إعلان

المملكة المتحدة ومصر تحتفلان بالفائز المصري بجائزة نيوتن 2020

02:37 م الثلاثاء 01 ديسمبر 2020

المملكة المتحدة ومصر تحتفلان بالفائز المصري بجائزة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه يجب الاهتمام ودعم الأبحاث العلمية التي تعود على المجتمع بفائدة ملموسة.

جاء ذلك خلال تكريم الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والسفير البريطاني في مصر السير جيفري آدامز، بجانب مديرة المركز الثقافي البريطاني إليزابيث وايت، اليوم الثلاثاء، الدكتور ماركو زكي، مدرس الكيمياء الحيوية بكلية الصيدلة بجامعة المنيا، والفائز بجائزة نيوتن العلمية ٢٠٢٠.

وأشاد عبد الغفار، خلال فعاليات التكريم، بمشروع الدكتور ماركو زكي حول "البيئة المكروية للكبد- محرك لسرطان الخلايا الكبدية" الذي فاز عنه بجائزة نيوتن؛ وهو مشروع مشترك بين إدارة البعثات بقطاع الشؤون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية وبرنامج نيوتن والمركز الثقافي البريطاني.

فقد تم تطوير المشروع بالتعاون بين جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة؛ حيث قضى الدكتور ماركو سنوات بعثته الأربع، وبين جامعة المنيا، ويركز على اكتشاف وسائل وطرق مختلفة لوقف انتشار سرطان الكبد من خلال إيجاد المؤشرات الحيوية في الدم.

وقد قرر الدكتور ماركو أن قيمة الجائزة التي حصل عليها وهي 200 ألف جنيه إسترليني، سيكون نصفها لاستكمال دراسته، والنصف الآخر لإنشاء معمل أبحاث بكلية الصيدلة جامعة المنيا.

وقال السفير البريطاني في مصر، السير جيفري آدامز: "سعدت بلقاء الدكتور ماركو زكي، وتكريمه إلى جانب وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، ومديرة المجلس الثقافي البريطاني إليزابيث وايت. أهنئه على قراره استخدام نصف أموال الجائزة لبناء معمل أبحاث بجامعة المنيا؛ هذا مثال رائع على المساهمة التي يمكن أن تقدمها جائزة نيوتن وصندوق نيوتن لتطوير البنية التحتية العلمية في دول مثل مصر. نتطلع إلى تعاون أقوى بين المملكة المتحدة ومصر في مجال العلوم والابتكار في السنوات المقبلة".

ومن جانبه، أشار الدكتور ماركو زكي إلى أن حصوله على تلك الجائزة وراءه فريق بحثي كبير ودعم أسرته المتواصل، لافتًا إلى أن سبب إصابة ربع المرضى بسرطان الكبد في مصر يرجع إلى فيروس سي سابقًا، مشيدًا بجهود الدولة الكبيرة في التخلص والتقليل من مخاطر هذا الفيروس.

وأوضح ماركو أن بحثه العلمي يتلخص في اكتشاف جين جديد لعلاج سرطان الكبد، بجانب أنه سيتم إصدار مضادات مستخلصة من ذلك الجين لتجريب مدى فعاليتها على سرطان الكبد الذي يقوم على التحكم في خلايا المخ التي تغذي سرطان الكبد، وذلك سيقلل حجم السرطان بشكل كبير وسيؤدي إلى زيادة فعالية الأدوية التي تعالج سرطان الكبد.

وقالت مديرة المجلس الثقافي البريطاني في مصر: "فخورون جدًّا بماركو، الذي تم اختياره في 2015 من ضمن أول مجموعة أطلقنا بها المنحة منذ 5 أعوام، ويسعدنا هذا النجاح؛ لأن التعاون في العلوم والابتكار هو جوهر عمل علاقاتنا الثقافية، حيث نهدف إلى المساهمة في التنمية المستدامة والمساواة وفي عالم أفضل للجميع".

ومن المقرر أن الدكتور ماركو سيواصل توسيع معرفته وخبرته في هذا المجال من خلال التعاون مع جامعتي برمنغهام وكامبريدج في المملكة المتحدة، حيث حصل أيضًا على درجة الدكتوراه في العلوم الطبية من جامعة نيوكاسل، فضلًا عن تقديم أبحاثه في العديد من المؤتمرات الدولية في جميع أنحاء العالم.

فيديو قد يعجبك: