حدث في 8 ساعات| السيسي يتفقد محاور شرق القاهرة.. والحكومة تعلق على لافتات "الخطر يقترب"

05:48 م الجمعة 25 ديسمبر 2020

كتب- أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الخميس، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، كان أبرزها تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي تطوير محاور شرق القاهرة بمدينة نصر وعزبة الهجانة، والحكومة تعلن حظر لافتات "الخطر يقترب"، والأرصاد تكشف توقعات طقس السبت، بالإضافة إلى كشف السكة الحديد لتفاصيل خروج قطار "الأقصر - الإسكندرية" عن القضبان.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

الرئيس يتفقد تطوير محاور شرق القاهرة بمدينة نصر وعزبة الهجانة

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ظهر اليوم الجمعة، أعمال تطوير محاور شرق القاهرة بحي مدينة نصر، وتطوير عزبة الهجانة الممتدة من منطقة شرق حي مدينة نصر حتى طريق القاهرة السويس، وتفقد حي مصر الجديدة.

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس اطلع أثناء الجولة على مستجدات مشروعات تطوير الطرق ومحاور تلك المناطق، وكذا المحور الجديد الذي يربط أحياء مدينة نصر بالطريق الدائري امتداداً إلى أحياء القاهرة الجديدة ومدينة الرحاب.

واطلع على تطوير عزبة الهجانة، في إطار سياسة الدولة لتطوير المناطق العشوائية والعناية بقاطنيها وربطها بالمحاور الرئيسية عن طريق توسعة محور رئيسي بها يكون بديلا عن الممرات الضيقة التي يستخدمها المواطنين، مما يسهم في إنهاء الزحام الشديد وينظم مداخل ومخارج المنطقة ويسمح بدخول عربات الإطفاء والإسعاف وكذلك مرور النقل الثقيل، بالإضافة إلى ما قامت به الدولة من رفع كفاءة كافة الخدمات الأساسية والبنية التحتية بالمنطقة، وتجهيز وطلاء واجهات المباني، وإنشاء موقف حديث لوسائل النقل العام والسيارات لتسهيل حركة المواطنين اليومية خاصة بعد إزالة الإشغالات وتوفير مجالات جديدة للباعة الجائلين.

وتم نقل آلاف المواطنين من الأسر المقيمة في مناطق غير آمنة وخطرة أسفل خطوط الضغط العالي الكهربائية بعزبة الهجانة إلى مدينة أهالينا لتسكين الأهالي في وحدات سكنية كاملة التشطيبات بها كافة الاحتياجات من الأثاث والمفروشات والأجهزة الكهربائية والمنزلية وجميع احتياجاتهم داخل تجمع سكني حضاري لائق يتوفر به كافة المرافق والخدمات، ليتغير واقع الحياة المعيشية والاجتماعية والسكانية للأفضل لتلك الأسر والمواطنين.

الحكومة تعلق على لافتات "الخطر يقترب" في الشوارع: تُزال فورًا (بيان رسمي)

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما نشر في بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن نشر الحكومة لافتات إعلانية ببعض محافظات الجمهورية تحمل عبارة "الخطر يقترب" لإثارة الهلع بين المواطنين، لا أساس له من الصحة.

ونفى مجلس الوزراء تلك الأنباء، مُؤكداً أنه لا صحة لنشر الحكومة أي لافتات إعلانية تحمل عبارة "الخطر يقترب" لإثارة الهلع بين المواطنين، مُشدداً على أن تلك اللافتات ما هي إلا حملات إعلانية تتبع إحدى شركات الدعاية والإعلان، ولا علاقة للحكومة بها نهائياً، مُوضحاً أنه قد تم على الفور التنسيق مع الجهات المعنية لإزالة تلك اللافتات من كافة الشوارع لمخالفتها لمعايير وأخلاقيات الدعاية والإعلان وحفاظاً على الأمن والسلم المجتمعي، مُحذراً المواطنين من الانسياق وراء مثل هذه الشائعات، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وأهاب المركز، بجميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام وإثارة غضب المواطنين.

أمطار متوسطة ببعض المناطق.. الأرصاد تكشف توقعات طقس السبت

أكد خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أنه يسود غدا السبت، طقس مائل للدفء على القاهرة والوجه البحري وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية، دافئ على جنوب سيناء، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهاراً، بارد ليلاً بارد على معظم الأنحاء، شديد البرودة على شمال وجنوب الصعيد.

وأكد خبراء الأرصاد، لمصراوي، أن هناك تكوُن للشبورة المائية خلال فترات الصباح الباكر بالطرق الصحراوية والزراعية، على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

ولفت الخبراء إلى سقوط أمطار خفيفة على بعض مناطق السواحل الغربية وجنوب الصعيد، وخفيفة إلى متوسطة على جنوب على بعض مناطق جنوب سيناء .

وجاءت درجات الحرارة المتوقعة غدا السبت كما يلي:

القاهرة: العظمى 21 درجة والصغرى 12 درجة

الوجه البحري: العظمى 21 درجة – والصغرى 13 درجة

السواحل الشمالية: العظمى 20 درجة – والصغرى 13

جنوب الصعيد: الكبرى 27 درجة – الصغرى 11 درجة .

السكة الحديد تكشف تفاصيل خروج قطار الأقصر - الإسكندرية عن القضبان

كشفت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، تفاصيل خروج عربة قطار الأقصر الإسكندرية عن القضبان صباح اليوم الجمعة.

وقالت الهيئة في بيان لها، الجمعة، إن قطار 157 ركاب (درجة ثانية عادية) الأقصر/الإسكندرية عن القضبان والشاغلة الخط الطالع بحوش محطة قفط، بسبب خروج البوجي الخلفي من العربة الرابعة عن القضبان.

وأضافت السكة الحديد، أن خروج العربة عن القضبان أدى إلى تأخر بعض القطارات في المنطقة ما بين محطتي قنا والأقصر، مشددة على أنه لم ينتج عنها أي إصابات.

السيسي يوفد مندوبًا لتهنئة طائفة الروم الأرثوذكس بعيد الميلاد المجيد

أوفد الرئيس عبدالفتاح السيسي، محمد يحيي الأمين برئاسة الجمهورية إلى طائفة الروم الأرثوذكس للتهنئة وحضور الاحتفال بعيد الميلاد المجيد.

وشارك الرئيس السيسي، مساء الخميس، عبر الفيديو كونفرانس في قمة هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي مع رؤساء التجمعات الإقليمية الاقتصادية على مستوى القارة الافريقية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن القمة تناولت مناقشة الاستعدادات لعقد القمة القادمة للاتحاد الإفريقي المقرر لها في فبراير 2021.

وأعرب الرئيس خلال الاجتماع عن التقدير للرئيس الجنوب أفريقي "سيريل رامافوزا" الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي، لحرصه على دورية انعقاد اجتماعات الاتحاد الإفريقي بالرغم من التحديات التي يفرضها تفشى فيروس كورونا، مؤكداً على أهمية استمرار الجهود الجماعية للنهوض بأجندة العمل الأفريقي المشترك في ظل الظروف الدقيقة الراهنة.

معهد الفلك: 11 كويكبًا تقترب من الأرض بدءًا من اليوم.. ولا خطورة منها

أعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الفترة القليلة المتبقية من عام 2020 سيشهد الفلكيون حول العالم رصدًا لبعض الكويكبات التي تقترب من الأرض خلال الفترة (25-30 ديسمبر 2020م)، والتي هي على مسافات كبيرة من كوكب الأرض.

وقال القاضي في بيان اليوم، إن أقرب كويكب سيكون على مسافة ضعف المسافة بين الأرض والقمر ولا تمثل أي تهديد ولا توجد أي فرص للتصادم أو الارتطام كما تشيع بعض المواقع.

من ناحيته، قال الدكتور أسامة رحومة رئيس معمل أبحاث الشمس بالمعهد، إن من أهم هذه الكويكبات الكويكب (501647) (2014 SD224) والذي تم اكتشافه في 22 سبتمبر 2014 بواسطة نظام رصد (Pan-STARRS1) الموجود بمرصد (Haleakala) في هاواوي ويبلغ قطره حوالي 150 مترًا، وتم رصده على مدى الستة سنوات الماضية حيث أصبح مداره معروفًا تماما ويدور في مدار بيضاوي حول الشمس ويكمل دورته حول الشمس في 353.15 يوم.

وتابع رحومة: وسيكون الكويكب في أقرب نقطة من الأرض اليوم الجمعة 25 ديسمبر 2020م الساعة 20:20 بتوقيت جرينتش وعلى مسافة 0.02 وحدة فلكية حوالي 3 ملايين كم، وهي تعتبر مسافة آمنة، ولن يزيد لمعانه على لمعان بلوتو.

وأضاف الدكتور أشرف شاكر، أستاذ ورئيس قسم الفلك بالمعهد، أنه يتم رصد تلك الأجسام السماوية من خلال مجموعات عمل بحثية بالمعهد تتناول رصد الأجسام القريبة من الأرض باستخدام التليسكوبات المتاحة لدى المعهد سواء في مرصد القطامية الفلكى أو في مقر المعهد الرئيسى بحلوان.

ودعا المعهد، جميع المواطنين الذين لديهم أي تساؤلات أو استفسارات عن أى ظاهرة طبيعية (فلكية أو جيوفيزيقية) بالتواصل المباشر مع المعهد من خلال القنوات الاتصال المتاحة؛ لتوضيح أي معلومة أو الإجابة عن أي تساؤل، ومع نهاية العام الميلادى الجديد 2020 نتمنى أن يكون العام القادم 2021 أفضل الأعوام لمصرنا الحبيبة.

الطائفة الإنجيلية تخصص 3 أيام للصوم والصلاةً لرفع وباء "كورونا"

قررت الطائفة الإنجيلية، تخصيص آخر 3 أيام من هذا العام للصوم والصلاة من أجل مصر ليبدأ ذلك الثلاثاء المقبل، من أجل أن يرفع الله الوباء -كورونا- عن مصر والعالم.

وأعلنت الطائفة، تعليق كافة الاجتماعات والاحتفالات والنهضات والأنشطة فى جميع الكنائس التابعة للطائفة الإنجيلية بمصر، بدايةً من الاثنين الماضي حتى الجمعة 15 يناير، وكذلك تنظيم عيد الميلاد المجيد يوم 5 يناير السابعة مساءً بكنيسة قصر الدوبارة، ومنعت الحضور الشعبي على أن يقتصر الحضور على أعضاء المجلس الإنجيلى العام ورؤساء المذاهب الإنجيلية بمصر، ورعاة كنيسة قصر الدوبارة.

وتأتي القرارات بعدما عقد المجلسُ الإنجيلى ورؤساءُ المذاهبِ الإنجيلية، برئاسة الدكتور القس أندريه زكى، رئيس الطائفة الإنجيليَّة بمصر، اجتماعًا السبت الماضي، عبر وسائل التواصل الإلكترونى؛ وذكر بيان للطائفة، أنه فى إطار متابعة الطائفة الإنجيلية عن كثب لما يدور حول تداعيات انتشار فيرس كورونا، وما تقوم به الدولة -بكل أجهزتها وقطاعاتها- لاحتواء هذه الأزمة التى تهدد بلادنا؛ قرر المجلس الآتي:

يُسمَح فقط بالعبادة يوم الأحد صباحًا ومساءً، مع التشديد والتدقيق فى الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية التى أقرتها اللجنة الطبية التابعة لرئاسة الطائفة، ويُفوِّض المجلسُ الإنجيلى العام رؤساءَ المذاهب والمجامع فى تعليقِ العبادة يوم الأحد متى تطلَّب الأمرُ ذلك، وما يخص الجنازات، تقتصر المراسمُ على الصلاة فقط لأسرة المتوفَّى (ويُلغَى العزاء بجميع القاعات)، وما يخصُّ الأفراح، يقتصر الحضورُ على الأسرتين فقط، وإلغاء أى تجمعات بعدها.

كما قررت تعليق جميع الزيارات الرعوية، ويمكن للكنائس البث المباشر لاجتماعاتها وخدماتها عبر وسائل التواصل الاجتماعى والفضائيات، فيما يخص احتفال الطائفة الإنجيلية بمصر، على أن يجتمع المجلس الإنجيلى ورؤساء المذاهب الإنجيلية، يوم الخميس 14 يناير لمتابعة الموقف فى ضوء الأوضاع وللاطلاع على كافة التقارير.

وزير النقل يكشف أهمية مشروع إعادة تأهيل خط سكة حديد "قنا - سفاجا"

تفقد الفريق كامل الوزير وزير النقل، يرافقه اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، عدد من القطاعات بمسار خط سكة حديد قنا/ سفاجا /أبو طرطور في إطار خطة وزارة النقل لإعادة تأهيل ورفع كفاءة الخط ومده إلى الغردقة.

وكان الخط قد توقف منذ عدة سنوات لضعف انتاجية المنجم وقلة كميات خام الفوسفات التي يتم نقلها بواسطة الخط وبالتالي تم تعرضه للسرقه نتيجة انخفاض معدلات التشغيل.

أكد وزير النقل خلال الجولة أن هذا الخط يبلغ طوله 730 كم وتم الانتهاء من دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية الخاصة به والتي أكدت أهمية إعادة تأهيله وإعادة تشغيله لنقل البضائع والركاب مشيرا الى أن هذا الخط سيخدم مشروع المثلث الذهبي، والمساهمة في نقل خام الفوسفات، والمساهمة بشكل إيجابي في تنمية الوادي الجديد ودعم حركة السياحة بين الأقصر والغردقة، حيث يتضمن المشروع إنشاء خط جديد يربط بين سفاجا والغردقة بطول 50 كم، لتشغيل قطارات للركاب لخدمة السياحة بين الأقصر والغردقة مع تعديل المنحنيات بالخط الحالي لافتاً إلى أنه من المتوقع أن تبدأ الطاقة التشغيلية لنقل البضائع بالخط بنقل 2.6 مليون طن سنوياً، ويتم زيادتها إلي 6 ملايين طن سنويا.

وأشار الوزير إلى أنه من المخطط تعديل مسار الخط ليكون موازيا لطريق قنا /سفاجا وذلك في ضوء امكانية تخصيص مسار للقطار موازيا للطريق وذلك بهدف تقليل الطول الاجمالي للخط وتقليل زمن الرحلة كما تم وضع مخطط خاص بنموذج التمويل للمشروع وآلية إنشاء الشركة التي ستدير المشروع بما يسمح بمشاركة القطاع الخاص في تطويروإنشاء وتشغيل خطوط السكك الحديدية خاصة في ضوء تعديل قانون السكة الحديد، والذي سمح للهيئة التعاون مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل وصيانة خطوط السكك الحديدية .

مفتي الجمهورية ينعى رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

نعى الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، ببالغ الحزن والأسى المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، الذي وافته المنية اليوم الجمعة، إثر إصابته بفيروس كورونا، مؤكدًا أن الراحل قام بدوره في خدمة الوطن على أكمل وجه.

