حدث في 8 ساعات| السيسي يفتتح "إيجبس 2020".. ومقتل 17 إرهابياً

06:55 م الثلاثاء 11 فبراير 2020

حدث في 8 ساعات

كتب ـ يوسف عفيفي:

شهدت مصر، اليوم الثلاثاء، عددًا من الأحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية، أبرزها، افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2020" في دورته الرابعة، وموافقة الحكومة على تقنين أوضاع 82 كنيسة ومبنى تابعا، بالإضافة إلى مقتل 17 إرهابيا في مداهمات أمنية بشمال سيناء.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي.

السيسي يفتتح معرض "إيجبس 2020"

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2020" في دورته الرابعة

ويعقد المؤتمر تحت رعاية الرئيس السيسي، خلال الفترة من 11- 13 فبراير الجاري، تحت شعار "شمال أفريقيا والبحر المتوسط.. تلبية احتياجات الغد من الطاقة".

الموافقة على تقنين 82 كنيسة ومبنى تابعا

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس، بحضور وزراء: العدل، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وشئون المجالس النيابية، ومسئولي الجهات المعنية.

وبحسب بيان، صرّح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن اللجنة استعرضت نتائج أعمال المراجعة، التي تمت منذ آخر اجتماع عُقد للجنة في 31 ديسمبر الماضي، فيما يخص أوضاع الكنائس والمباني الخدمية التي طلبت تقنين أوضاعها، وبناء عليه فقد وافقت اللجنة في اجتماعها، على تقنين أوضاع 82 كنيسة ومبنى تابعاً، وبذلك يبلغ عدد الكنائس والمباني التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها منذ بدء عمل اللجنة وحتى الآن 1494 كنيسة ومبنى تابعا.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء أن الاجتماع استعرض أيضاً موقف استيفاء اشتراطات الحماية المدنية بالنسبة للكنائس التي سبق الموافقة على تقنين أوضاعها؛ حيث تشهد الفترة الحالية تحسناً نسبياً في معدلات استيفاء اشتراطات الحماية المدنية بهذه الكنائس.

مقتل 17 إرهابيا في شمال سيناء

أعلنت وزارة الداخلية عن مقتل 17 إرهابيًا في تبادل لإطلاق النيران بمنطقي العبيدات والحوص في محافظة شمال سيناء.

وذكرت وزارة الداخلية في بيان صادر عنها اليوم الثلاثاء، إنها حاصرت مجموعة من العناصر الإرهابية في أحد أحواش منطقة العبيدات\ ثالث العريش بشمال سيناء، واتخاذها وكرا لهم، لتنفيذ عمليات عدائية.

وأوضحت الوزارة أن قوات الأمن توجهت نحو مكان اختباء الإرهابيين بالعبيدات، وتبادوا إطلاق النار معهم، ما أسفر عن مصرع 11 إرهابيًا، والعثور على 6 بندقيات آلية، وبندقيتين خرطوش، و3 عبوات متفجرة.

أمطار على القاهرة الكبرى

شهدت مناطق متفرقة من محافظتي القاهرة والجيزة أمطارًا خفيفة، صباح اليوم الثلاثاء.

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يسود البلاد، اليوم الثلاثاء، طقسٌ مائلٌ للبرودة نهارًا، شديد البرودة ليلًا على الأنحاء كافة، غائمٌ أحيانًا، والرياح خفيفة إلى معتدلة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء وشمال الصعيد وجنوبه وحلايب وشلاتين، والرياح نشطة تؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على السواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء والغردقة.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون معتدلة إلى مضطربة، مع ارتفاع الموج فيه من 2.2 إلى 2.7، والرياح السطحية غربية، أما حالة البحر الأحمر، فمعتدلة إلى مضطربة، مع ارتفاع الموج فيه من 2.2 إلى 2.7، والرياح السطحية شمالية غربية.

تسجل 52 ألف مواطن بالتأمين الصحي الجديد بجنوب سيناء

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تسجيل 52 ألفاً و404 مواطنين بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بمحافظة جنوب سيناء، منذ بداية التسجيل في الأول من شهر أكتوبر الماضي وحتى اليوم الثلاثاء.

جاء ذلك اليوم خلال تفقد وزيرة الصحة، أعمال التطوير الجارية بوحدة صحة أسرة وادي تال، التابعة للإدارة الصحية بمنطقة أبوزنيمة، في إطار متابعة استعدادات تطبيق التأمين الصحي الشامل الجديد، بمحافظة جنوب سيناء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة وجهت بسرعة الانتهاء من أعمال التطوير والإنشاءات وفقاً للمواعيد المحددة، كما وجهت بتدريب الكوادر البشرية لرفع كفاءتهم المهنية بالتوازي مع أعمال التطوير.

استرداد 340 ألف م2 بالقاهرة

صرح اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن قوات انفاذ القانون بالمحافظة تمكنت حتى اليوم العاشر من بداية الموجة 15 لاسترداد أراضي الدولة " حق الشعب " من تنفيذ 143 قرار ازالة ، ليصل إجمالي ما تم استرداده من أراضي الدولة المتعدي عليها حتى الآن 340 ألف م2.

