حدث في 8 ساعات| 7 حوافز لتنظيم الأسرة.. والصحة تحذر من 3 أدوية

08:11 م الأربعاء 12 فبراير 2020

حدث في 8 ساعات

حدث في 8 ساعات| 7 حوافز لتنظيم الأسرة.. والصحة تحذر من 3 أدوية

كتب ـ يوسف عفيفي:

شهدت مصر، اليوم الأربعاء، أحداثا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها، توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاستمرار في اتخاذ كافة الإجراءات لتحسين المؤشرات الاقتصادية، واكتشاف وزارة السياحة والآثار 83 مقبرة بمنطقة آثار كوم الخلجان بالدقهلية، فضلًا عن مناقشة مجلس الوزراء المشروع القومي لتنظيم الأسرة وعرض 7 حوافز للأسر لتنظيم النسل.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي.

توجيه رئاسي بشأن إجراءات تحسين المؤشرات الاقتصادية

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم مع طارق عامر محافظ البنك المركزي، وجمال نجم نائب محافظ البنك المركزي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض السياسة النقدية وما يقوم به البنك المركزي من إجراءات للحفاظ على الاستقرار النقدي في إطار العمل داخل منظومة العمل المصرفي.

وجه الرئيس، في هذا السياق، بالاستمرار في اتخاذ كافة الإجراءات لتحسين المؤشرات الاقتصادية والحفاظ على الاستقرار النقدي والمصرفي، والتنسيق بين كافة أجهزة الدولة المعنية لمواصلة العمل على خفض الدين العام والحد من التضخم، مؤكداً سيادته ضرورة مراعاة الفئات الأكثر احتياجاً والتخفيف من أعبائهم، بالتوازي مع شبكات الحماية الاجتماعية.

من جانبه؛ استعرض محافظ البنك المركزي أهم تطورات ومؤشرات المركز المالي للبنك خلال العام الماضي، مؤكداً أن البنك المركزي يسعى لضمان تحقيق المستهدفات المالية والاقتصادية المنشودة من خلال استقرار سعر الصرف وتعزيز حجم الاحتياطي الأجنبي، بما يحافظ على التحسن المستمر في المؤشرات الاقتصادية وزيادة ثقة المجتمع الدولي في قدرة الاقتصاد المصري على النمو لجذب المشروعات والاستثمارات العالمية.

اتفاقية لاستضافة مقر "الكاف" 10 سنوات

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقية بشأن تجديد استضافة مصر لمقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" لمدة 10 سنوات، يتم تجديدها تلقائيا بين كل من مصر والكاف؛ ووقعها الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وأحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم،

من جانبه، أشار الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، إلى أن الاتفاقية الموقعة اليوم تأتي كبديل لاتفاقية المقر السابقة التي تم إبرامها في نوفمبر 2007 بين الطرفين، مضيفاً أنه بعد انتهاء الاتفاقية السابقة، تقدم "الكاف" بطلب توقيع اتفاقية مقر جديدة.

وأوضح، حسب بيان، أنه في ضوء رغبة الحكومة المصرية، في مواصلة دعم انشطة الكاف وجهوده؛ لتسهيل مهمته لتطوير وترويج وتحسين شعبية كرة القدم في القارة الإفريقية، فقد تمت الموافقة على استضافة مقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لمدة 10 سنوات تجدد تلقائياً.

الحكومة: 7 حوافز جديدة لتنظيم الأسرة

قدمت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عرضاً حول المقترح الخاص بالمشروع القومي لتنظيم الأسرة، مشيرة إلى أن الإطار العام للبرنامج المقترح يهدف إلى وضع استراتيجية متكاملة لضمان حياة كريمة للمواطنين، من خلال تحسين الخصائص السكانية والعادات الصحية خاصة للمرأة والطفل والصحة الإنجابية، ودعم التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة، وتقديم الخدمات المحددة وفقاً لاحتياجات الفئات المستهدفة، مع التركيز على المحافظات الأكثر فقراً.

وأضافت الوزيرة أن المشروع القومي لتنظيم الأسرة يتضمن عدداً من أوجه التحفيز التي من بينها العمل على دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وكذا ريادة الأعمال لرفع مستوى المعيشة للأفراد، هذا إلى جانب الاستعانة بمنظمات المجتمع المدني والأهلي في الوصول للسيدات، وتقديم خدمات تنظيم الأسرة، وخدمات الإقراض، وكذا ربط الدعم والمساندة بعدد أفراد الأسرة، والعمل على خفض معدل بطالة المرأة، كما أشارت إلى أن المشروع يتضمن إطلاق العديد من الحملات الإعلانية والتوعوية من خلال مختلف وسائل التواصل.

الصحة: مصر خالية من كورونا

قال الدكتور خالد مجاهد مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث باسم الوزارة، إنه لم يتم رصد أي حالات مصابة أو مشتبه في إصابتها بفيروس الكورونا المستجد ncov بجمهورية مصر العربية حتى الآن.

وأضاف مجاهد في تصريحات للصحفيين اليوم الأربعاء، أن هناك غرفة إدارة أزمات منعقدة على مدار 24 ساعة وتصدر بيانات رسمية على مدار الساعة بمتابعة الإجراءات الوقائية الاحترازية وخطة التأمين الطبي التي وضعتها الوزارة للتصدي لفيروس كورونا المستجد ومنع دخوله البلاد.

الكشف عن 83 مقبرة بالدقهلية

كشفت البعثة الأثرية المصرية، التابعة للمجلس الأعلى للأثار، عن 83 مقبرة أثناء أعمال الحفر الأثري بمنطقة (أم الخلجان) بمحافظة الدقهلية.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس- في تصريح اليوم الأربعاء- أنه تم اكتشاف 80 مقبرة ترجع إلى فترة النصف الأول من الألف الرابع قبل الميلاد، والمعروفة باسم "حضارة بوتو" أو مصر السفلى، واتخذت شكل حفر بيضاوية قُطعت في طبقة الجزيرة الرملية بداخلها دفنات في وضع القرفصاء، وعثر مع هذه الدفنات على أثاث جنائزي.

وقال "إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن توابيت فخارية ترجع إلى فترة (نقادة) الثالثة في مواقع محافظة الدقهلية، حيث لم يسبق الكشف عن الدفن داخل توابيت فخارية سوى في حالة واحدة تم الكشف عنها بواسطة البعثة البولندية بتل الفرخة، منوها بأن هذا الكشف يعد إضافة إلى تاريخ الموقع، ويشير بشكل واضح إلى أن الموقع شهد كثافة في الاستيطان خلال عصر (نقادة) الثالث إلى جانب الكثافة التي شهدها خلال فترة "بوتو"، ومن المتوقع الكشف عن المزيد من المقابر التي تم الدفن فيها داخل توابيت من الفخار".

ومن جانبه، قال الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس: "إن من بين الأثاث الجنائزي الذي تم العثور عليه مجموعة من الأواني الفخارية الصغيرة يدوية الصنع، إضافة إلى محارة أو محارتين من المحار البحري، مشيرًا إلى أن الثلاث مقابر الأخرى ترجع إلى عصر (نقادة) الثالث، والتي تم الكشف بداخلها عن تابوتين من الفخار بداخلهما دفنة في وضع القرفصاء ويحيط بها الأثاث الجنائزي من أواني فخارية مختلفة الأشكال، والتي تتميز بها هذه الفترة الزمنية".

الأرصاد تحذر المواطنين من برد الليل

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والتحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن حالة الطقس بداية من اليوم تشهد استقرارًا يستمر حتى بداية الأسبوع المقبل، لافتًا إلى أن الشبورة المائية الكثيفة الأكثر تأثيرا في الصباح الباكر بداية من اليوم.

وأضاف شاهين، لمصراوي، اليوم الأربعاء: "بداية من اليوم نشهد ارتفاعًا تدريجيًا في درجات الحرارة خلال ساعات النهار، لكن في الليل تنخفض درجات الحرارة بشكل سريع ليكون الجو أكثر برودة، حيث يصل فارق الدرجات بين العظمى والصغرى 10 درجات على أغلب الأنحاء".

وتابع مدير مركز التنبؤات والتحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: "بنصح المواطنين بعدم الانخداع في درجات الحرارة خلال ساعات النهار خاصة وأن أشعة الشمس تكون أكثر سطوعًا، حيث تنخفض درجات الحرارة خلال فترات الليل والساعات الأولى من الصباح الباكر".

وأشار إلى أن متوسط درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة يصل من 9 لـ23 على القاهرة والوجه البحري، و9 لـ21 على السواحل الشمالية، و8 لـ25 على جنوب سيناء والغردقة، و8 لـ23 على شمال الصعيد، و11 لـ27 على جنوب الصعيد وحلايب وشلاتين.

كما أشار شاهين، إلى انعدام فرص سقوط الأمطار، حيث نشهد حالة من الاستقرار في الأحوال الجوية، مطالبًا من المواطنين بالاستمرار في ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة.

البيئة: زيادة نسب تركيز ملوثات الهواء

أعلنت الإدارة المركزية لنوعية الهواء بوزارة البيئة، تفاصيل حالة جودة الهواء على مدار الـ3 أيام المقبلة في مختلف محافظات الجمهورية والتي تشمل نسبة ومستويات التلوث في الهواء.

ويتم تقسيم المستويات الثلاثة لنوعية جودة الهواء إلى 3 ألوان (الأحمر ويرمز لمستوى نقاء منخفض يتراوح من 0 لـ3.3، والأصفر ويرمز لمستوى نقاء متوسط يتراوح من 3.4 لـ5.4، والأخضر يرمز لمستوى نقاء مرتفع يتراوح من 5.5 لـ10).

وتكون الفترة الحرجة هي الفترة التي تكون فيها الظروف الجوية مهيأة لتركيز الملوثات لترتفع عن الحد المقبول أو المسموح به.

وأوضحت الإدارة، تنبؤ حالة جودة الهواء على مدار 3 أيام تشمل (الأربعاء - الخميس - الجمعة) في مختلف محافظات الجمهورية.

الحكومة: حملة لتطعيم 6 ملايين طفل ضد شلل الأطفال

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، اجتماع المجلس الأسبوعي، لمناقشة عدد من القضايا والملفات في مختلف القطاعات بهدف دفع العمل بها وتوفير الخدمات المختلفة للمواطنين.

عرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خطة الوزارة لضمان استمرار تحصين الأطفال ضد الإصابة بفيروس شلل الأطفال، مشيرة إلى أن الخطة تتضمن تطعيم جميع الأطفال المتواجدين في مصر سواء المصريين أو الأجانب مواليد الفترة من 1 يناير 2016 وحتى 22 مارس 2018 بجرعتين من طعم شلل الأطفال المعطل بالحقن (سولك) باستخدام تقنية الحقن الجزيئي (0.1 سم للحقن بطبقات الجلد بالذراع الأيمن)، ويفصل الجرعتين مدة بينية لا تقل عن شهر.

وأوضحت وزيرة الصحة، أن جرعات لقاح شلل الأطفال المعطل تكفي لتطعيم 6 ملايين طفل، كما تم توفير 13 مليون سرنجة 0.1 لتتناسب مع جرعة الطُعم، معلنة أنه سيتم بدء تنفيذ الحملة من منتصف شهر مارس المقبل.

الإسكان: مهلة لحاجزي الشقق لتحديث البيانات

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، منح مهلة شهرين تبدأ من اليوم الأربعاء، وحتى الأحد 12/4/2020، لحاجزي الوحدات السكنية السابق طرحها، ضمن مبادرة البنك المركزي، وبالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بعدد من المدن الجديدة، لتحديث أو استكمال أي بيانات أو مستندات مطلوبة، وتقديم طلبات إعادة الاستعلام أو طلبات التظلم، في حالة الرفض نتيجة الاستعلام الميداني عن العمل والسكن، أو الرفض من جهات التمويل.

وقالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، في بيان اليوم الأربعاء، إنه في حالة عدم استكمال الإجراءات خلال المهلة المذكورة، يُعتبر ذلك عدولاً عن الاستمرار في حجز الوحدة السكنية، ويُعد الطلب لاغياً، وذلك عدا العملاء المقبولين ممن هم خارج أولوية الوحدات المُتاحة.

وأضافت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن المهلة الممنوحة لحاجزي الوحدات المطروحة خلال الفترة من 26/3/2014: 10/4/2014، بمدن (6 أكتوبر -العاشر من رمضان - 15 مايو - السادات - بدر - برج العرب الجديدة - بنى سويف الجديدة - الفيوم الجديدة - المنيا الجديدة - سوهاج الجديدة - أسيوط الجديدة - قنا الجديدة - طيبة الجديدة)، وخلال الفترة من 8/7/2015 : 15/7/2015، بمدن (الشروق - العبور - الشيخ زايد - القاهرة الجديدة - قنا الجديدة - الصالحية - النوبارية الجديدة).

وأوضحت أن من يرغب من الحاجزين في الاستعلام عن موقف طلبه، وإنهاء الإجراءات، عليه التواصل مع الصندوق من خلال الأرقام التالية (1188 – 5777 من أي تليفون محمول، أو 090071117 من التليفون الأرضى).

الصحة تُحذر من 3 أدوية

قررت الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة الصحة ضبط وتحريز 3 مستحضرات علاجية عبارة عن مضاد حيوي وقطرات للعين؛ لعدم مطابقتها للمواصفات.

وأصدرت إدارة الصيدلة منشورا حمل رقم 1 لسنة 2020، بضبط وتحريز ما قد يوجد في السوق المحلية والوحدات الحكومية من مستحضر Keflex 250 mg/5ml pos مضاد حيوي؛ لعلاج الالتهابات الناتجة عن البكتيريا، ومنها: التهابات الأذن الوسطي.

وأوضح المنشور أن المستحضر من إنتاج شركة حكمة للصناعات الدوائية للتشغيلات رقم 2088-2087- 2086؛ بناء على طلب الشركة المنتجة، مع تسليم مندوب الشركة الأحراز وأخذ التعهد بعد فض الأختام إلا في وجود أحد مفتشي الصيدلة مع موافاتنا بالكميات التي تم تحريزها على أن يتم الإعدام بمعرفة لجنة يكون أحد أعضائها من مفتشي الصيدلة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان