس، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتأثر حركة الملاحة بقناة السويس نتيجة انتشار فيروس كورونا في الصين، مُوضحةً أن حركة الملاحة بالقناة طبيعية تماماً، بل وارتفعت بنسبة 8.5% خلال شهر يناير 2020، لتسجل عبور 1645 سفينة من الاتجاهين، مقارنةً بـ 1516 سفينة خلال نفس الشهر من العام الماضي.

وزير التعليم يحسم الجدل بشأن إجازة الخميس في المدارس

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إنه لا يوجد أي تغيير في الإجازات الدراسية أو مواعيد الدراسة لكافة الأعوام الدراسية.

وأضاف وزير التعليم عبر حسابه على "فيسبوك"، الجمعة، أن الأمر كان خلال حوار مع أحد أولياء الأمور في ندوة نقاشية، أثناء انعقاد مؤتمر لعرض تجربة مصر في تطوير التعليم، متابعًا: "كانت تتحدث عن ابنائها، حيث أحدهم في التعليم الجديد أما الأكبر في النظام القديم، وكانت تقارن بينهما من حيث أن الأكبر يذاكر في أيام الإجازة، أما الأصغر ليس مشغولاً بالواجب والحفظ، وتبادلنا الحديث (وليس تصريحات أو قرارات) بأن فلسفة التعليم الجديد تتعمد إتاحة الوقت للأطفال كي تنمو شخصياتهم، وأن يتاح لهم الوقت ليعيشوا طفولتهم وأن يستمتعوا بالتعلم".

إعلان