وأضاف محافظ القاهرة أن المنطقة الجنوبية، احتلت المرتبة الأولى في أعمال الإزالة بـ 291 ألف م2 بعد تنفيذ 59 حالة إزالة تلتها المنطقة الشرقية باسترداد 44 ألف م2 ناتج تنفيذ 20 حالة إزالة.

وأكد المحافظ أن ملف ازالة التعديات على الأراضي أملاك الدولة يأتي في مقدمة أولويات أجهزة محافظة القاهرة خلال الفترة الحالية من أجل عودة هيبة الدولة وتطبيق القانون وتفعيله على الجميع دون تمييز.

البيئة تحذر من جودة الهواء غدًا

حذرت الإدارة المركزية لنوعية الهواء بوزارة البيئة في مصر، من جودة الهواء في بعض مناطق القاهرة، غدا الأربعاء، بسبب ارتفاع مستويات التلوث في الهواء.

ويتم تقسيم نوعية جودة الهواء إلى مستويات ثلاثة، يرمز لكل منها بلون.

ويرمز اللون الأحمر إلى مستوى نقاء منخفض، والأصفر لمستوى نقاء متوسط، والأخضر لمستوى نقاء مرتفع.

وأعلنت الإدارة المركزية لنوعية الهواء بوزارة البيئة، أن نوعية جودة الهواء غدا الأربعاء، باللون الأحمر وهو ما يعني أن تأثير مستوى العوامل الجوية المتوقع، سيكون نقي بشكل نسبي على القاهرة.

نائب رئيس الإسعاف يرفض 4 ملايين جنيه رشوة

قالت هيئة الرقابة الإدارية، في بيان، إن نائب رئيس هيئة الإسعاف رفض رشوة 4 ملايين جنيه، لترسية إحدى المناقصات لصيانة السيارات التابعة لهيئة الإسعاف على مستوى الجمهورية على إحدى الشركات بمبلغ 46 مليون جنيه.

‎وأضاف البيان أن نائب رئيس هيئة الإسعاف أبلغ هيئة الرقابة الإدارية عن محاولة وإصرار صاحبي شركة خاصة تعمل في مجال صيانة السيارات بإقناعه لقبول مبلغ مالي وقدره أربعة ملايين جنيه ليحصلا على عقد صيانة سيارات الهيئة محل عمله، وبإجراء التحريات عن الواقعة تأكدت صحتها.

‎وأضاف البيان أنه عقب اتخاذ الإجراءات القانونية كُللت جهود الهيئة بضبط المتهمين حال قيامهما بتسليم مقدم مبلغ الرشوة البالغ مليوني جنيه وإثبات جريمتيهما بالوسائل الفنية، فضلاً عما أسفر عن كشف مخالفات أخرى لهما مع مسئولين بهيئة الإسعاف، قبل الاتجار بوظيفتهما، نظير المال الحرام.

وزير الري يصل واشنطن

وصل الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والوفد الفني المرافق له، وصلوا إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، لاستكمال جلسات التفاوض حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الاثيوبي والذي يُعقد على مدار يومي (١٢-١٣) فبراير الجاري.

وبحسب بيان اليوم، يحضر الاجتماع، وزراء الخارجية والري والوفود الفنية والقانونية من الدول الثلاث (مصر، السودان، أثيوبيا) وبرعاية وزير الخزانة الأمريكية وبمشاركة البنك الدولي وذلك لاستكمال المباحثات بخصوص قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة.

ويأتي الاجتماع في ضوء مخرجات الاجتماعات التي عقدت في واشنطن خلال الفترة (٢٨-٣١) يناير الماضي لوزراء الخارجية والموارد المائية لمصر والسودان وأثيوبيا برئاسة وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشن وبحضور رئيس البنك الدولي، حيث صدر عن الاجتماع بيان ختامي يتضمن اتفاق الدول الثلاث على عقد اجتماع وزاري في واشنطن خلال الفترة ١٢-١٣ فبراير للتوصل لاتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على أن يسبق الاجتماع الوزاري إجراء مشاورات بين الخبراء الفنيين والقانونيين بالدول الثلاث بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي للتحضير للاجتماع الوزاري.

أزمة مانشيت "الصعايدة"

قررت الهيئة الوطنية للصحافة استدعاء خالد السكران رئيس تحرير المساء، وإجراء تحقيق عاجل حول ما نشر في الصحيفة.

وقالت الهيئة في بيان، ما نشر "يمس أهالينا في الصعيد الذين نحمل لهم كل الاحترام والتقدير، وقررنا اتخاذ إجراءات مشددة بحق كل من له علاقة بهذا الخبر المسيء".

واعتذرت الهيئة عن هذا الخطأ، وأكدت أنها ستقف بحزم ضد كل صور الإساءة وتدعو الزملاء في الصحف القومية إلى إعلاء شأن القيم والمبادئ ومواثيق الشرف الإعلامية.

إعلان