حدث في 8 ساعات| الصحة تكشف أعراض الموجة الثانية لكورونا.. وتحذير للمحلات من الاحتفال بالكريسماس

07:32 م الأحد 27 ديسمبر 2020

حدث في 8 ساعات

كتب– أسامة علي:

شهدت مصر، اليوم الأحد، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية أبرزها، توضيح من التنمية المحلية بشأن عقوبات الاحتفال بالكريسماس، والنقل العام تصدر كارنيهات لكبار السن للركوب المجاني بداية يناير 2021، والأرصاد تعلن طقس الأسبوع المقبل وأماكن سقوط الأمطار، والرئيس السيسي يصدر قانون البحوث الطبية الإكلينيكية

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

- السيسي يصدق على اتفاقية لتأسيس شراكة بين مصر والمملكة المتحدة


نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم، قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن الموافقة على اتفاقية لتأسيس شراكة بين جمهورية مصر العربية والمملكة المتحدة العظمى وأيرلندا الشمالية، الموقعة في القاهرة بتاريخ 5 ديسمبر 2020.

وتضع الاتفاقية، الإطار العام للعلاقات بين مصر والمملكة المتحدة فى مختلف المجالات وتعكس الاهتمام بتعزيز كافة أوجه التعاون بينهما والارتقاء بها لآفاق أوسع بما يعظم من مصالحهم المُتبادلة.

- الرئيس السيسي يصدر قانون البحوث الطبية الإكلينيكية


أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي القانون رقم 214 لسنة 2020 قانون البحوث الطبية الإكلينيكية، والذي وافق عليه مجلس النواب.

ونشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، اليوم، أنه يعمل بأحكام القانون المرافق في شأن البحوث الطبية الإكلينكية، التي تجرى على الإنسان وبياناته الطبية بالجهات البحثية داخل جمهورية مصر العربية.

- رئيس الوزراء يصدر قرارًا بتشكيل لجنة تفضيل المنتج الصناعي المصري


أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء قرارا، بتشكيل لجنة تفضيل المنتج الصناعي المصري برئاسة وزيرة الصناعة أو من تفوضه وعضوية كل من رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

وتضم اللجنة في عضويتها أيضا أحد نواب رئيس مجلس الدولة و3 من الجهات المعنية بوزارة الصناعة وممثل عن وزارة الاستثمار وممثل عن وزارة الإنتاج الحربى ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية واثنان من ذوي الخبرة يختارهم وزير الصناعة.

- "رشح وصداع".. الصحة تكشف أعراض الموجة الثانية لكورونا


كشفت وزارة الصحة والسكان، أبرز أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بالتزامن مع زيادة الإصابات بالموجة الثانية للجائحة.

وقالت الوزارة في منشور توعوي، اليوم الأحد، إن الأعراض تشمل: الرشح، الكحة، فقدان حاستي الشم والتذوق، الشعور بألم في الجسم، إسهال أو قئ، ارتفاع درجة الحرارة، ضيق في التنفس، وصداع.

- الحكومة تنفي طرح سندات دولية في 2021 لتغطية عجز الموازنة العامة


أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تداولته بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن اعتزام الحكومة طرح سندات دولية بقيمة 7 مليارات دولار خلال النصف الأول من 2021، لتغطية عجز الموازنة العامة، لا أساس له من الصحة.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان له، الأحد، أنه بالتواصل مع وزارة المالية، نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لطرح أي سندات دولية بقيمة 7 مليارات دولار خلال النصف الأول من 2021، لتغطية عجز الموازنة العامة، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن خلال الفترة الحالية، مُشددةً على تراجع العجز الكلي للموازنة بالرغم من تداعيات أزمة كورونا، ليسجل 8% كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2019/ 2020، مقابل 8.1% خلال عام 2018/2019، مُشيرةً إلى أن أي قرار بطرح أدوات دين جديدة في السوق الدولية يتوقف على الظروف الاقتصادية المستقبلية.

- تصل للغلق.. متحدث التنمية المحلية يوضح عقوبات الاحتفال بالكريسماس


أكد الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية المتحدث الرسمي للوزارة، على أن الحكومة وجهت بالتشديد على تطبيق العقوبات تجاه المنشآت غير الملتزمة بقرار منع احتفالات رأس السنة.

وقال قاسم، لمصراوي، اليوم، إن العقوبات متدرجة بداية من الإنذار الكتابي لكل من يخالف القرار، وعلى مدار 15 يوما تجري متابعة الالتزام.

وأوضح أنه في حال تكرار المخالفة يتم توقيع عقوبة الغلق لمدة شهر وعدم فتح المحل أو المقهى إلا بتصريح كتابي بعد مراجعة أوراق المنشأة.

- تنبيه من النقل العام بالقاهرة لكبار السن بشأن وسيلة الركوب المجاني بداية يناير


واصل محصلو هيئة النقل العام بالقاهرة، التنبيه على الركاب من كبار السن بضرورة استخراج كارنيهات كبار السن التي وفرتها الهيئة منتصف شهر نوفمبر الماضي.

وتضمنت التعليمات وفقا لأحد المحصلين، أنه بداية من شهر يناير 2021 لن يتم التعامل بنظام الركوب المجاني وفقا للبطاقة الشخصية مع كبار السن ممن تتجاوز أعمارهم 70 عاما.

وأوضح أن اشتراك كبار السن سيكون الوسيلة الوحيدة للتعاملات داخل جميع أتوبيسات هيئة النقل العام.

ووفرت الهيئة منذ منتصف نوفمبر إمكانية استخراج اشتراكات لكبار السن لركوب المواصلات مجانا، على أن يتم الالتزام بها خلال التعاملات.

- "الري" توضح سبب سقوط أجزاء من أعمال تبطين ترعة البرمبل بالجيزة


كشفت وزارة الري أسباب سقوط فاصل بطول 20 مترا لعدد (5) بلاطات خرسانية نتيجة إصطدام إحدى المعدات الثقيلة بالقدمة العليا للتبطين وباقي الأعمال جيدة، تم نشره في بعض صفحات التواصل الاجتماعي من حدوث سقوط جزئي لأعمال التبطين في ترعة البرمبل الجاري تأهيلها بمركز أطفيح بمحافظة الجيزة.

وأشارت إلى أن الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، وجه كلا من التفتيش الفني بالوزارة، ورئيس قطاع التوسع الأفقي والمشروعات للمعاينة على الطبيعة، حيث أوضحت المعاينة أن أعمال التأهيل الجاري تنفيذها حاليًا على ترعة البرمبل تمتد بطول 3.60 كيلومتر، والأعمال المنفذة بحالة جيدة ومستقرة، فيما عدا فاصل بطول 20 مترا لعدد (5) بلاطات خرسانية حدث لها سقوط وتهاوت نتيجة إصطدام إحدى المعدات الثقيلة بالقدمة العليا للتبطين، وجار حاليًا رفع وإزالة البلاطات المنهارة بمعرفة الشركة المنفذة وإعادة التبطين مرة أخرى لهذه المسافة.

- لمدة 3 سنوات.. طرح جراجي العتبة والأوبرا ومحال بنظام حق الاستغلال


أعلنت الإدارة العامة للأملاك بمحافظة القاهرة بالاشتراك مع الإدارة المركزية للشئون المالية والإيرادات - إدارة التعاقدات طرح حق استغلال جراجين ومحلات تجارية ووحدات إدارية ومحطات تقوية محمول وملاعب وبدالات مائية وقاعات متعددة الأغراض وكافيتريا ومطعم.

كما تم طرح حق استغلال مدة ثلاث سنوات لعدد 1 محل تجارى وعدد 18 وحدة إدارية بمساحات مختلفة بجراج العتبة - تأمين دخول المزاد 6300 جنيه ثمن كراسة الشروط 299 جنيها، علاوة على طرح حق استغلال وتركيب لمدة ثلاث سنوات لعدد 11 محطة تقوية المحمول بحدائق مختلفة بمشروع الحدائق المتخصصة - تأمين دخول المزاد من 15 ألف لـ 40 جنيها وثمن كراسة الشروط 299 جنيها.

وطرحت المحافظة أيضا حق استغلال وتشغيل وتطوير وصيانة لمدة ثلاث سنوات لجراجى الأوبرا والعتبة بمساحة إجمالية 7000 م 2-تأمين دخول المزادات 39400 جنيه وثمن كراسة الشروط 299 جنيها، وطرح حق استغلال مدة ثلاث سنوات لعدد 14 محلا تجاريا و18 وحدة إدارية بمساحات مختلفة بجراج الأوبرا - تأمين دخول المزاد 6300 جنيه ثمن كراسة الشروط 299 جنيها.

وتم طرح حق استغلال وتطوير لمدة خمس سنوات لقاعة متعددة الأغراض بحديقة العاشر من رمضان بمساحة 1200 تقريبا - تأمين دخول المزاد 30000 جنيه ثمن كراسة الشروط 299 جنيها علاوة على طرح حق استغلال وتطوير لمدة خمس سنوات لكافيتريا بحديقة الجولف - تأمين دخول المزاد 5000 جنيه ثمن كراسة الشروط 299 جنيهًا.

كما تم طرح حق استغلال وتطوير لمدة ثلاث سنوات لعدد 2 ملعب كرة خماسى فى حديقة الترعة البولاقية، وطرح حق استغلال وتطوير لمدة ثلاث سنوات للبدالات المائية بالحديقة اليابانية تأمين دخول المزاد 8000 جنيه ثمن كرسة الشروط 299 جنيها، علاوة على طرح حق استغلال وتطوير لمدة خمسة سنوات لمطعم بحديقة العاشر من رمضان بمساحة 290م٢ تقريبا - تأمين دخول المزاد 35000 جنيه ثمن كراسة الشروط 299 جنيها .

ويتم طلب كراسة الشروط بها كافة التفاصيل من إدارة العامة للأملاك على ان يلتزم المتقدم للمزاد بجلسة المزاد والتى قام بشراء كراستها عدم الحضور فى غير الموعد المحدد له بكراسة الشروط التى قام بشرائها بديوان عام المحافظة – عابدين – القاهرة : 23910419

- أمطار متقطعة وشبورة كثيفة.. الأرصاد تعلن الظواهر الجوية خلال 6 أيام


أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية تفاصيل حالة الطقس والظواهر الجوية خلال الفترة من الاثنين 28 ديسمبر وحتى السبت 2 يناير المقبل.

يوم الاثنين:
- أمطار خفيفة على مناطق من جنوب سلاسل البحر الأحمر على فترات متقطعة.

- شبورة مائية كثيفة على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية إلى القاهرة والوجه البحري.

- شبورة مائية على مناطق من السواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

الثلاثاء:
- أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية ومناطق من جنوب سلاسل البحر الأحمر على فترات متقطعة.

- شبورة مائية كثيفة على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية إلى القاهرة والوجه البحري.

- شبورة مائية على مناطق من السواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

الأربعاء:
- أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية ومناطق من جنوب سلاسل البحر الأحمر على فترات متقطعة.

- شبورة مائية كثيفة على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية إلى القاهرة والوجه البحري وشمال الصعيد ومدن القناة.

- شبورة مائية على مناطق من السواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

الخميس:
- أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

- شبورة مائية كثيفة على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية إلى القاهرة والوجه البحري وشمال الصعيد ومدن القناة.

الجمعة:
- شبورة مائية كثيفة على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية إلى القاهرة والوجه البحري وشمال الصعيد ومدن القناة.

السبت:
شبورة مائية كثيفة على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية إلى القاهرة والوجه البحري وشمال الصعيد ومدن القناة.

إعلان