إعلان

"إنجاز ورا إنجاز".. كيف أصبحت العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة قبل 6 أشهر من الافتتاح؟ (صور وفيديو)

02:30 ص الثلاثاء 29 ديسمبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

"إنجاز وراء إنجاز يا مصريين".. بهذه الكلمات وصف المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء هاني يونس، المشروعات الجاري تنفيذها في العاصمة الإدارية ومدينة العلمين الجديدة.

بعد 4 سنوات من العمل الشاق داخل مدينة العاصمة الإدارية ومدينة العلمين الجديدة، قاربت وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة الانتهاء من العديد من المشروعات بالمدينتين على رأسهم الحي السكنى والحي الحكومة ومنطقة الأبراج، حيث تسعى الحكومة بكل أجهزتها للانتهاء من المرحلة الأولى من المدينتين والذي من المتوقع أن يكون العام المقبل.

ففي العاصمة الإدارية، يتم تنفيذ مشروعات تنموية وخدمية عملاقة في مختلف المجالات على مدار الـ4 سنوات الماضية، رغم ما يتعرض له العالم خلال 2020 من الإجراءات الاحترازية نتيجة انتشار فيروس كورونا، تتواصل أعمال تنفيذ المشروعات المختلفة داخل المشروع الأكبر في مصر.

يعتبر الحي السكني الذي يضم 20 ألف شقة، بجانب المنطقة المركزية التي تضم أبراجًا شاهقة من ضمنها أعلى برج في أفريقيا، أحد أبرز المشروعات داخل العاصمة الإدارية، بخلاف مشروعات الطرق والبنية التحتية، ومباني الحي الحكومي ومبنى مجلس الوزراء ومجلس النواب.

حيث انتهت وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، من تنفيذ ما قريب من 90% من الحي السكني الثالث "كابيتال ريزيدانس" بالعاصمة الإدارية، حيث يعتبر هذا الحي من أول المشروعات التي تم البدء في تنفيذها بمشروع العاصمة الإدارية.

وتم الانتهاء من التشطيبات المعمارية والأعمال الكهروميكانيكية لمباني المجاورتين الأولى والثامنة وجاري الانتهاء من أعمال تنسيق الموقع العام، وتصل مساحة الحي السكني الثالث لـ1000 فدان عبارة عن 8 مجاورات، حيث ويضم الحي 19 ألف و944 وحدة سكنية و328 فيلا و624 تاون هاوس و64 مبنى سكني مختلط.

وفي منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية، وصل ارتفاع البرج الأيقوني لأكثر من 200 متر، وتضم منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، 20 برجاً باستخدامات متنوعة، ومنها البرج الأيقوني، وهو أعلى برج فى إفريقيا، بارتفاع نحو 387متر، وتقدر استثمارات هذا المشروع بنحو 3 مليارات دولار، ويتم تنفيذها بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (cscec) الصينية، وهى إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم.

ووفقا لتصريحات الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه سيتم التشغيل التجريبي لبعض المشروعات في العاصمة الإدارية، ومن المقرر أن نشهد افتتاح المشروعات في العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة منتصف العام المقبل.


ويتواجد في مدينة العلمين الجديدة ممشى سياحي، يجرى الآن الانتهاء من المرحلة الأولى منه، بجانب الانتهاء من تنفيذ المنطقة الترفيهية، والتى تتوسط منطقة الأبراج الشاطئية، وتطل على البحر مباشرة، وتضم جراجا يسع 3 آلاف سيارة، وعددا من المحال.

كما يجرى تنفيذ المدينة التراثية، والمُقامة على مساحة 260 فدانا، وبلغت نسبة الإنجاز الكلي 60%، ويبلغ إجمالي عدد المنشآت بالمدينة حوالي 70 منشأة، وتشمل (البحيرة الرئيسية – الحديقة المركزية – المسجد – الكنيسة – المسرح الرومانى – الأوبرا – المباني التجارية والفندقية فى الحى القديم – مجمع السينمات).

ووصلت نسبة الإنجاز الفعلي لجميع الأعمال بمنطقة الداون تاون، 75%، والتي تضم 40 عمارة بها 1320 وحدة، بمواصفات تشطيب الإسكان فوق المتميز، وبمساحات تتراوح بين 90 مترا مسطحا بخلاف الحديقة، و300 متر مسطح لوحدات Tawin House بالروف.، موضحاً أنه تم وجارٍ تنفيذ 80 عمارة (1920 وحدة) بمشروع الإسكان المتميـز، بجانب تنفيذ 4096 وحدة (128 عمارة) بمشروع "سكن مصر" وتخطت نسبة الإنجاز 65 %.

فيديو قد يعجبك: