حدث في 8 ساعات| السيسي يزور الكلية الحربية.. وتفاصيل لقاح كورونا الصيني "سينوفارم"

06:55 م السبت 12 ديسمبر 2020

حدث في 8 ساعات

كتب– أسامة علي:


شهدت مصر، اليوم السبت، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها، زيارة السيسي للكلية الحربية فجرًا، والصحة تكشف تفاصيل لقاح "سينوفارم" لمواجهة كورونا، و"مصر للطيران" تسيّر 42 رحلة دولية تقل 4100 راكب، والأرصاد تعلن موعد الموجة الجديدة من عدم استقرار الأحوال الجوية.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية، خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

- شاركهم الإفطار وبعض الأنشطة الصباحية.. تفاصيل زيارة السيسي للكلية الحربية فجرا- صور


أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي فجر اليوم زيارة تفقدية لمقر الكلية الحربية، رافقه خلالها الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمد فريد رئيس أركان القوات المسلحة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الزيارة جاءت في إطار حرص الرئيس على متابعة برامج تدريب وتأهيل طلبة الكلية الحربية، حيث تفقد مراحل الإعداد البدني والمهاري المختلفة لطلبة الكلية، بما فيها تدريبات ركوب الخيل، كما شارك الطلبة في بعض الأنشطة الصباحية، وتناول وجبة الإفطار معهم.

وألقى الرئيس كلمة خلال الزيارة هنأ خلالها الطلبة الجدد على النجاح في الالتحاق بالكلية الحربية، مؤكداً على متابعته الحثيثة لكافة إجراءات واختبارات الالتحاق بالكلية الحربية، وحرص على التواصل مع الطلبة الجدد عن قرب في بداية مشوارهم الدراسي بالكلية.

كما أشاد الرئيس بما لمسه خلال الزيارة من قدرات وكفاءة عالية لطلبة الكلية الحربية وجهدهم للوصول إلى أعلى درجات الاستعداد خلال فترة إعدادهم بالكلية، مطالباً إياهم بالاستمرار في هذا النهج للحفاظ على لياقتهم واستعدادهم البدني والذهني المرتفع، والتحلي بالقيم العسكرية الرفيعة والنبيلة التي طالما تميزت بها مؤسسة القوات المسلحة المصرية من الانضباط والاجتهاد والالتزام والرغبة في تلقي العلم والمعرفة ليصبحوا نموذجاً وقدوةً لغيرهم من الشباب.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه دار حوار مفتوح بين الرئيس والطلبة الجدد، حيث أشار الرئيس إلى نتائج الزيارة الرئاسية الأخيرة إلى فرنسا وما عكسته من تفاهم وتنسيق مشترك من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة، فضلاً عن جهود تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، خاصةً على الصعيد العسكري والأمني والثقافي، موضحاً الثوابت الأساسية التي تقوم عليها السياسة المصرية من الانفتاح على كافة الدول الكبرى وإقامة العلاقات المتوازنة والمعتدلة معها من أجل البناء والتنمية والتعمير بعيداً عن الاستقطاب والمحاور.

- أول تعليق من السيسي على شحنة لقاح كورونا القادمة من الإمارات


أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي فجر اليوم زيارة تفقدية لمقر الكلية الحربية، رافقه خلالها الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمد فريد رئيس أركان القوات المسلحة.

واستعرض الرئيس أسلوب إدارة الدولة لأزمة كورونا، والتي تمت بشكل علمي ومتزن، وذلك من خلال الاهتمام باتباع الإجراءات الاحترازية وتجهيز مستشفيات العزل واستنفار كافة أجهزة الدولة المعنية، مشيراً في هذا الإطار إلى وصول أول شحنة من اللقاحات من دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، موجهاً الشكر والتقدير لها، ومؤكداً في هذا السياق على المستوى المتميز الذي يحكم علاقات مصر مع أشقاءها من دول الخليج، وخاصةً دولة الإمارات الشقيقة.

- وزير الدفاع: التنمية الطموحة للدولة المصرية لابد أن ترتكز على قوة عسكرية صلبة (صور)


التقى الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بعدد من مقاتلي الجيش الثاني الميداني، بحضور الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من كبار قادة القوات المسلحة، تأكيدًا لحرص القيادة العامة للقوات المسلحة، على التواصل الدائم مع أبنائها المقاتلين بكافة الأفرع الرئيسية والمناطق العسكرية والجيوش الميدانية.

بدأ اللقاء بكلمة ألقاها قائد الجيش الثاني الميداني، أكد فيها الدعم الكبير الذي تقدمه القيادة العامة للقوات المسلحة ومتابعتها المستمرة لسير عمليات مكافحة الإرهاب في شمال سيناء، مع الالتزام بتنفيذ كافة الأنشطة التدريبية المخطط لها، ليظل رجال الجيش الثاني الميداني محافظين على استعدادهم القتالي العالي لمواجهة ودحر العناصر الإرهابية، وتنفيذ أي مهام قتالية قد تسند إليهم.

واستهل القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، كلمته بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الوطن الأبرار الذين ضحوا بدمائهم الذكية فداءاً لمصر وشعبها العظيم، ثم نقل لمقاتلي الجيش الثاني الميداني، تحيات وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، على ما يقدمونه من نجاحات مستمرة خلال المعارك التي يخوضونها ودورهم البطولي في تطهير شمال سيناء من براثن الإرهاب البغيض، وقضائهم على مخططات العناصر الإرهابية الرامية لزعزعة إستقرار الوطن ، موكداً أن القوات المسلحة المصرية بكافة أفرعها تضحي بالغالي والنفيس من أجل الحفاظ على أمن الوطن وصون مقدراته.

وأشار القائد العام للقوات المسلحة، إلى أن خطط التنمية الطموحة للدولة المصرية لابد أن ترتكز على قوة عسكرية صلبة تؤمن دائمًا بحق الشعب المصري نحو التطلع لمستقبل أفضل، بعيدًا عن تخريب الجماعات الإرهابية وسعيهم الدائم لترويع المواطنين الآمنين وعرقلة مسيرة التقدم والبناء.

كما أشاد وزير الدفاع بالدور الوطني لشيوخ وعواقل سيناء الشرفاء وإلتفافهم حول القوات المسلحة، مؤكدًا أن نجاح الحرب على الإرهاب يرتكز على التعاون مع أبناء سيناء النبلاء الذين يمثلون خط الدفاع الأول للأمن والاستقرار في سيناء.

- لا يفضل لهذه الفئات.. الصحة تعلن الأمراض المستحقة للقاح كورونا بعد الأطقم الطبية


قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن السبب في تحديد أولويات لفئات بعينها للحصول على أول جرعات من لقاحات فيروس كورونا المستجد هو محدودية الإنتاج على مستوى العالم.

وأضاف زايد، خلال تصريحات لها: "سيتم إتاحة التسجيل للحصول على لقاح سينوفارم وآلياته عبر الموقع الإلكتروني هذا الأسبوع، وهناك دفعات أخرى من اللقاح الصيني ستصل تباعا حتى نهاية الشهر، ويتم التفاوض مع تحالف الجافي وأكثر من شركة دولية للحصول على اللقاحات".

وتابعت: "أول الجرعات للأطقم الطبية بمستشفيات العزل والصدر والحميات، ومن بعدها أصحاب الأمراض المزمنة، بندي حسب تعليمات الصحة العالمية، فئة الأكثر عرضة والأكثر تضررا حال الإصابة بكورونا".

وأوضحت الوزيرة: "الأكثر عرضة مستشفيات العزل والمعامل المركزية والحجر الصحي وغيرها، وفئة الأكثر تضررا أصحاب الأمراض المزمنة، مثل مرضى الفشل الكلوي والأورام والسكر والقلب والسمنة اللي عندهم الأمراض دي حال إصابتهم بكورونا بيبقوا أكثر عرضة للمضاعفات الشديدة".

- نظام التطعيم.. الصحة تكشف تفاصيل لقاح "سينوفارم" لمواجهة كورونا (يؤدي لارتفاع الحرارة)


قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنه لم يحدث في مصر أو أي دولة أخرى توفير اللقاحات للفيروسات في الصيدليات أو الأماكن العامة.
وأضافت زايد، خلال تصريحات لها: "هل حصل في تاريخ مصر أو الدول أن اللقاحات لأي مرض موجودة في الأماكن العامة؟ لأ.. الدولة تتحمل توزيع تلك اللقاحات على الجهات المستهدفة".
وأوضحت وزيرة الصحة: "نحن في وباء يفرض إتاحة هذا اللقاح مجانا للمستحقين من الأطقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، ويمكن أن يتم فرضه برسوم ضمن إجراءات السفر".

وتابعت الوزيرة: "اللي خلى فيه أولوية لفئات بعينها هي محدودية الإنتاج، لو حصل إن الحصول على اللقاح تم فرضه ضمن إجراءات السفر وقتها هيبقى فيه رسوم معينة، لكن لو أنا من الناس اللي خدت اللقاح ممكن تسافر بيه، طيب لو واحد مش من المستحقين ولازم يسافر هنعمل حاجة لأغراض الطوارئ والضرورة والأغراض الشخصية ده هيتاح حسب الأولوية لأنه لا يوجد الإنتاج العالمي الكافي للناس جميعا".
وقالت: "يتم إجازة اللقاحات عقب الانتهاء من مختلف الأبحاث، لافتة إلى أن لقاح سينوفارم تم تجريبه في أكثر من 6 دول بينهم مصر على 45 ألف متطوع، وعقب التحقق من فعاليته وأمانه، ومن ثم يحصل على موافقة الطوارئ وفقا لما أجازته منظمة الصحة العالمية".

وأضافت زايد: "اللجنة المختصة وضعت الأولويات لمصر بالنسبة للقاحات وتم تقديم الملف لهيئة الدواء المصرية والتي تصدر موافقة الطوارئ، وحصل على موافقة نهائية في الإمارات، الـ 45 ألف شخص الذين خضعوا للتجارب لم يثبت أي مضاعفات غير متوقعة لأي حالة".

- "مصر للطيران" تسير 42 رحلة دولية تقل 4100 راكب.. غدًا


قالت مصادر بشركة "مصر للطيران"، اليوم السبت، إن الشركة ستسيِّر غدًا رحلاتها إلى 42 وجهة دولية؛ تنقل على متنها نحو 4100 راكب، وذلك بعد قرار عودة حركة الطيران بالمطارات المصرية، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة سواء داخل المطار أو على متن الطائرات؛ للوقاية من انتشار فيروس كورونا والحفاظ على صحة وسلامة المسافرين.

وأضافت المصادر أن الشركة سوف تسير رحلاتها غدًا بمعدل رحلة واحدة إلى كل من (بيروت، الرياض، بغداد، أنجامينا، لاجوس، أبوجا، الدمام، لندن، باريس، ميلانو، دبي، أبوظبي، أمستردام، روما، نيويورك، فرانكفورت، إسطنبول، عمان، جدة، الشارقة، أديس أبابا، الخرطوم، المدينة المنورة، القصيم، عنتيبي)، و5 رحلات داخلية إلى كل من (شرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان)، و6 رحلات شحن جوي؛ تنقل جميع هذه الرحلات أكثر من 4100 راكب.

- الكيلو بـ3 جنيهات قريبًا.. "الزراعة" تطرح إنتاج عروتَي طماطم بالأسواق


قال حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن أسعار الطماطم ما زالت مرتفعة حتى منتصف الشهر الجاري على الرغم من انخفاض القوة الشرائية للمواطنين، مقارنة بمثيلاتها في الأعوام الماضية.

يأتي هذا بينما يواصل محصول الطماطم الاحتفاظ بسعر يتراوح من 8 إلى 10 جنيهات في أسواق التجزئة، متحديًا كل جهود الدولة لتوفير المنتج بأسعار مناسبة؛ خصوصًا أن المحصول ذو أهمية قصوى للمواطن.

وأضاف نقيب الفلاحين، خلال حديثه إلى "مصراوي"، اليوم السبت، أن تقلُّص مساحة زراعة الطماطم حاليًّا وضعف إنتاجها وراء أزمة قلة المعروض منها، وطول فترة ارتفاع أسعارها، والأسباب الأساسية وراء تقلص المساحة الزراعية للطماطم هي عزوف بعض المزارعين عن زراعة الطماطم لعدم استقرار أسعارها وغياب السياسة التسويقية لها والتكلفة الباهظة لزراعتها وعدم توفر التقاوي الجيدة محليًّا بأسعار مناسبة، وخسائرهم المتكررة جراء زراعتها.

ويصل سعر كيلو الطماطم الفاخر إلى 8 جنيهات على رأس الحقل، وكان سعره لا يتعدى في مثل هذا الوقت على رأس الحقل العام الماضي جنيهًا ونصف الجنيه.

وتابع أبو صدام بأن كيلو الطماطم الجيد حاليًّا يبلغ سعره 12جنيهًا عند باعة التجزئة، وكان الكيلو بنفس الجودة يُباع العام الماضي بـ4 جنيهات، بينما كان يُباع كيلو الطماطم المفقع لمصانع الصلصة في مثل هذه الأيام بربع جنيه والآن يباع بـ4 جنيهات.

- الأرصاد تعلن موعد الموجة الجديدة من عدم استقرار الأحوال الجوية


قال خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد تتعرض، اليوم السبت، لرياح جنوبية غربية محملة بكميات من الأتربة قادمة من الصحراء الغربية، وأوضحت أن وتأثيرها سيكون على السواحل الشمالية الغربية، وأنها ستمتد إلى مناطق من الوجه البحري والقاهرة.

وأضاف الخبراء، من المتوقع سقوط أمطار على مناطق من السلوم، ومطروح، وتمتد إلى المناطق قريبة من الإسكندرية، وتكون أمطارا خفيفة.

وتابع الخبراء: "أهم ما يميز طقس اليوم السبت والأحد هو ارتفاع درجات الحرارة والتي تسجل 25 درجة، لكن بداية من يوم الاثنين ستنخفض درجات الحرارة وتمتد حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية حتى الأربعاء المقبل".

وأوضح الخبراء، أن الرمال المثارة مستمرة حتى يوم الإثنين على السواحل الشمالية، والوجه البحري، القاهرة، ومدن القناة، وشمال ووسط سيناء، وشمال الصعيد، وكل هذه الأماكن سينخفض معها مستوى الرؤية الأفقية بسبب إثارة الرمال والأتربة، وفرص سقوط الأمطار تبدأ من اليوم على المنطقة الغربية وتمتد تدريجيًا على المناطق الداخلية.

إعلان