وتقدم المفتي بخالص العزاء والمواساة لأسرة فقيد الوطن، سائلًا المولى عز وجل أن يتغمده بموفور رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان، وأن يجزيه خير الجزاء عما قدم لخدمة وطننا الغالي مصر، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

وزيرة الصحة في شمال سيناء.. وتوجه رسالة للأطقم الطبية

تفقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، مستشفى بئر العبد، بمحافظة شمال سيناء، يرافقها الدكتور مصطفى غنيمة، رئيس قطاع الطب العلاجي، والمهندس خالد عبدالرحمن، رئيس الإدارة المركزية للمشروعات بالوزارة، في إطار متابعة سير العمل وتوفير كافة الخدمات الطبية للمرضى بالمنشآت الطبية بالمحافظة والتأكد من اتباع كافة الإجراءات الوقائية لفيروس كورونا المستجد.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، ان الوزيرة وجهت بسرعة البدء في رفع كفاءة مستشفى بئر العبد المركزي، وتوفير 5 ماكينات غسيل كلوي للمستشفى لاستيعاب المرضى، وجهاز قسطرة قلبية، ورنين مغناطيسي، كما شددت على توفير سيارات متنقلة لمتابعة مرضى الربو والجهاز التنفسي تحتوي على 5 أجهزة مكثفات أكسجين، و بها طاقم طبي لدعم المرضى إكلينيكيًا بالمنازل لتوفير عليهم مشقة التنقل للمستشفى نظرًا للظروف الجغرافية للمحافظة.

وأضاف "مجاهد" أن الوزيرة حرصت على تفقد أقسام المستشفى المختلفة للاطمئنان على المرضى، والتأكد من تطبيق كافة الإجراءات الوقائية لفيروس كورونا المستجد، كما راجعت مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية واطمأنت على توافر مخزون يكفي لعدة أشهر مقبلة.

وأشار "مجاهد" إلى أن الوزيرة استمعت خلال جولتها إلى مطالب أهالي ومرضى منطقة بئر العبد، مؤكدة حرصها على توفير كافة مطالبهم وتقديم أفضل خدمة طبية لهم، وطمئنتهم بأن قرار نقل مستشفي بئر العبد لأمانة المراكز الطبية المتخصصة غرضه تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى مؤكدة أن الخدمة الطبية المقدمة ستظل مجانية لجميع المواطنين.

كما استجابت الوزيرة لمطلب أحد المرضى بتوفير مولد أكسجين له بمنزله ونقله بسيارة إسعاف مجهزة تخفيفًا عن كاهله.

ولفت إلى أن الوزيرة حرصت على التحدث مع الأطقم الطبية والاستماع إليهم، موجهة بسرعة تطوير سكن الأطباء من تجديد الفرش وتحسين الخدمات المقدمة لهم داخل السكن، مشيرة إلى توفير عدد من أجهزة "التابلت" للفرق الطبية بشمال سيناء للاطلاع على البرامج التدريبية التي تعدها الوزارة، حرصًا على رفع كفاءتهم المهنية ضمن خطة الوزارة للتعليم الطبي المستمر، كما أشادت الوزيرة بجهود الفريق الطبي بالمستشفى قائلة لهم: "أقبل رؤوسكم جميعا وأفخر بالعمل معكم أنتم جنود المرحلة الحالية وأثق بقدراتكم في مواجهة هذا الوباء".

وفى هذا الصدد وجهت الوزيرة بتوفير لقاح فيروس كورونا للأطقم الطبية داخل المستشفى، لعدم تكبدهم أي مشقة نظرًا لطول المسافة بين المناطق بالمحافظة، حيث إنهم من ضمن الفئات ذات الأولوية للحصول على اللقاح، كما استمع الفريق الطبية بالمستشفى من الوزيرة تجربتها في الحصول على ذات اللقاح المقرر إعطائه لهم من خلال مشاركتها في التجارب الإكلينيكية للقاح فيروس كورونا المستجد في مرحلتها الثالثة "من أجل الإنسانية".

جدير بالذكر، أن زيارة وزيرة الصحة اليوم لمحافظة شمال سيناء، تأتي بعد لقائها بعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ عن دوائر محافظة شمال سيناء الأسبوع الماضي، ووعدها لهم بزيارة المحافظة للوقوف على كافة الاحتياجات الطبية والعمل على توفيرها لهم.

إعلان